تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(1) - (كشف الظنون) (1/ 126):طبع في دار الفكر1993 في (4) مجلدات بتحقيق (علي محمد البجاوي) و (محمد أبو الفضل إبراهيم) , وفي دار الكتب العلمية في (4) مجلدات بتحقيق (إبراهيم شمس الدين) ,قال (ابن الأثير) في (نهاية الغريب) (1/ 9): صنف كتابه المشهور في غريب الحديث وسماه (الفائق) ولقد صادف هذا الاسمُ مُسَمَّى، وكشف من غريب الحديث كل مُعَمَّى، ورتَّبه على وضعٍ اخْتارَه مُقَفَّى على حروف المعجم، ولكن في العُثُور على طلب الحديث منه كُلْفَةً ومشقة، وإن كانت دون غيره من مُتَقدم الكتب لأنه جَمعَ في التَقْفِيةِ بين إيراد الحديث مَسْرُوداً جميعه أو أكثره أو أقله، ثم شَرَحَ ما فيه من غريب فيجيء شرحُ كل كلمة غريبة يشتمل عليها ذلك الحديث في حرف واحد من حروف المعجم، فترِدُ الكلمة في غير حرفها، وإذا تَطَلَّبها الإِنسان تَعِب حتى يَجدها، فكان (كتابُ الهروي) أقرب مُتَنَاولا وأسهل مأخذاً، وإن كانت كلماته متفرقة في حروفها، وكان النفع به أتمَّ والفائدة منه أعمَّ. اهـ

1102 - وكتاب ((مشارق الأنوار على صحاح الآثار)) (1)

(للقاضي أبي الفضل عياض) جمع فيه بين ضبط الألفاظ, واختلاف الروايات, وبيان المعنى، وخصه ((بالموطأ)) , و ((الصحيحين))، وهو ((كتاب)) لو وزن بالجوهر أو كتب بالذهب كان قليلا فيه.

1103 - وكتاب ((مطالع الأنوار على صحاح الآثار)) (2)

للحافظ (أبي إسحاق إبراهيم بن يوسف الوهراني الحمزي) المعروف (بابن قرقول) كعصفور المتوفى بفاس، سنة تسع وستين وخمسمائة، وهو من تلاميذ (عياض) صنفه على مثال ((المشارق)). له مختصرا له منها، مع زيادة البعض وخصه أيضا بالكتب المذكورة.

1104 - وكتاب ((التقريب في علم الغريب)) (3)


(1) - طبع في فاس سنة 1328 في جزئين, وطبع في مطبعة السعادة مصر سنة 1332 هـ الجزء الأول في (360) صفحة, وفي المكتبة العتيقة ودار التراث سنة 1333 هـ، جزآن في مجلد واحد, وفي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغرب1982 في جزئين بتحقيق (د. البلعشمي أحمد يكن) , وفي دار الفكر بيروت1997 في مجلدين, قال (السخاوي) في (شرحه) (3/ 47): وهو أجل كتاب جمع فيه بين ضبطـ (أ) لألفاظ واختلاف الروايات وبيان المعنى لكنه خصه (بالموطأ) و (الصحيحين) مع ما أضاف إليه من مشتبه النسبة. اهـ, وشرحه الإمام (عفيف الدين سعيد بن مسعود الكازروني) المتوفى سنة 785 وسماه: (المطالع المصطفوية) , ذكره (الزركلي)
(2) - قال (السخاوي): الظاهر انه منتزع من (المشارق) لشيخه مع التوقف في كونه نسبه لنفسه, ونظمه الشيخ (شمس الدين محمد بن محمد الموصلي) المتوفى سنة 747 هـ, ذكره في (كشف الظنون) (2/ 1715)
(3) - ذكره في (كشف الظنون) (1/ 464) , قال (السخاوي): الظاهر انه منتزع من (المشارق) لشيخه مع التوقف في كونه نسبه لنفسه

للقاضي (نور الدين أبي الثناء محمود بن أحمد بن محمد الهمداني) الفيومي الأصل، الحموي المولد، الشافعي، المعروف: (بابن خطيب جامع الدَّهْشة) (1) المتوفى بحماة، سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة، ذكر أنه لغة تتعلق ((بالموطأ)) و ((الصحيحين))، وهو في مجلد.
1105 - وكتاب ((مجمع البحار في لغة الأحاديث والآثار)) (2)
لرئيس محدثي الهند (محمد طاهر الصديقي الفتني الهندي) (3) في مجلدين، مقتطف من ((النهاية)) وغيرها
- وكتب الغريب كثيرة أيضا (4)، والله سبحانه وتعالى أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير