تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو القول الصحيح في وفاة هاشم بن عبد مناف القرشي؟]

ـ[أبو عثمان النفيعي]ــــــــ[22 - 04 - 07, 05:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هو القول الصحيح في العُمر الذي توفي فيه جد النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - هاشم بن عبد مناف؟

وهل ثبت شىء عن خلافه مع إبن أخيه أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف؟

برجاء العزو إلى المصادر المعتبرة

ـ[أبو عثمان النفيعي]ــــــــ[28 - 04 - 07, 08:27 م]ـ

للرفع رفع الله قدركم

ـ[أبو طلحة العتيبي]ــــــــ[04 - 11 - 09, 08:00 ص]ـ

هاشم بن عبد مناف ينسب إليه الهاشميون. أول من سن الرحلتين لقريش: رحلتي الشتاء والصيف—إلى متجرتي اليمن والشام—وأول من أطعم الثريد ببكة. يقول ابن إسحاق أن اسمه كان عمرو وأن تسميته هاشم كانت لهشمه الخبز لعمل الثريد في بمكة لقومه سنة المجاعة. وفي ذلك قال مطرود بن كعب الخزاعي:

عمرو الذي هشم الثريد لقومه قوم بمكة مسنتين عجاف

سنت إليه الرحلتان كلاهما سفر الشتاء ورحلة الأصياف

وكان موسراً غنياً، ويعمل بالتجارة، وكان يتولى أمور السقاية والرفادة. وتوفي بمدينة غزة من أرض الشام في فلسطين وقبره معروف هناك بمسجد السيد هاشم. ولذلك تدعى مدينة غزة بغزة هاشم

له من الأبناء:

أسد بن هاشم

عبد المطلب بن هاشم

أبا صيفي بن هاشم

نضلة بن هاشم

له من البنات:

الشفاء بنت هاشم

خالدة بنت هاشم

ضعيفة بنت هاشم

رقية بنت هاشم

حية بنت هاشم

هاشم بن عبد منافواسم هاشم عَمْرو وشرُف بعد أبيه وجل أمره واصطلحت قريش على أن يولّى هاشم (1) الرئاسة والسقاية والرفادة.

قال ابن عباس: أن قريشاً كانوا إذا أصابت واحداً منهم مَخْمَصة (2) جرى هو وعياله إلى موضع معروف فضربوا على أنفسهم خباء فماتوا، حتى كان عَمْرو بن عبد مناف (يعني هاشماً) وكان سيّداً في زمانه، وله ابن يقال له: أسد، وكان له تِرْبٌ (3) من بني مخزوم يحبه ويلعب معه، فقال له: نحن غداً نعتفد وتأويله ذهابهم إلى ذلك الخباء وموتهم واحداً بعد واحد، فدخل أسد على أمه يبكي وذكر ما قال تربه، فأرسلت أم أسد إلى أولئك بشحم ودقيق فعاشوا به أياماً، ثمّ إن تربه أتاه أيضاً فقال له: نحن غداً نعتفد فدخل أسد على أبيه يبكي وخبره خبر تربه، فاشتدّ ذلك على عَمْرو بن عبد مناف، فقام خطيباً في قريش وكانوا يطيعون أمره فقال: إنّكم أحدثتم حَدَثاً تقِلُّون فيه وتكثر العرب وتذِلّون وتعِزّ العرب وأنتم أهل حرم الله جلّ وعز وأشرف ولد آدم والناس لكم تبع ويكاد هذا الاعتفاد يأتي عليكم فقالوا له: نحن لك تبع، قال: ابتدئوا بهذا الرجل (يعني أبا ترب أسد) فأغنوه عن الاعتفاد ففعلوا (4).

وكان هاشم أول من سَنَّ الرحلتين لقريش (5)، ترحل إحداهما في الشتاء إلى اليمن وإلى الحبشة إلى النجاشي فيكرمه ويَحْبوه (6)، ورحلة في الصيف إلى الشام إلى غزة وربّما بلغ أنقرة، فيدخل على قيصر فيكرمه ويحبوه، فأصابت قريشاً سنوات ذهبن بالأموال، فخرج هاشم إلى الشام، فأمر بخبز كثير فخبز له فحمله في الغرائر (7) على الإبل حتى وافى مكة، فهشم ذلك الخبز (يعني كسره وثرده) ونحر تلك الإبل، ثم أمر الطهاة (8) فطبخوا، ثم كفأ القدور على الجِفان (9)، فأشبع أهل مكة، فكان ذلك أول الحيا (10) بعد السَّنة (11) التي أصابتهم، فسمي بذلك: هاشماً، وقال عبد الله بن الزبعرىفي ذلك:

عمرو العلى هشم (12) الثريد لقومه

ورجال مكة مُسنِتون عجاف (13)

وكان إذا حضر الحج قام في قريش فقال: يا معشر قريش إنّكم جيران الله وأهل بيته وإنّه يأتيكم في هذا الموسم زُوّار الله يعظِّمون حرمة بيته فهم ضيف الله وأحق الضيف بالكرامة ضيفه وقد خصكم الله بذلك وأكرمكم به وحفظ منكم أفضل ما حفظ جار من جاره فأكرموا ضيفه وزُوّاره يأتون شعثاً غبراً من كل بلد على ضَوامر (14) كأنهن القِداح (15) قد أزحفوا (16) وتفلوا (17) وقملوا وأرملوا (18) فاقروهم (19) وأسقوهم، فكانت قريش ترافَدُ (20) على ذلك، حتى أن كان أهل البيت ليرسلون بالشيء اليسير على قدرهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير