تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هم القراء المميزون الذين يقرؤون برواية ورش بالوقف الهبطي.]

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[11 - 04 - 09, 07:16 م]ـ

أرجو المشاركة ... ما تعرفه عن القراء المميزين صوتا وأداء وبالوقف الهبطي.

ـ[علي بن عبد القادر]ــــــــ[11 - 04 - 09, 11:43 م]ـ

للرفع

ـ[المتولى]ــــــــ[12 - 04 - 09, 04:45 ص]ـ

اخى الفاضل

بالنسبة للوقف الهبطى فهناك وقوف كثيرة تعد من الوقوف المتعنتة او المتكلفة

فنصيحة من اخ لك فى الله لا تتبع الوقف الهبطى فى قراءتك

وجزاك الله خيرا

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[12 - 07 - 09, 04:45 ص]ـ

إن شئت برواية قالون، فاستمع إلى الشيخ (محمد أبو سنينة ( http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=view&id=186) ) .

وللشيخ عبد الله الغماري رسالة بعنوان (منحة الرءوف المعطي ببيان ضعف وقوف الشيخ الهبطي)، يمكنك تحميلها من هنا ( http://ia301514.us.archive.org/3/items/minhat/Minhat.pdf) . ويحسن بك الاطلاع عليها إن رمت الفائدة والبحث.

ولتعلم أن دراسة الوقف والابتداء على مبحثين؛ مبحث يهتم بكيفة الوقف، والآخر يهتم بموضع الوقف، فأما الأول فيدخل في التجويد والقراءات، وأما الآخر فهو فرع عن التفسير، ولا يحسن الخوض فيه إلا عالم به، وإلا زلت قدمه، وأتى بمثل ما نسمع كل يوم من غرائب وعجائب الوقف والابتداء في كتاب الله.

وفقنا الله وإياكم.

ـ[أبو وئام]ــــــــ[12 - 07 - 09, 02:10 م]ـ

السلام عليكم

الوقف الهبطي له ما له وعليه ما عليه ـ وللدكتور لحسن بن أحمد وجاج الكلوي السوسي كتاب تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ محمد بن جمعة الهبطي فليراجع

اما للإستماع للقرآن بالوقف الهبطي فعليك بالإستماع لتلاوة الشيخ عبد الحميد حساين و محمد الجابري الحياني وغيرهما من الرعيل الأول من القراء المغاربة،

ويرجى مراجعة هذا الرابط http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=115111

ـ[حمادي عبدالسلام]ــــــــ[09 - 10 - 09, 11:22 م]ـ

حمادي عبد السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما ما ذكره الإخوة عن وقوف الهبطي رحمه الله،فهو صحيح كما قالوا وذكروا،والكتب التي ألفت في بيان ضعف وقوف الهبطي هي كما ذكر الإخوة،رسالة للشيخ عبد الله بن الصديق،وهي دراسة قيمة،لكنها صغيرة جدا، عبارة عن تنبيهات فحسب، ورسالة الشيخ وجاج أوسع،ولانعلم غيرهما،فوقوف الهبطي لايتماشى مع قواعد اللغة العربية، فهو يفصل بين المبتداوالخبر، وبين الجار والمجرور، وبين الصفة والموصوف، وما الى ذلك، فعلى سبيل المثال، [[وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر،،ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما الاما حملت ظهورهما .... ]] الأية فالوقف الصحيح ينبغي أن يكون على كلمة [[ظفر]] لكن الهبطي يقف على كلمة [[ .. الغنم]] والوقف على كلمة [[الغنم]] مفسد للمعنى،اذ يجعل لحوم البقر والغنم محرمة على اليهود،كما حرم عليهم لحم كل ذي ظفر، وهذا خلاف مراد الله عزوجل، والصواب ان مايتعلق بالبقر والغنم،فالمحرم عليهم هو الشحوم فحسب، وكذلك في قوله تعالى: [[قال لاتثريب عليكم اليوم،،يغفر الله لكم وهو أرحم الرحمين]] فالصواب أن يقف القارئ على كلمة [[اليوم]] لأن [[أل]] الواردة في كلمة [[اليوم]] للعهد الحضوري، وهو يوم الإجتماع، ويكون الفعل المضارع، [[يغفر]] هكذا [[يغفر الله لكم]] جملة فعلية دعائية،لأن الجملة الفعلية للتجدد، ولكن الهبطي يقف على كلمة [[ .. عليكم]] ويبدأبالظرف [[ .. اليوم يغفر الله لكم، ... ]] الأية و [أل] للعهد الحضوري كما أسلفنا،فتصبح الجملة الفعلية خبرية، لأن الكلام اما خبر أو انشاء، فأصبح المعنى أن الله غفر لهم في يوم الإجتماع،وهذا غيض من فيض وقليل من كثير من أخطاء الهبطي في الوقف،والعجيب أن كثيرا من حفاظ القرآن،والذين لم يدرسوا العلوم الشرعية،يظنون أن القرآن الكريم،نزل هكذا بهذه الوقوف، والله المستعان.

ـ[اسامة عبد الرافع]ــــــــ[09 - 10 - 09, 11:41 م]ـ

في المرفق كتاب (منحة الرؤوف المعطي ببيان ضعف وقوف الهبطي لعبدالله الغماري)

ـ[أبو عبد الرحمان القسنطيني الجزائري]ــــــــ[10 - 10 - 09, 01:34 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[أبو معاذ فؤاد الأثري]ــــــــ[11 - 10 - 09, 12:59 م]ـ

للشيخ بن حنيفة العابدين المعسكري رسالة قيمة درس فيها وقوف الهبطي دراسة علمية فقسّم الوقوف المنتقدة إلى مباحث: ما له تعلق بالعقيدة - ما لع تعلق بالفقه - ما له تعلق باللغة - ... وقد طبعت بدار الإمام مالك بالجزائر العاصمة في حوالي 200 صفحة أو تزيد ... واللشيخ مِن أعلم المشايخ بوقوف الهبطي لأن المنهجية في تحفيظ القرآن بمعسكر وأكثر ولايات الغرب الجزائري هي الحفظ بالوقف الهبطي ... وقد حصلت على الرسالة مؤخرا في زيارتي للشيخ بمعسكر ولم أكمل قراءتها بعد ... أسأل الله أن ينفعني بها ... وأن ييسر نشرها على الشبكة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير