تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وإن من منهجية ابن الجزري الرائعة أن إعلانه بعد ذكر طريقي التيسير والشاطبية طريقا أخرى للشاطبي أي غير مقرونة بالتيسير فإنما لبيان أن للشاطبي لذلك الراوي أداء فيه زيادة على ما في التيسير قرأ بها على شيخ أو أكثر إلى الداني في غير كتابه التيسير كجامع البيان مثلا، وجملة ما وقع من ذلك من طرق النشر للشاطبي أربع هي:

ـ قراءة الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس عن ثلاثة هم (أبي داوود سليمان بن نجاح) (وابن الدوش) (ويحيى بن إبراهيم البياز) ثلاثتهم عن الداني، وهذه الطريق هي المرقمة في السلاسل الذهبية بالأسانيد النشرية برقم (1) وتتمتها في السلاسل الذهبية هي طريق التيسير أي قراءة الداني على فارس على عبد الباقي بن الحسن على إبراهيم بن عمر على ابن بويان على ابن الأشعث على أبي نشيط على قالون، ولا أنفي هذه التتمة ولكن في النفس منها شيئا لعلي أفرغ لمتابعته إن شاء الله.

ـ قراءة الشاطبي على ابن هذيل على أبي داوود على الداني، قال ابن الجزري في وصف هذا السند ما نصه (بسنده) اهـ يعني الداني والظاهر والله أعلم أنه يعني بسند الداني المتقدم في التيسير.

ـ قراءة الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على أبي داوود على الداني على الخاقاني على الأنماطي على الخياط على النحاس على الأزرق على ورش.

ـ قراءة الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على (ابن الدوش وأبي داوود) على الداني على طاهر بن غلبون على عبد المنعم بن غلبون على نصر المجاهدي على ابن مجاهد على أبي الزعراء على دوري أبي عمرو.

ومن طرق النشر للشاطبي أداءان من غير طرق الداني هما:

قراءة الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على ابن شفيع على عبد الله بن سهل على ابن غصن الطائي على عبد المنعم بن غلبون على صالح بن إدريس الوراق على القزاز على ابن الأشعث على أبي نشيط على قالون.

ـ قراءة الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على ابن شفيع على ابن سهل على الطرسوسي على أبي أحمد السامري على ابن مجاهد على أبي الزعراء على دوري الكسائي

وهكذا نتبين من منهجية وأسلوب ابن الجزري أن:

ـ قراءة الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس عن ثلاثة هم (أبي داوود سليمان بن نجاح) (وابن الدوش) (ويحيى بن غبراهيم البياز) ثلاثتهم عن الداني، وكذا:

ـ قراءة الشاطبي على ابن هذيل على أبي داوود على الداني، قال ابن الجزري في وصف هذا السند ما نصه (بسنده) اهـ يعني الداني:

كلاهما لقالون من طريق إبراهيم بن عمر عن ابن بويان عن ابن الأشعث عن أبي نشيط عن قالون، وكذا:

قراءة الشاطبي على النفزي على ابن غلام الفرس على ابن شفيع على عبد الله بن سهل على ابن غصن الطائي على عبد المنعم بن غلبون على صالح بن إدريس الوراق على القزاز على ابن الأشعث على أبي نشيط على قالون.

كل منها ـ أعني الثلاثة ـ طريق للشاطبي خارج التيسيبر أي من زيادات القصيد على الأصل، وكما عدّ هذه الأخيرة طريقا مستقلة عن التيسير للشاطبي (رقم 27 في السلاسل الذهبية) عن صالح بن إدريس للقزاز فإن كلا من الثانية والثالثة طريقان مستقلتان عن التيسير للشاطبي لإبراهيم بن عمر،

الأولى: قراءة الشاطبي على النفزي.

والثانية قراءة الشاطبي على ابن هذيل.

ويعني هذا التحقيق ـ والله أعلم بالصواب ـ أن للشاطبي لقالون أربع طرق:

أولاها هي التي أدغمها المحقق مع التيسير ولم يعدّها صاحب السلاسل الذهبية.

وثانيها هي من قراءة الداني على النفزي وهي المعدودة في السلاسل الذهبية برقم (1).

وثالثها من قراءة الشاطبي على ابن هذيل إلى الداني ولم يعدّها صاحب السلاسل الذهبية.

ورابعها من قراءة الشاطبي على النفزي من غير طرق الداني وهي المعدودة في السلاسل الذهبية برقم (27).

ولم أتجاوز كتاب الشاطبي إلى كتاب التيسير بل لا يزال من طرق الشاطبي في طريق الأزرق عن ورش وفي رواية دوري أبي عمرو ما يحتاج على استدراكات عريضة والله أعلم بالصواب.

يتواصل

طالب العلم

الحسن بن محمد بن ماديك

002224945444

[email protected]

[email protected]

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[18 May 2010, 11:05 م]ـ

الشيخ الفاضل الحسن ماديك حفظه الله

لي تساؤل _و إن كان خارج موضوع بحثك الحالي فاعذرني_ مضى عليه أكثر من حول في ملتقى القراءات و لم أتلق منك أي إجابة عليه حتى الآن فأعيد طرحه عليك مرة أخرى في هذا الموضوع و أستغل متابعتك المتواصلة له لعلك تتفضل بالإجابة عليه بارك الله فيك.

قلتم حفظكم الله تعالى:

وأما الجزء الثاني من السؤال: هل في الشاطبية والدرة بعض القياس؟

فأقول نعم فيهما وفي طيبة النشر وفي سائر كتب القراءات كثير من القياس وكما وضحته في أكثر من بحث وسأوضحه لاحقا إن شاء الله، ويجب على الأمة العدول عنه، وهنيئا للأمة رواية حفص التي خلت من القياس وخلت من اللهجات إلا في حرفين ولكنهما ليسا من القياس.

طالب العلم

الحسن

فما هو القياس الموجود في القراءات و الروايات الأخرى و خلت منه رواية حفص و تطالب الأمة بالعدول عنه؟

و هل القياس الذي تفضلتم به موجود فيما نقرأ به اليوم؟ إن كانت الإجابة بنعم فأرجو توضيح ذلك بأمثلة.

بارك الله فيكم و نفع بكم

أخوكم / طه

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير