تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قلت: وهو ما يعني دقة وصحة نقل ابن الجزري اختياره من طرق المبهج لسبط الخياط من قراءته على شيخه الشريف أبي الفضل العباسي المكي عبد القاهر وقراءة الشريف أبي الفضل على أبي عبد الله محمد بن الحسين الكارزيني الفارسي المرقم في غاية النهاية برقم (2969) وقراءة الكارزيني الفارسي على أبي محمد الحسن بن عبد الله بن محمد الكاتب هو المرقم في غاية النهاية برقم (993) تماما كما ذكر ابن الجزري.

وقال في غاية النهاية عنه: " (مب، ك) الحسن بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن محمد الكاتب البغدادي ويعرف أيضا بالطرازي وبابن القريع مقرئ مشهور خير صالح محقق من كبار أصحاب ابن مجاهد، قرأ على (مب، ك) ابن مجاهد، و (ك) محمد بن أحمد المروزي و (ك) أحمد بن عثمان بن بويان و (ك) النقاش، قرأ عليه عبد الباقي بن الحسن و (مب) محمد بن الحسين الكارزيني و (ك) علي بن محمد الحذاء و (ك) منصور بن أحمد العراقي وقال كان شيخا صالحا قال الحذاء ولم أر أضبط منه بقراءة أبي عمرو. اهـ بلفظه.

فالباحث من المتخصصين يسجل قراءة أبي محمد الحسن الكاتب على ابن مجاهد ويبحث بحثا يستغرق الآخذين عن أبي محمد الحسن الكاتب عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري عن أبي عمرو، وكما وصف الشيخ الدكتور فليس منهم شيخ الداني أبا الفتح فارس بن أحمد.

ولعل المفاجأة أن ليس من تلامذتهم الحافظ أبو عمرو الداني مما يعني أن في النشر سقطا وتحريفا عريضا حيث جعل قراءة الداني على أبي الفتح واحدة من طرق أبي محمد الكاتب عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري.

وبتتبع الطرق تتبعا أرهقني وأصابني بالصداع ألفيت طرقا متعددة تكاد تلتبس مع الطريق التي أبحث عنها ومنها على سبيل المثال:

ـ من المصباح لأبي الكرم المبارك الشهرزوري (1/ 345) من قراءته على الشريف أبي الفضل العباسي (المرقم في غاية النهاية برقم 1698) عن أبي عبد الله الفارسي الكارزيني ابن آذربهرام عن خمسة من شيوخه هم:

1. الحسن بن سعيد المطوعي

2. أبي بكر الشذائي

3. أبي الحسن بن بشران

4. أبي محمد الحسن بن محمد الكاتب

5. أبي الفرج الشنبوذي

خمستهم عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري عن أبي عمرو.

ولا فرق بين هذه الطريق وتلك المنتقاة في النشر لسبط الخياط في المبهج لسبط الخياط لأن كلا من أبي الكرم المبارك الشهرزوري وسبط الخياط قد تلقاها بنفس الإسناد من الشريف أبي الفضل.

ولم ألف من تلامذة أبي محمد الحسن الكاتب من تكنى بكنية أبي الفتح فقسمت وقتي نصفين نصفا لتتبع الطرق ونصفا ثانيا للنوم والراحة لأبدأ بعده بمراجعة ما تقدم تحريره ثقة مني وإيمانا بقوله تعالى ? إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا ? وليكون حضوري بسمعي وقلبي وبصري أوفر ما يكون بعد نوم قبله نصب وتعب.

وكان تتبع الآخذين عمن دون أبي محمد الحسن الكاتب هو الحل، فإذا من بين تلامذة أبي عبد الله الفارسي الكارزيني ابن آذربهرام (المرقم في غاية النهاية برقم (2969) من عرف بكنية أبي الفتح وكانت الصدمة أن ليس هو شيخ الداني أبا الفتح فارس بن أحمد الحمصي الضرير، ولكنه واحد من كثير من طرق الرواة الذين عرفوا بأبي الفتح وتحديدا هو المرقم في غاية النهاية برقم (468) ـ أحمد بن محمد بن احمد بن سعيد أبو الفتح الحداد الأصبهاني التاجر، قال ابن الجزري: ثم جاور بمكة وقرأ على أبي عبد الله الكارزيني .. توفي سنة 500 هـ.

وهكذا بدأ الخيط الأبيض يتبين من الخيط الأسود من الطريق المغلقة في النشر وفي السلاسل الذهبية برقم (287) إن قبلنا باحتمال أن أبا الفتح المذكور ضمن طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري ليس هو فارس ابن أحمد شيخ الداني وإنما هو أبو الفتح الحداد.

ويزداد الأمر غرابة إن تبين لنا أن تلميذ أبي الفتح الحداد ليس هو الحافظ أبو عمرو الداني ولكنه الحافظ أبو طاهر السلفي المرقم في غاية النهاية برقم (472).

ولتصبح الطريق الأولى المنتقاة في النشر عن أبي الحسن الكاتب لابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري كالتالي:

من قراءة الحافظ أبي طاهر السلفي عن أبي الفتح الحداد عن أبي عبد الله الفارسي عن أبي محمد الحسن الكاتب عن ابن مجاهد عن أبي الزعراء عن الدوري.

ويعني أن التصحيف قد أصاب كتاب النشر بتحقيق الضباع ولحق كذلك قبله نسخة جيدة لديّ مخطوطة من النشر أرسلها إليّ قبل سنوات أخي العزيز رئيس مركز ودود للمخطوطات في المغرب، وقارنت بينها وبين النسخة المطبوع فاتفقتا ولم تختلفا في شيء من هذه الجزئية، وأنا اليوم أقارن بين نسختي المطبوعة للضباع وبين نسخ متعددة مخطوطة من النشر أثبت الفوارق في حاشية المطبوع.

وسبب التصحيف من الناسخين المتأخرين عن ابن الجزري أن لفظ (الداني) إنما جاء به بعض النساخ بدل لفظ (الحافظ) وشجع الناسخ قول ابن الجزري" قرأ بها على أبي الفتح " اهـ فحسبه شيخ الداني وإنما هو أبو الفتح الحداد كما أن تلميذه هو الحافظ أبو طاهر السلفي (رقم 472) قال عنه ابن الجزري: حافظ الإسلام وأعلى أهل الأرض إسنادا في الحديث والقراءات مع الدين والثقة والعلم قرأ القراءات على أبي الفتح أحمد بن محمد الحداد ... " اهـ

ويعني هذا التصحيح إن سلم من تصحيح إخوتي المتخصصين أن عبارة النشر: وقرأ الفارسي [وأبو الفتح] على أبي محمد الحسن بن عبد الله ابن محمد الكاتب " اهـ ليست فيها زيادة كلمة [وأبو الفتح] كما قدمت تحريره، والله الموفق وهو أعلم بالصواب.

طالب العلم

الحسن بن ماديك

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير