تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الجكني]ــــــــ[17 Jun 2010, 12:56 ص]ـ

أخي الكريم " الحسن بن ماديك حفظه الله:

السقط الموجود في نسخة الشيخ الضباع رحمه الله، موجود أيضاً في سبع نسخ خطية أخرى.

لكنه ولله الحمد موجود في صلب المتن من نسخة خطية قوية من النشر، وهي النسخة التي اعتمدتها " أصلاً " في تحقيق النشر، وهي النسخ التي قرئت على ابن الجزري في خمسين (50) مجلساً تجاه الكعبة المشرفة، ومسجل عليها كل تلك المجالس.

مع التحية والتقدير.

ـ[ايت عمران]ــــــــ[17 Jun 2010, 01:30 م]ـ

[ QUOTE= الجكني;105986] لكنه ولله الحمد موجود في صلب المتن من نسخة خطية قوية من النشر، وهي النسخة التي اعتمدتها " أصلاً " في تحقيق النشر، وهي النسخ التي قرئت على ابن الجزري في خمسين (50) مجلساً تجاه الكعبة المشرفة، ومسجل عليها كل تلك المجالس. QUOTE]

شكر الله لكم هذه المعلومات القيمة، وأرجو من الشيخ السالم ـ سلمه الله ـ أن يذكر السنة التي قرئت فيها هذه النسخة على ابن الجزري ـ رحمه الله ـ إن أمكن.

لأنها إذا كانت سنة 828هـ تكون هي السنة التي حج فيها قادما من رحلته إلى اليمن، وهي آخر سنة رآى فيها الكعبة شرفها الله، وعليه يحتمل أن يكون قام بتصحيح ما نبهه عليه تلميذه عبد العليم اليمني، ويقوي هذا الاحتمال سقوط تلك الزيادة من نسخ كثيرة وفق ما تفضلتم به أعلاه.

وإذا كانت قبل ذلك كان لا بد من إعادة النظر فيما قاله العلامة السخاوي رحمه الله، ومعلوم أن ابن الجزري ـ رحمه الله ـ حج أول حجة سنة 768هـ ثم حج سنة 823هـ ثم حج سنة 828هـ وهي الأخيرة له.

دمتم موفقين.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير