تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقال ـ حفظه الله ـ في كتابه: "أجوبة القراء الفضلاء" ص97: وسألني قارئ فاضل من القاهرة عن الاصطلاح الشائع عند القراء، وهو قولهم: الوجه المقدم في الأداء، ما الضابط في ذلك؟ فأجاب بجواب مطول موضحا معنى هذا المصطلح، ثم قال: ((وهذه المسألة من التحسينات والتكميلات في هذا العلم الشريف، وهي من زيادة الضبط، ولا نمنع البحث فيها، والأخذ فيها برأي محدد ثابث، ولكن الذي نمنعه هو أن توضع قواعد غير دقيقة للمقدم في الأداء تؤدي إلى رد بعض اختيارات القراء، كما فعل بعض المتأخرين)) ا. هـ. ثم نقل بعض النصوص من كتاب الدكتور النحاس، ورد عليها.

وقد طبع كتاب الدكتور علي النحاس الطبعة الأولى 1412هـ/1991م، وقرظ الكتاب شيخه الشيخ عبد الرازق البكري ـ رحمه الله ـ ويظهر من كلامه موافقته للنحاس جملة وتفصيلا، يؤكد ذلك قوله: ((وقمتُ بوضع هذه المقدمة بعد أن محَّصنا هذا الكتاب تمحيصاً دقيقاً بعناية فائقة)).

ورأيتُ الطبعة الثالثة للكتاب 2007م، وفيها إضافة تقريظ للشيخ عبد الباسط هاشم، والشيخ محمد كريم راجح، وتلميذه الشيخ محمد فهد خاروف، والدكتور علي عطيف تلميذ الدكتور النحاس.

وظهر لي من التقاريظ أن المشايخ عدا الدكتور علي عطيف لم يقرؤوا الكتاب كاملاً، وإنما هو مجرد اطلاع عام، وتصفح سريع، كما ذكروا ذلك في تقاريظهم، أما الدكتور علي عطيف فذكر أن صحبته للكتاب امتدت لأكثر من عقد، وأثنى عليه ثناءً بالغا.

وقد طبع مصحف للقراءة العشر من طريقي الشاطبية والدرة، أعدَّه: مشرف الحمراني، وأشرف عليه الدكتور علي النحاس، وهو تطبيق لترجيحات الدكتور النحاس في كتابه الأوجه الراجحة على مصحف القراءات.

وقد عُرف الكلام على الأصل، وأنه مخالف لعمل جمهور القراء، فكل ما بُني عليه لا يُعتد به.

وأنصح من أراد مصحفاً للقراءات باقتناء مصاحف دار الصحابة التي أعدها فضيلة الشيخ المقرئ جمال الدين شرف ـ حفظه الله ـ وهي مصحف القراءات السبع من طريق الشاطبية، ومصحف القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة، ومصحف القراءات العشر من طريق الطيبة، فهي ـ في نظري ـ أتقن مصاحف القراءات الموجودة حاليا، والشيخ جمال الدين شرف من علماء القراءات الفحول، ومن أعلم قراء العصر بالتحريرات ومذاهب العلماء فيها، بغض النظر عن مذهبه الخاص في تحقيق الكتب.

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

ـ[القارئ المليجي]ــــــــ[28 Jun 2010, 01:14 م]ـ

ننتظر كلامًا آخر في الموضوع لأن الرَّدَّ السابق فيه تحامل شديد على كتاب "الرسالة الغراء" ومؤلفها، وهو - حفظه الله - لم يستقل بهذا العمل من أوله، ولم يستبد برأيه فيه إلى الآن.

وقول الأخ الشمراني:

ورأيتُ الطبعة الثالثة للكتاب 2007م، وفيها إضافة تقريظ للشيخ عبد الباسط هاشم، والشيخ محمد كريم راجح، وتلميذه الشيخ محمد فهد خاروف، والدكتور علي عطيف تلميذ الدكتور النحاس.

وظهر لي من التقاريظ أن المشايخ عدا الدكتور علي عطيف لم يقرؤوا الكتاب كاملاً، وإنما هو مجرد اطلاع عام، وتصفح سريع، كما ذكروا ذلك في تقاريظهم، أما الدكتور علي عطيف فذكر أن صحبته للكتاب امتدت لأكثر من عقد، وأثنى عليه ثناءً بالغا.

فيه ما فيه؛ فهب أنهم لم يقرؤوا الكتاب كاملا قراءة تصحيح ومراجعة، فهم على الأقل ارتضوا منهج الكتاب، والفكرة التي بُنِي عليها، إلى جانب مشاركة الشيخ عبد الرازق البكري - رحمه الله.

والكتاب ألحق به قصيدة تلخيصًا للرسالة، فليس الكتاب عفو الخاطر.

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[28 Jun 2010, 06:38 م]ـ

أخي الكريم: الملتقى يتيح المشاركة للجميع، وليس حكراً على رأي دون آخر، فمن كان عنده فائدة في الموضوع، أو رد على ما ذكرتُه، فليتفضل مشكوراً.

وليعلم الجميع أن المقصود هو الفائدة العلمية، والمدارسة الفكرية، بطريقة مهذبة هادفة.

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Jun 2010, 07:00 م]ـ

بارك الله فيكم جميعاً.

منذ صدرت رسالة الدكتور علي توفيق النحاس (الرسالة الغراء) عام 1412هـ حصلتُ على نسخة منها، وكنتُ أقرأ على أخي الدكتور حسين الحازمي تلميذ الدكتور علي النحاس برواية ابن كثير ونافع قبل أن أعرف الدكتور علي النحاس وكان حينها يعمل في نجران، وكان أخي حسين الحازمي يحضر معه نسخته من مصحف القراءات العشر وعليه تعليقات أخذها من الدكتور علي النحاس في حينها بعد أن طبع مصحف القراءات العشر مباشرة، وكنا قبلها نكتب كل رواية على هامش رواية حفص.

فلما قرأت الرسالة والقصيدة التي معها، وراجعتُ الكتابَ استغربت هذا المنهج، فعرضته على الشيخ حضرت نور حفظه الله وكنتُ أقرأ عليه برواية نافع، فاستغرب من ذلك أيضاً، وقال لي: وماذا نصنع بالشاطبية إذن؟ خذ الآن الشاطبية بما فيها يا بني فهي التي عرفناها وقرأنا بها، وهذه ستثبت الأيام قيمتها العلميَّة. ثم تتابعت السنون، ولم ألتفت لهذا الأمر من بعدُ، حتى قرأتُ هذا الكلام الآن.

فأرجو تَمحيص الموضوع حتى نستفيد منكم وفقكم الله وكتب أجركم، وأشكر أخي الشيخ ضيف الله الشمراني وأدعوه لبذل المزيد من التحقيق حول هذا الموضوع حتى نستفيد جميعاً، وأدعو الزملاء المتخصصين في القراءات للإدلاء بدلوهم في هذا الحوار.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير