تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[28 Jun 2010, 07:41 م]ـ

السلام عليكم

كتاب "الرسالة الغراء " غير معترف به عند الأكابر من شيوخ مصر، حتي الشيخ عبد الرزاق البكري مقرظ الكتاب لم يكن يقرئ به وكنتُ أحضر له مقرأة يوم الجمعة في مسجد " السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ "، والشيخ عبد الباسط هاشم أيضا كذلك مع أنهما قرظا لصاحب الكتاب. بل وللشيخ عبد الباسط تحريرات أخري من نظمه ـ حفظه الله ـ

ولقد جلست مع الشيخ النحاس في هذه المسألة منذ سنوات، وقال لي: أنا لم آت بشئ من عندي، وذكر لي ما قاله ابن الجزري في بعض المسائل معقبا الشاطبي ـ رحمه الله ـ.

قلت له: نعم هذه المسائل تعقب فيها ابن الجزري الشاطبي لخروجه عن الطريق .. فلم لم تذكر لي ما أيد ابن الجزري فيه الشاطبي مع أنه خرج عن طريقه ـ وذكرت له أمثلة ـ؟

فأجابني بقوله: لا أعرف

فأخذت أذكر له بأن أصحاب التحريرات أحيانا يخرجون عن الطريق لقوة الوجه وشهرته وكلمة " ضعف " شاهد علي ذلك.

وقال ابن الباذش في كتاب " الإقناع في القراءات السبع" تحت عنوان " باب ما خالف به الرواة أئمتهم " ويقصد بالرواة من قالون إلي دوري الكسائي، وبالأئمة من نافع إلي الكسائي.

ومع كل هذا إلا أن الشيخ تمسك بما هو عليه. نسأل الله الهداية للجميع

ولي بحث قمت بالرد علي كلامه لعلي أنقله عندما أجده ـ إن شاء الله ـ

والسلام عليكم

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[28 Jun 2010, 07:46 م]ـ

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله_ صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا. أما بعد ...

أخوتي في الله .. هذا البحث في الرد علي تحريرات د/النحاس بحسب ما كتبه الشيخ الشيمي في هذا الموقع وسوف أذكر كلام د/النحاس ثم أجيب عليه ـ إن شاء الله ـ مدعما قولي بأقوال الأئمة ـ رحمهم الله ـ وأسال الله أن يجعل عملي هذا خالصا لوجه الكريم بعيدا عن الرياء والسمعة وألا تكون علينا نقمة يوم القيامة. كما أسأله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه. وان يجبنا الباطل والزيغ عن طريق السلف الصالح .. آمين

إخواني في الله هذا بحث في الرد علي الأوجه المقدمة في الأداء للدكتور النحاس وإن كنت لم أقابله من قبل ولكني سمعت عنه خيرا ولكن أحيانا تخيم علي الشخص حالة من طغيان الفكرة علي رأسه قد توصله إلي مخالفة الناس، وكيف سيطرت فكرة الإقراء من كتاب التيسير علي د/ النحاس دون الشاطبية كما سنري، والغرض من البحث إعلام الناس بما عليه الناس ـ أي القراء ـ في القراءة والإقراء،والدليل علي مخالفة النحاس للقراء كما أخبره بذلك القراء.

قال الشيخ عبد القادر الشيمي فيما نقله عن د/النحاس: "ثم إنه اعترض عليه المعترضون فقال في محاضرة له: حينما ألفت كتابي (الرسالة الغراء في الأوجه الراجحة في الأداء). ونشر هذا الكتاب بين القراء، اعترض علي وعارضني بعض أهل العلم.

قالوا: لقد أخذت بوجه واحد من أوجه الخلاف التي ذكرت في الشاطبية والدرة، وقلت إنه هو الوجه الراجح، مع أن تحريرات العلماء تضمنت كل أوجه الخلاف، وقال بعضهم لقد خرجت على إجماع العلماء فراجع نفسك حتى لا تكون منفردا فيما حققته أو شاذا فيما كتبته، والشاذ لا حكم له حتى يتفق مع العامة من أهل الأداء.

ونبدأ في الرد على ذلك بذكر عدة نقاط:

(الأولى: قد قيل (لا تعرف الحق بالرجال، ولكن اعرف الحق تعرف أهله) وهو منسوب للأمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وهو يعني أن نجعل الحق نصب أعيننا ــــ فإذا عرفناه عرفنا أهله، وكل واحد من أهل العلم يؤخذ من علمه وقوله ويترك، ويرد عليه، إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم فهو الذي لا يرد له قول لأنه {لا ينطق عن الهوى. إن هو إلا وحي يوحى}. أما سائر البشر فمعرضون للسهو والخطأ، والصواب وعدمه. هذا هو المبدأ الأول الذي يجب أن نتفق عليه".)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير