تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ابن غلام الفرس علي عبد العزيز بن عبد الملك بن شفيع علي عبد الله بن سهل علي ابن عن علي عبد المنعم بن غلبون علي صالح بن إدريس علي القزاز،وشارك الشاطبي في هذا الطريق ابن بليمة ومكي وغيرهما وابن بليمة ومكي لهما المد والصلة.

وأما المنقول:قال الجعبري في باب المد والقصر مثل (أمره إلي) ليعلم أن حروف صلة معتبرة في هذا الباب وكذا صلة الميم نحو "عليهم أأنذرتهم ـ ومنهم أميون "فيمد لكل علي مذهبه استصحابا بالأصل الإثبات،وقال في حروف قربت مخارجها:التفريع قالون بإدغام (يعذب) وقصر ومد مع ترك الصلة وبهما معها،أربعة عن طرق القصيد،وقال في باب الراءات (ربنا إننا سمعنا مناديا) فالقصر وعدمه وصلة الميم وإسكانها أربعة أوجه من طريق القصيد.

وقال في باب اللامات (وإذا أظلم عليهم قاموا) قالون بالمد وعدمه مع إسكان الميم وصلتها أربعة أوجه من طريق القصيد.

وقال أبو شامة: ومثل الشاطبي (أمره إلي) إعلاما بأن واو الصلة التي لا رسم لها في المصحف كغيرها ومثلها علي قراءة ورش وغيرهم (إنهم أناس ـ عليهم ءايتنا) ومثلها وفي المكرر ذكر لقالون في (هأنتم هؤلاء) ستة أوجه:ثلاثة مع الإسكان قصرهما وقصر الأول ومد الثاني ومدهما ومثلها علي الصلة.

وقال الشيخ سلطان: وقد وقفت علي أجوبة العلامة الشيخ ابن الجزري إذا اجتمع في الآية لفظ التوراة وميم الجمع والمد والمنفصل فكم وجها لقالون كآية (ويعلمه الكتاب)؟؟

الجواب: لقالون من طريق الطيبة ثمانية أوجه .. (وذكرها بالعزو إلي طرقها) ... ثم قال

الثامن: الإسكان مع بين بين والقصر وهو للحلواني من تلخيص ابن بليمة، وبه قرأ الداني علي أبي الفتح من قراءاته علي السامري عن الحلواني وهو أيضا لأبي نشيط من كتاب الكافي فيجوز من الشاطبية) أ. هـ مختصرا.

ويعزا لابن الجزري أيضا قوله تعالي (وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه) لقالون المد مع الصلة والإدغام لأبي نشيط في الشاطبية والمد مع السكون والإدغام طرق صاحب الهداية لأبي نشيط ومن التيسير والشاطبية،والقصر مع الصلة والإدغام في التيسير والشاطبية.

وقال في قوله تعالي (ولكنه أخلد إلي الأرض) الآية .. المد والإدغام والصلة من الشاطبية،والمد مع الإدغام والإسكان من قراءة الداني علي أبي الحسن،والمد مع الإظهار والصلة محتمل للشاطبية والقصر مع الإدغام والسكون من التيسير والشاطبية.

وقال في قوله تعالي (إنهم كانوا هم أظلم وأطغي والمؤتفكة)) الصلة والمد والهمز (إي في المؤتفكة) من الهادي والتبرة والتيسير والشاطبية وكل ذلك من طريق ابي نشيط، والصلة مع القصر والهمز قرأه الداني علي أبي الفتح من الطريقين.أ. هـ باختصار

فهذا كله دل علي أن الوجوه الأربعة لقالون مأخوذة من الشاطبية والتيسير بلا نكير.

ومن حفظ حجة علي من لم يحفظ والعلامة ابن الجزري أوعي للطرق وأيقظ والحق أحق أن يتبع وكذلك المأخوذ من المشايخ الوجوه الأربعة بالسند الصحيح) أ. هـ من صـ 11: 15

فإن زعم أن هناك من تعقب تحريرات المنصوري قلنا فقد وافقوه في هذه المسألة .. قال الشيخ جمال شرف معلقا علي شرح الضباع لمختصر بلوغ الأمنية في (آل عمران) "أطلق الأوجه ـ أي الثمانية ـ صاحب غيث النفع ولم يذكر الجمزوري ولا الإبياري ولا الضباع في شرحه تحريرا فدل علي الإطلاق .. ثم ذكر الأوجه الثمانية .. ثم قال الخليجي في حل المشكلات: وقد نظمت أوجه الحرز وحدها فقلت:

إن جاءت التورية مع مدِ فصل مع ميم جمع فافتحا واقصر وصل

وإن فتحتها مسكنا فمُد وإن تقلل سكنا وقصر تسد

وإن تمد سكنها وصل خمس من الحرز قبل"صـ84

وأخذ بهذه الأوجه ابن الجزري من طريق الشاطبية كما قال الشيخ سلطان.

وأكتفي بهذا القدر .. وسوف أتناول الأمثلة الباقية في وقت لاحق ـ إن شاء الله ـ وأسأل الله أن ييسير لنا الوقت .. آمين

والسلام عليكم

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=548019

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير