تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يوسف، ورسالة في قوله تعالى فبدت لهما، ورسالة في تعملون في جميع القرآن بالخطاب والغيبة، ورسالة في فواعد القراءة من طريق الطيبة، وله بعض كتابة على صحيح البخاري بنى بها على كتابة لوالده عليه لم نكمل وغير ذلك من التحريرات المفيدة، وكان المترجم رحمه الله تعالى لا يخاف في الله لومة لائم ولا يهاب الوزراء ولا غيرهم، ولم يزل على حالته الحسنة وطريقته المثلى إلى أن اختار الله له الدار الباقية وكانت وفاته في عصر يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شوال سنة ست وعشرين ومائة وألف ودفن بتربة مرج الدحداح رضي الله عنه.

8 - [1130] (4/ 52): (محمد الكفيري): محمد بن زين الدين عمر الملقب "باسطا العالم" بن عبد القادر ابن العلامة شمس الدين أبي عبد الله محمد الكفيري، صاحب التآليف المفيدة منها شرحه علي البخاري في ست مجلدات، الحنفي الدمشقي البصير، الشيخ العالم العلامة الفقيه الفاضل الأديب الماهر المتقن، كان متبحراً في الفنون معقولاً ومنقولاً. ولد بدمشق في يوم الجمعة بعد صلاتها الحادي والعشرين من ذي القعدة سنة ثلاث وأربعين وألف، وسماه والده بيحيى ثم بعد أيام قليلة سماه جده لأمه بمحمد لأمر اقتضى ذلك وأقره على ذلك، ولما توفي والده كان عمره ثمان سنوات، فحفظ القرآن وقرأ على جده لأمه الشيخ محمد بن محمد الدكاني بمكتب السنانية، ثم اشتغل بعلم التجويد على الشيخ حسين بن اسكندر الرومي الحنفي نزيل كلاسة دمشق صاحب التآليف، وغيره من الشيوخ لازمهم وقرأ عليهم وأخذ عنهم، له مقدمة في القراءة سماها بغية المستفيد في أحكام التجويد. وكانت وفاته في سابع جمادي الثانية سنة ثلاثين ومائة وألف ودفن بتربة الباب الصغير قرب أويس رضي الله عنه ورحمه الله تعالى.

9 - [1131] (1/ 259): (السيد أسعد المنير): السيد أسعد بن إسحق بن محمد بن علي الشهير بالمنير الشافعي الحسيني الحموي الأصل الدمشقي المولد، الشيخ الإمام العالم البارع المقرئ، كان ديناً صيناً خيراً كثير الحياء وافر الديانة مصون اللسان عن اللغو. ولد بدمشق في سنة ثمان وثمانين بعد الألف ونشأ بها، واشتغل بطلب العلم بعد أن تأهل لذلك فقرأ على جماعة منهم الشيخ أبو المواهب الحنبلي لازمه مدة مديدة وقرأ عليه ختمة للسبع من طريق الشاطيبة وقرأ عليه ختمة للعشر من طريق الطيبة، ولازم الشيخ عثمان الشمعة وقرأ وسمع عليه كتباً في عدة فنون، وأمّ في المحراب الأول بالجامع الأموي شريكاً للشيخ محمد الغزي العامري مفتي الشافعية بدمشق، ودرس بالمدرسة البونسية بالشرق الأعلى، وجلس للتدريس بالجامع الأموي، وأقرأ في النحو والقراءات، وقرأ عليه القرآن العظيم للسبع وللعشر جماعة وانتفعوا به، ولم يزل على حالته الحسنة وطريقته المثلى إلى أن مات. وكانت وفاته مطعوناً في شهر رمضان سنة إحدى وثلاثين ومائة وألف ودفن بتربة سلفه بالقرب من ضريح الصحابة بالباب الصغير رضي الله تعالى عنهم.

10 - [1131] (4/ 32 - 35): (محمد الدكدكجي): محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم التركماني الأصل الدمشقي المولد المعروف بالدكدكجي الحنفي الصوفي، الشيخ الإمام المتفنن البارع الأديب نادرة العصر، كان فاضلاً كاملاً مهيباً صالحاً ديناً صوفياً، وأخلاقه شريفة، ورزقه الله الصوت الحسن في الترتيل. ولد بدمشق ونشأ بها، وقرأ القرآن العظيم وجوده على الشيخ محمد الميداني، وطلب العلم، فلزم شيخ الإسلام الشيخ محمداً أبا المواهب الحنبلي فقرأ عليه الشاطبية وختمة كاملة جمعاً للسبعة من طريقها، وقرأ عليه شرح ألفية المصطلح لشيخ الاسلام زكريا، وسمع عليه صحيح البخاري وبعض صحيح مسلم، وسمع عليه كثيراً من كتب الحديث والمصطلح والتجويد والقراءات، وحضر دروس غيره وقرأ شرح القطر لمصنفه وشرح الألفية لابن عقيل، ولازم دروس الأستاذ الشيخ عبد الغني النابلسي وكتب كثيراً من مصنفاته بخطه الحسن، وله من المؤلفات رسالة سماها تهويل الأمر على شارب الخمر وديوان شعر، وألف مؤلفات نافعة منها شرح على طيبة النشر في القراءات العشر، وشرح على الجزرية، وديوان خطب، وجمع بخطه الحسن المضبوط عدة مجاميع علمية وأدبية. وكانت ولادته بدمشق في شعبان سنة ثمانين وألف، وتوفي ليلة الجمعة ثامن عشر ذي الحجة سنة إحدى وثلاثين ومائة وألف، ووقع في ساعة موته مطر عظيم واستمر المطر حتى غسل وكفن يوم الجمعة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير