تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لكن ببداية ضبط المصحف تغير الأمر وأصبح رسم المصحف مختصا بالسواد لا يتعداه وبقي الأمر على ذلك قرابة أربعة عشر قرنا لم يخالف ـ حسب علمي ـ إلاّ بعض من استعمل الخطّ المذهب للتزيين ولا يخفى على ذي لبّ ما في هذه المسألة من أقوال لا تتعلق ببحثنا ... أما الضبط فأجازوا فيه السواد (نقط الإعجام) والحمرة (الزوائد , الشكل , المدّ ... ) الصفرة (الهمزة المحققة) الخضرة (همزة الوصل) ... وهذا هو الذي عناه الداني رحمة الله عليه في مداخلتك:

وقد ورد أن مما أجازه بعض أهل العلم - وأحسبه الداني - الحمرة والصفرة في الكتابة،

ولا علاقة لهذه الألوان برسم الإمام وهذا معروف مشهور وقد أشرت إليه في مداخلتك:

ولعل هذا الجواز إنما لوجود اعتبارات منهجية هي التي تبين سبب التلوين، فيمكن أن يكون التلوين لبيان الثابت من المحذوف، أو لبيان نقط الإعجام، أو لبيان نقط التشكيل، أو غير ذلك.

وجميع هذه الاعتبارات التي ذكرتها هي من الضبط وليست من الرسم في شيء

وكون نقط الإعجام لوّنت بالأسود لا ينتقض ما قلته ولا يخالفه أيّها الأخ الكريم لأنّ الإعجام من الضبط ويجوز في الضبط السواد ... والمشكلة المطروحة ها هنا أخي الكريم متعلقة بالرسم الذي أزعم أنّه لا يجوز فيه إلاّ السواد أو على الأقل مصاحف التجويد هي التي أحدثت التلوين فيه لأوّل مرة ولم يكن معروفا قبلها والله أعلم بالحقّ والصواب

وكذلك حجم المصحف لم يكن في العهد الأوّل من أصل الرسم , ولا استبعد أن يكون حجم الخطّ مختلف من مصحف لآخر في مصاحف الإمام الخمسة أو السبعة وكذلك الأمر بالنسبة للمصاحف الأولى قبل بداية الضبط ... ولكن ببداية ظاهرة الضبط بادر أهل العلم إلى تمييّزه عن الرسم باعتبار حجم الخطّ لا لشيء إلاّ ليبقى رسم الإمام معلوما معروفا لا يختلط بغيره ... وبقي الأمر على ذلك إلى يومنا هذا لم يخالفه ولم يخرج عنه إلاّ من أخطأ أوشذّ والله أعلم ...

ـ[بدر عرابي]ــــــــ[02 Sep 2010, 10:40 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم

بالنسبة لقولك: لكن ببداية ضبط المصحف تغير الأمر وأصبح رسم المصحف مختصا بالسواد لا يتعداه

فهذا لا أعرف له دليلا أو أصلا يمكن الرجوع إليه، اللهم أن يكون ذلك تحت ما ذكرتُ سابقا من أن استخدام اللون الأسود مرده هو الشهرة والتوافر، ولعلك تجد الكثير من المصاحف المطبوعة التي كتبت بحبر لونه أخضر داكن أو أحمر داكن أو حتى بألوان أخرى، فالعبرة ليست في لون الحبر، وإنما البيان والوضوح.

أخي الفاضل: أظن أن تلوين الحرف بلون مغاير تبعا لمنهج محدد أو لغرض مباح فلا شيء فيه، إلا أن ما نراه الآن من تلوين للمصاحف تبعا لأحكام التجويد أو لتلوين لفظ الجلالة أو غير ذلك، إنما دخلت فيه الكراهة لأسباب غير التي ترى، فالأمر - أي التلوين - ليس الاعتراض عليه لمخالفة الرسم العثماني، إنما لأسباب أخرى لها وجاهتها.

أحيلك في ذلك لموضوع قيم كتبه أحد مشايخنا الأعزاء في هذا الملتقى المبارك:

تلوين كلمات القرآن بين المنهج العلمي والحكم الشرعي ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=16453)

تلوين كلمات القرءان بين المنهج العلمي والحكم الشرعي (2) ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=16495)

بالتوفيق

ـ[أبو لقمان]ــــــــ[03 Sep 2010, 02:33 ص]ـ

أوافق أخي فتحي الرأي فقد أصبح السواد علما على الحروف المرسومة حتى إن الخراز عبّر في منظومته عن الثوابت بالألف الكحلاء أي السوداء ويقول عن الملحقة ضبطاً الألف الحمراء، نعم الضبط بالسواد لا يمس بقدسية الرسم لكن تلوين المرسوم بغير السواد فيه ما فيه، وهو - عندي - غير جائز، وقد كره الداني الضبط بالسواد في كتابه المحكم لكن لما تعسرت الطباعة بالألوان اكتفي بتصغير الحروف الملحة وهو كافٍ في الدلالة على المقصود وهو أنها منطوقة لكنها محذوفة رسماً ملحقة ضبطاً. لكن الرسم بغير السواد لا يجوز بحال إلا عند من لم يع حقيقة الرسم ولم يفرق بينه وبين الضبط؛ وهي طامة العصر لا أقول عند المثقفين ومعلمي القرآن فحسب بل عند المختصين من لجان بعض المصاحف وعندي على ذلك أمثلة كثيرة بينتها في التفريق بين الرسم والضبط، من رسالتي للماجستير التي قدمتها بعنوان: (اصطلاحات الضبط في المصاحف المعاصرة وعلاقتها بالظواهر الصوتية) ونوقشت بالجامعة الأسمرية يوم 19/ 7/2009، كما قمت بنقد مصحف التجويد ومنهجيته من عدة نواحٍ في فصل منها. والله الموفق لما فيه الخير.

ـ[بدر عرابي]ــــــــ[03 Sep 2010, 07:47 ص]ـ

سؤال: هل كتابة القرآن بلون غير الأسود يغير من الرسم العثماني؟؟

سؤال: هل تعد كتابة القرآن كله - رسمه وضبطه - بلون غير الأسود لا تجوز شرعا؟؟؟

إنما جاءت الأسئلة مباشرة؛ لأن هذا ما كان يعنيه الأخ فتحي في تعليقه أن التلوين أثر على سلامة الرسم العثماني

والقصد من هذا التقديم تقرير كون رسم الإمام المجمع عليه والذي لا يجوز مخالفته ولا تعديله ولا تغييره إنّما يتميّز بذات المرسوم وحجمه ولونه والمصاحف الحديثة المعروفة بمصاحف التجويد خالفت رسم الإمام من حيث اللون فقد غيّرت لونه المجمع عليه (الأسود) وجعلته ألوانا كثيرة مختلفة ومتغايرة

فتحي بودفلة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير