تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كما كان لجدِّي دراسة خاصَّة مع ولده الشيخ محمد عبد المحسن، حيث قرآ معاً عدَّة كتب.

تدريسه في المدرسة الكلتاوية:

واشتهر جدي بالقرآن الكريم, رغم أنه كان فقيهاً, مُولعاً بحاشية ابن عابدين-كان يحلُّ المسائل الدقيقة قلَّ من يستطيع حلها-,فكان جدِّي مُدرّسَ القرآنِ الكريم, والتفسيرِ بدار نهضة العلوم الشرعية (المدرسة الكلتاوية)، فكان أستاذ القرأن الكريم بالكلتاوية ,فتلقَّى عنه الكثير من طلبة العلم فيها, وكان له جلسة إقراء القرآن الكريم يومياً من بعد صلاة العصر حتى صلاة العشاء في جامع الكلتاوية.

تلاميذه:

- الشيخ محمد ولي رحمه الله تعالى والشيخ اللغوي محمد أمين مشاعل رحمه الله تعالى،و المنشد محمد حمامي, كان يدرس على جدي في علم النحو، و الشيخ نزار لبنية، و الدكتور عبد الرحمن عتر، كما تتلمذ عليه أبناؤه الكرام, وقرءوا عليه الكثير من الكتب.

أما طلبة العلم الذين تلقوا عليه في الكلتاوية فهم كُثُر و ممن عرفت منهم: الدكتور محمود الزين, والشيخ الخطيب محمود الحوت, و الشيخ محمد نبيه سالم, والشيخ علي العمر, والشيخ عثمان العمر, والدكتور محمود شبلي, والدكتور عبد العزيز أحمد الجاسم, و الشيخ إبراهيم منصور, والشيخ محمد ناصر علي, والشيخ خالد السيد علي, وغيرهم الكثير الكثير.

كما تلقَّى عدد كثير من أهل الفضل عنه القرآن، وفي مقدمتهم: الحاج مصطفى علبي, والحاج عمر عابدين, وعبد المجيد النبهان, وجميل النبهان, والحاج عبد اللطيف شمسه.

أصحابه من أهل العلم:

وكان له أصحاب من أهل العلم ,وكانوا يعتقدون بصلاحه وفضله , وفي مقدمتهم:

1 - العلامة المحدث المحقق الشيخ عبد الفتاح أبو غدة الحلبي الحنفي (1336 - 1417) , الذي كان كثير السؤال عن جدي, ولما تُوفي جدي رحمه الله زارنا في البيت في مدينة الرياض معزياً ومُواسياً لوالدي.

2 - العلامة الفقيه المفتي الشيخ محمد بلنكو الحلبي الحنفي (1315 - 1412) (مفتش المعاهد الدينية ثم صار مفتي حلب).

3 - الأديب الخطيب المفتي الشيخ محمد بن عبد القادر الحكيم الحلبي الحنفي (1323 - 1400) (مفتي حلب).

4 - العلامة الفقيه الشيخ محمد بن الشيخ إبراهيم السلقيني الحلبي الحنفي (1328 - 1422).

5 - العلامة المفسر الشيخ محمد أبو الخير بن محمد زين العابدين الكردي الأنطاكي ثم الحلبي الشافعي (1334 - 1392).

6 - العلامة المفتي الشيخ عبد الله بن طاهر خير الله الحلبي الحنفي مفتي جبل سمعان (1315 - 1399)

7 - المربي الشيخ أحمد عز الدين ابن الشيخ عيسى البيانوني الحلبي (1329 - 1395)

8 - الشيخ عبد الحميد المهندس (شيخ الطريقة الرشيدية) , وقد أخذ جدي عنه الطريق الرشيدية, وأعطاها لتلميذه الشيخ محمد بن عبد الله الرشيد.

9 - الشيخ محمد نمر الخطيب (في المدينة المنورة).

10 - العلامة الفقيه الشيخ محمد علي بن محمد سليم المراد الحموي الحنفي (1336 - ) (في المدينة المنورة).

11 – العالم الأديب بكري رجب (1331 - 1400).

12 – الشيخ عبد الوهاب سكر (1316 - 1407).

13 – العلامة الفرضي الشيخ محمد جميل الصابوني, كان من أصحاب الجد المقرَّبين, وفي إحدى رحلات الحج ركبا على جمل واحد في طريقهم إلى المدينة المنورة من مكة المكرمة, وقرآ في طريقهما عدة ختمات من القرآن الكريم.

أصحابه من أهل مدينة حلب:

وكان أصحابه كثُر من أهل حلب, ومن بينهم:

الحاج مصطفى حموية، والحاج محمود حموية، و الحاج سليم تبان، و الحاج محمد لولو, وعبد السلام لولو, وأولاده، والحاج أسعد قربللي, وفي مقدم الأصحاب مؤخراً الحاج أبو عمر دباغ.

و كان محبوباً في محلته من العوائل الكرام، وفي مقدِّمة تلك العوائل: عائلة آل مكي، وفي مقدمتهم الحاج عبد الرحمن (أبو هاشم)، والحاج سعيد, وأبناؤه ,والحاج محمد وابنه عزَّت، والحاج نور، والحاج محمد بشير، والحاج خالد، حتى امتدت هذه الصلة والتواصل بعد استقراره في المدينة المنورة، حيث كان يزوره الشيخ مجد مكي المقيم في جدة ,وأيضاً كانت تربطه صلة محبة بعائلة آل بكداش , و آل المنصور , وبيت الجذبة (بيت الأحمر) , وآل الخرسة، وفي مقدمتهم الحاج رجب , وآل الصباغ، وفي مقدمتهم الحاج محمود.

قراءته:

كان مُولعاً بجمع الكتبً وقراءتها , ومن الكتب التي كان كثيراً ما يطالعها:

1 - الفتاوى لابن حجر الهيتمي, وهي في الفقه الشافعي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير