تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الطّلبْ ..... في ناقل الحديث فاز من طلبْ. ـ إلاّ إذا تعدّدتْ مخارجُ ...... ومسلمٌ بذا الطّريق ناهجُ. ـ ولا يعيد حبرنا قطُّ الخبرْ ........ إلاّ لنكتةٍ وعاها من خبرْ. ـ وتارةً في متنه أوالسّندْ ........ أو فيهما أوّلها حيثُ تردْ. ـ فلا يعيد متنه بصورتهْ ......... تصرّفٌ مغيّرٌ في صورتهْ. ـ في كثْرة الطُّرْقِ تراه أوردا .... .. لكلّ بابةٍ طريقًا واحداً. ـ في قلّة الطّرْق تراه يختصرْ ........ إسناده ومتنه ويقتصرْ. ـ عنْد بلوغِ ذا الطّريقِ شرطهُ ....... إن لم يكن فربّما علّقهُ. ـ بالجزم إن كان صحيحاً وإذا ....... فيه مقالٌ ستراهُ مرّضا. ـ طريقةٌ مُثلى عليها نحملُ ........ صنيعه في سفره ونَنهلُ. ـ ونادرٌ في سفره ما كُرّرا ........ بصورةٍ واحدةٍ فحرِّرا. ـ سبيله فيه اختصارهُ الحديثْ ..... ولوْ من الأثْناء قطّع الحديثْ. ـ بلا تعلُّقٍ يُخلّ المعنى ...... احذرْ جموداً غافلا عن معنى. ـ ............................... تقطيعُهُ مع اجتماع المعنى. ـ تصرّفٌ يفضي إلى الإيهامِ ....... مختصرٌ قدْ ظُنّ غيرَ تامِّ. ـ تقطيعُهُ يفضي إلى الإيهامِ ................................ ـ قد زلّ فيه فاضلٌ لايحفظُ ....... تفطّن للوهْمِ حبْرٌ حافظُ. ـ فمنه زلّ بعضهم في عدّتهْ ..... والحافظ محقِّقٌ في عدّتهْ. ـ ببعضهم عَنيتُ حبراًَ نوويّْ .... وابن الصّلاح ذاك جهبذٌ قويّْ. ـ وعلّةٌ قيلتْ لها لم يلْتفِتْ ....... أخرجهُ في جامعٍ له الْتفتْ. ـ يحتَمِلُ التَّلوُّنَ من مُكثرِ ..... الحافظِ كمالكٍ والزّهري. ـ .............................. مثِّلْ له بمالكٍ والزّهري. ـ من ذلك رواه عن شيخيْنِ ...... ومنه مرْويٌّ بالاِسناديْنِ. ـ في ذا الصَّنيعِ الحافظُ حاكاهُ ...... تأمَّلنْ في شرحهِ تلْفاهُ. ـ وليس ذا مطّردٌ في كُلّهِمْ ....... وإنَّمايُعملها في بعضهمْ. ـ بذا أجاب الحافظُ ما انْتُقِدا .... بمُطْلقالخُلْف فنِّدْهُ وارْدُدا. ـ ............................. بمطلق الخلف غدىمُفَنِّدا. ـ ومنه ما الجواب عنه غيْرُ ..... مُنْتهِضٍ وقوْلُ حقٍّ خيْرُ. نقد الإمام الدّارقطنِيِّ عَنَيْتْ ..... قدْ رُمْتَ حِذْقاً لوْ بنقده اعْتنيْتْ. ـ ونقدُهُمْ يعطي رسوخ الملكهْ .... احْذرْ تجرُّؤاً فتلك تهلُكَهْ. ـ تَتَبَّعَنْ مواقِع استعمالهِمْ ...... ولْتحْفظَنَّ مُحْتوى تنظيرِهِمْ.

ـ إخراجهُ الحديثَ بالوجْهيْنِ ...... تصحيحُ ذيْنِ بانَ دونَ مَيْنِ. ـ وأوّل راوٍ له الحميدي ........ لنكتةٍ وحكمةٍ سنُبْدي. ـ لأنّه مكيٌّ رابطٌ بدى ....... وحيُ نبيِّنا بمكّةٍ بدا. ـ مهبطُهُ الثّاني هو المدينهْ ....... ثنّى روى عن مالك المدينهْ. ـ تاليةٌ في الفضل قلْ مدينهْ ..... ثنّى لذا عن عالم المدينهْ. ـ فناسب كتاب بدء الوحيِ .... لصُنْعهِ علاقةٌ بالوحيِ. ـ فوائدٌ قد وُفِّق إليها .... الحافظ فنبّه عليها. ـ فوائد قد وقف عليها ................................... ـ في جامعٍ عنْ واحدٍ إن يُخرجُ ..... فيه مقالٌ حبرنا لا يخرجُ. ـ عنْهُ حديثاً أنكرواعليْهِ ...... طريقُ الاِنْتقا مسلَّطٌ عليْهِ. ـ في بعْض أبوابٍ تراه أغفلا ....... مُصَحَّحاً بشرطه فعلِّلا. فربّما بيَّضَ كيْمايُوردهْ ........ أوِ اكتفاءً بالذّي قدْ أَوْردهْ. ـ تناسبتْ أبواب ذاالكتابِ ....... تناسبٌ أبْدى ذَوُو الألبابِ.

....................... أونقول: ـ تناسبتْ أبواب ذا البخاري ...... تناسبٌ قد بان للكِبارِ. ـ تناسبٌ منه الجليُّ والخفيّْ ....... فلْتجْزِمنْ بأنّهُ لا ينْتفي. ـ وربّما خَفَتْ عن علم بعضهِمْ ... لكنّها لن تختفي عن كلِّهمْ. ـ احْذَرْبأن تقول: لا علاقهْ ....... تأمّلنْ ستنجلي العلاقهْ. ـ وصاحب البيت هوالأدرى بما .... يكون فيه من خبايا فاعلما. ـ وفي الوضوء ما ادّعى الكرماني .. ذو الفتح ردّها بلا تواني. ـ ................................. ذو الفتح ردَّ فاهَ بالبرهانِ. ـ تناسبٌ في ختْمِهِ الأبْوابا ....... تصفَّحِ الفتْحَ ترى العُجابا. ـ فِقْهَ إمامنا احتوت تراجمُهْ ... في الفتح ثَمَّ تنجلي محاسنُهْ.

ـ إن ساق أصلا للحديثِ وحدَهُ .... وتَرجمَ بما يدُلُّ فرعُهُ.

ـ لِلَفظِ مَتْنٍ جاءَ في طريقِ .... يُشيرُ فَافْهَمْ تَظْفَرْ بالتَّحقِيقِ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير