تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مصطلحات ثقافية دخيلة]

ـ[سلطان العتيبي]ــــــــ[15 - 03 - 08, 09:41 م]ـ

هذه مصطلحات ثقافية دخيلة لكنها دارجة جمعتها لنفسي فأحببت أن أتحف بها من أرادها من أخواني:

البيروقراطية:

هي مفهوم يستخدم في علم الاجتماع والعلوم السياسية يشير إلى تطبيق القوانين بالقوة في المجتمعات المنظمة. وتعتمد هذه الانظمة على الاجراءات الموحدة وتوزيع المسؤوليات بطريقة هرمية والعلاقات الشخصية. وهنالك العديد من الامثلة على البيروقراطية المستخدمة يومياً: الحكومات، القوات المسلحة، الشركات، المستشفيات، المحاكم، والمدارس. يعود اصل كلمة البيروقراطية Bureaucracy إلى كلمة مكتب bureau المستخدمة في بداية القرن الثامن عشر ليس للتعبير عن كلمة مكتب للكتابة فقط بل للتعبير عن الشركة، واماكن العمل ()

ثيوقراطية:

و تعني حكومة الكهنة أو حكومة دينية. تتكون كلمة ثيوقراطية من كلمتين مدمجتين هما" ثيو"وتعني الدين "وقراطية" وتعني الحكم وعليه فان الثيوقراطية هي نظام حكم يستمد الحاكم فيه سلطته أو بالاحرى شرعيته مباشرة من الإله. حيث تكون الطبقة الحاكمة من الكهنة أو رجال الدين. وتعتبر التيوقراطية من أنواع الحكم الفردي الذي كان يحكمها الملك عن طريق الوراثة و لا يجوز لأحد مخالفته باعتباره خليفة الله حتى قيل من يخالف الخليفة فقد يخالف الله و لكن هذا الحكم لم يشهد له النجاح بفعل إحتجاجات الشعوب عبر التاريخ التي لم ترضلى بمثل هذا الوضع و بالتالي إنهار ليتحول فيما بعد ذلك إلى الملكي الدستوري و أصبح الشعب لديه نقابات تدافع عنه وأصبح الملك مسؤولا فليس له كل الحقوق و أصبح لديه واجبات يعمل من أجل ضمان مصلحة شعبه و تطور بلده. أما إذا أردنا التعرف على نشأة التيوقراطية فهي تجمع عدد من الناس و إتفقوا على إعطاء القوي منهم إمكانياتهم أما القوي كان غائبا وبالتالي أصبح ليس معنيا بالأمر و بذلك أصبح يفعل مايريد.

الأرستقراطية:

هي تسمية لطبقة اجتماعية تتمتع بالأصول النبيلة في المجتمعات الأوروبية وينحصر فيها حكم البلاد. وهي كلمة يونانية الأصل وتعني (حكم الأفضل). وهذه الصفة متوارثة حتى هاجمتها الثورة الفرنسية () الحكم الأرستقراطي Ancien Régime يشير أساسا إلى النظام الارستقراطي، و السياسي والاجتماعي الذي انشئ في فرنسا في الفترة من (القرن الرابع عشر إلى القرن الثامن عشر). . المصطلح الفرنسي لحكم أرستقراطي "النظام السابق" ولكن باللغه الانجليزيه اصبحت "القاعده القديمة"، و "النظام القديم" او ببساطة "النظام القديم". فالسلطة في الحكم الأرستقراطي في فرنسا قبل الثورة الفرنسية تعتمد على ثلاث ركائز هى: الملكيه، ورجال الدين، والطبقة الارستقراطيه. وكان المجتمع ينقسم إلى ثلاثة طبقات من المملكه: الطبقة الاولى،رجال الدين الروم الكاثوليك؛ الطبقة الثانية النبلا، و الطبقة الثالثه بقية السكان.

الفاشية:

اصطلاح الفاشية " fascism" مشتق من الكلمة الإيطالية feces ، وهي تعني حزمة من الصولجانات كانت تُحمَل أمام الحكام في روما القديمة دليلاً على سلطاتهم. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا " fascia" تستخدم في إيطاليا لتشير إلى جماعة أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين. وكان توظيف موسوليني لوصف الجماعة البرلمانية المسلحة التي شكّلها في أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها أول موسوليني في زيه الفاشي مؤشرا على أن اصطلاح " fascisma" قد حظي بمعان أيديولوجية واضحة، وعلى الرغم من ذلك فعادة ما يفتقر توظيف اصطلاحي "الفاشية" " fascism" و"الفاشي" " fascist" إلى الدقة، فكثيرًا ما تستخدم كاصطلاحات تهدف إلى الإساءة السياسية للخصوم السياسيين والاتهام لهم بالدكتاتورية ومعاداة الديمقراطية.

وعلى سبيل المثال أصبح "الفاشي" و"الديكتاتور" لفظين يطلقان بشكل متبادل على كل مَن يتبنى أو يعبر عن آراء منافية أو مخالفة للمنظومة القيمية للأيدلوجية الليبرالية أو مؤسساتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية ()

نشأة الفاشية

واجهت ايطاليا عقب الحرب العالمية الأولى أزمة اقتصادية واجتماعية ونفسية حادة، وعجزت الحكومات المتعاقبة عن فضها وفقدت الدولة هيبتها، واستغل موسوليني هذه الأوضاع لتأسيس الحزب الفاشي، الذي تمكن من الوصول إلى الحكم وتشكيل حكومة عام (1922م).

مبادئ الفاشية

تؤمن الفاشية بإحياء مجد الأمة والسمو بها إلى مدرج الكمال، وعدم المساواة بين الأفراد، كما تؤمن بأن الطبقة الممتازة هي القادرة على تحمل المسؤولية التي تعمل لصالح الشعب، وتضحية الفرد في سبيل المجموع.

خصائص الفاشية:

1 يتميز مذهب الفاشية بالخصائص الآتية:

2 الإيمان بمبدأ نظام الحزب الواحد.

3 تركيز السلطة في يد الطبقة الممتازة.

4 تقييد حريات الفرد مثل حرية الصحافة وحريةالاجتماع.

5 سيطرة جهاز الحكم على وسائل الإعلام وأستخدامها للتأثير في الرأي العام.

سقوط الفاشية

انتهى مذهب الفاشية كما أنتهت الحركة النازية حيث هزمت ايطاليا وسائر دول المحور، وأنتصرت دول الحلفاء بسبب مطامع موسوليني في الغزو والأضطهاد، والتي أدت إلى سوء حالة الشعب في إيطاليا، وكذلك بسبب التحالف الثنائي بين روما و برلين. وهكذا تجمعت الظروف والعوامل المختلفة من داخلية وخارجية لتعجل في إسقاط الفاشية في إيطاليا.

وللحديث تتمة إن شاء الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير