تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[النحو]

ـ[هيثم أبو عبد الله]ــــــــ[01 - 04 - 10, 03:08 م]ـ

[النحو]

للنحوِ ((لغة)) معانٍ كثيرةٌ أهمُّها:

القَصْدُ والجهةُ , كـ ((نحوتُ نحوَ المسجد)).

والمِقْدارُ , كـ ((عندي نحوُ ألف دينار)).

والمِثلُ والشَّبْهُ , كـ ((سعد نحوُ سعيد)) ((أي: مِثْلُهُ أو شِبْهُهُ)).

والنَّحو في اصطلاح العلماء: هو قواعدُ يُعرف بها أحوال أواخر الكلمات العربيَّة التي حَصلت بتركيب بعضها مع بعض من إعراب وبناء وما يتبعُهما (1). وبمراعاة تلك الأصُول يُحفظُ اللسانُ عن الخَطأ في النُّطق , ويُعصَمُ القلمُ عن الزَّلل في الكتابةِ والنَّحو.


(1) يرى جمهرة العلماء: أن الصرف جزء من النحو لا علم مستقل بذاته. وعلى هذا يقال: النحو قواعد يُعرف بها صيغ الكلمات العربية وأحوالها حين إفرادها وحين تركيبها , فمعرفة صيغ الكلمات كما يقال: اسم الفاعل من الثلاثي بزنة فاعل , واسم المفعول بزنة مفعول , إلى غير ذلك.
ومعرفة أحوالها حين الإفراد كطريق التثنية , والجمع , والتصغير , والنَّسب.
ومعرفة الأحوال حين التركيب كرفع الاسم إذا كان فاعلاً , ونصبه إذا كان مفعولاً. وجرَّه إذا كان مضافاً إليه , إلى غير ذلك. ويرى قوم أن النحو والصرف علمان مستقلان , فيخصَّون النحو: بالقواعد التي يعرف بها أحوال الكلمات العربية من إعراب وبناء.
ويخصَّون الصرف: بالقواعد التي يعرف بها صيغ الكلمات المفردة وأحوالها مما ليس بإعراب ولا بناء.
ومن هذا يتضح أن النحو: يبحث عن الكلمات وهي مركبة جملاً , فيُبين ما يجب أن تكون عليه أواخرها من: رفع , أو نصب , أو جر , أو جزم , أو بقاء على حالة واحدة.
وأما الصرف: فيبحث عن الكلمات وهي مفردة , فيبين ما لأحرفها من أصالة وزيادة , وصحة , وإعلال , وما يطرأ عليها من التغييرات.

تمت الكتابة بواسطتي من كتاب
القواعد الأساسية للغة العربية
السيد أحمد الهاشمي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير