تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يدلنا على منهج للقراءة في التاريخ الإسلامي؟]

ـ[أبو داوود القاهري]ــــــــ[13 - 11 - 06, 08:24 م]ـ

السلام عليكم,

المشايخ والإخوة الأفاضل,

أريد منهجاً لدراسة التاريخ الإسلامي, مع التركيز على الأحداث لا الأشخاص. والغرض هو القراءة التثقيفية (مع التوسع) لا التخصص.

أرجو أن يكون مقسماً إلى مراحل مع مراعاة التدرج.

وياحبذا لو كان منهجاً مجرباً ومقراً من أهل الاختصاص. وياحبذا كذلك لو كان التركيز على تحليل الأحداث واستخراج الفوائد لا مجرد السرد.

وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو داوود القاهري]ــــــــ[21 - 11 - 06, 02:28 ص]ـ

للرفع وتجديد الطلب

ـ[أبو زهير المصري]ــــــــ[21 - 11 - 06, 10:01 م]ـ

المبحث الحادي عشر:

في التاريخ

التاريخ الإسلامي يتناول الأحوال والأحداث التي وقعت للمسلمين منذ مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وإلى يومنا هذا.

ولا يوجد مرجع واحد يفي بالتأريخ لهذه الفترة كلها، ولذك سوف نقسمها إلي قسمين:

القسم الأول: من مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وإلى انهيار الدولة العثمانية وإلغاء الخلافة فيها رسميا 1343 هـ ــ 1924م

والقسم الثاني: يتناول الفترة من قبيل سقوط الدولة العثمانية وإلى يومنا هذا، وتبلغ هذه الفترة نحو قرن من الزمان

أما فيما يتعلق بالقسم الأول فأوصي فيه بكتابين:

1 ــ (البداية والنهاية) للحافظ ابن كثير 774 هـ.

2 ــ و (التاريخ الإسلامي) لمحمود شاكر (معاصر).

وهذان الكتابان كبيران، ولاينبغي لطالب العلم أن يشغل نفسه بهما عن الأهم من العلوم الشرعية كالقرآن والحديث والفقه، وإنما يرجع إليهما عند الحاجة إلى دراسة موضوع معين، كما يطالع فيهما للترويح عن النفس إذا شعر بالملل أثناء دراسته للعلوم الشرعية المختلفة، وهكذا يمكن أن ينتهي من هذين الكتابين على مر السنين.

وبالإضافة إلى هذين الكتابين اللذين يذكران تاريخ المسلمين في مختلف البلدان هناك كتب تذكر تاريخ المسلمين في بلدان معينة بشئ من التفصيل، وهذه يحتاج إليها الباحث المتخصص، ومنها على سبيل المثال:

1 ــ في الفتوحات الإسلامية: كتاب (فتوح البلدان) للبلاذري 279 هـ، ط بيروت 1398 هـ.

2 ــ وفي تاريخ الحجاز: كتاب (سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي) لعبدالملك العصامي المكي 1111 هـ، وهو في تاريخ الإسلام منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى حياة المؤلف، مع عنايته بأخبار الحجاز، ط السلفية بمصر في 4 أجزاء.

3 ــ في تاريخ مصر: هناك كتب كثيرة في تاريخ مصر الإسلامية جمعها وبيّن مزية كل منها محمد عبدالله عنان في كتابه (مؤرخو مصر الإسلامية) ط مؤسسة مختار للنشر 1991م. ومنها كتاب (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة) لأبي المحاسن ابن تغري بردي 874هـ، أرخ لمصر منذ الفتح الإسلامي حتى عام 870هـ. ثم كتاب المقريزي (المواعظ والاعتبار) لتاريخ دولة المماليك في مصر، ثم كتاب ابن إياس (بدائع الزهور) لتاريخ الفتح العثماني لمصر، ثم كتاب الجبرتي (عجائب الآثار) لتاريخ الحملة الفرنسية على مصر وأوائل حكم محمد علي، وهو مايسميه البعض ببدء الدولة الحديثة في مصر، ويقصدون بالحديثة أي العلمانية، والتي نسميها نحن بالدولة الجاهلية.

4 ــ وفي تاريخ الأندلس: كتاب (نفخ الطيب من غصن الأندلس الرطيب) لأحمد بن محمد المقري التلمساني 1041 هـ، تناول فيه تاريخ الأندلس منذ الفتح الإسلامي وإلى خروج المسلمين منها واستيلاء الصليبيين عليها.

5 ــ في تاريخ الدولة العثمانية: كتاب (تاريخ الدولة العثمانية العلية) لمحمد فريد بك المحامي، وقد ذكر الاستاذ محمود شاكر تاريخ الدولة العثمانية في الجزء الثامن من كتابه (التاريخ الإسلامي).

6 ــ وفي معرفة مواضع البلدان الواردة في الكتب القديمة: كتاب (معجم مااستعجم من أسماء البلاد والمواضع) للبكري (أبو عبيد عبدالله بن عبدالعزيز البكري الأندلسي) 487هـ، مرتب على المعجم، ومطبوع في 4 أجزاء. وكتاب (معجم البلدان) لياقوت الحموي 626هـ، مرتب على المعجم ومطبوع في 5 مجلدات مع ذيله (منجم العمران) لمحمد أمين الخانجي.

فهذه بعض كتب التاريخ الإسلامي، ومن أراد المزيد فليراجع كتاب (مقدمة لدراسة التاريخ الإسلامي وتعريف بمصادره) للدكتور عبدالمنعم ماجد.

مصادر دراسة التاريخ الدولي الحديث:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير