تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعرف أي شيء عن ظاهر العمر زيدان؟]

ـ[أنس زيدان]ــــــــ[23 - 02 - 07, 11:30 م]ـ

أريد معرفة سيرة هذا الرجل .. وأية وثائق حوله .. فقد حكم فلسطين في عهد محمد علي باشا .. وحاول الاستقلال بفلسطين من حكم العثمانيين، عن طريق التحالف مع الروس (في عهد الملكة كاثرين). هل يعرف أحكم وثائق روسية أو فرنسية حول هذا الشخص؟ ..

وهل يعرف أحد من أي قبيلة هو؟

علماً أنني أخذت كل ما ذكر حوله في مواقع الإنترنت

ـ[علي الملاحي]ــــــــ[22 - 03 - 07, 09:56 ص]ـ

أريد معرفة سيرة هذا الرجل .. وأية وثائق حوله .. فقد حكم فلسطين في عهد محمد علي باشا .. وحاول الاستقلال بفلسطين من حكم العثمانيين، عن طريق التحالف مع الروس (في عهد الملكة كاثرين). هل يعرف أحكم وثائق روسية أو فرنسية حول هذا الشخص؟ ..

وهل يعرف أحد من أي قبيلة هو؟

علماً أنني أخذت كل ما ذكر حوله في مواقع الإنترنت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

وبعد،

السيد أنس زيدان المحترم

يمكنك الدخول على الروابط التالية، وهما بعنوان:

بداية علاقة أسرة ظاهر العمر بعرب الصقر (المفارجة) الطائية

مراسم تعيين عرب الصقر (المفارجة) الطائية ظاهر العمر رأسا عليهم في القرن الثامن عشر

http://www.55e55.com/vb/showthread.php?t=4540 (http://www.55e55.com/vb/showthread.php?t=4540)

http://www.55e55.com/vb/showthread.php?t=4149

ـ[علي الملاحي]ــــــــ[22 - 03 - 07, 10:58 ص]ـ

ظاهر العمر الزيداني ... من هو؟

هو ظاهر بن عمر بن علي الزيداني، ينسب إلى زيد بن الحسين بن علي بن أبي طالب، ولا يعرف كيفية نسبه الى زيد، وان كان النسب صحيحا، فإنه وبالتأكيد من جهة الأم، من أبناء فاطمة الزهراء، وهو من عرب بني نعيم، إحدى عشائر عرب ربيعة طيء، التي كانت تضرب خيامها في حوران وبادية الشام، ونسبه الى زيد من جهة الأم، نسب ربيعة طيء إلى العباسة أخت هارون الرشيد، والله أعلم.

ويبدو أن أجداده أنتقلوا الى المعرة من حوران في وقت مبكر، فكان جده علي ينزل حيث يضرب بني أسد خيامهم، في براري معرة النعمان، بين الشام وحلب، توفي جده علي فخلف عمر، فتزوج عمر بإمرأة من عرب السردية، أبناء عم عرب الصقر، الذين كانوا يضربون خيامهم في بلاد حوران، فأنجبت منه ثلاثة أولاد، هم: علي وسعد وظاهر الذي ولد عام 1689م، على أصح الروايات. واشتغل عمر بالتجارة، يطوف البلاد الشامية، فكثر ماله، واتسعت أحواله، فحسده بنو أسد، فانتقل إلى الخليل، لتعرفه بأهلها خلال زياراته التجارية، ثم ترك الخليل إلى قيسارية، فتركوها لوحشتها، واستقروا في نواحي طبرية. وقد إتخذ شيوخ عرب الصقر الزيادنة محطة لهم أثناء تنقلهم من وإلى حوران والغور، ثم أدخلها الصقر في حلفهم، وكان عدد أفراد هذه الأسرة بحدود خمسين نفسا، فانتقلت للإستقرار في بلاد صفد، والناصرة حيث مضارب عرب الصقر.

تزوج ظاهر بإحدى بنات رجل من الشام، إسمها نفيسة، ولم تخلف، وكان من العمر 35 عاما، فتزوج بأمرأة من الناصرة، شامية الأصل أيضا، إسمها الدرهقانة، فأنجبت: عثمان وسعد وعلي، وله ولدان من إمرأة أخرى، وصاهر أحد مشايخ عرب الصقر، فطلق إبنته، لوقوعها بغرام إبن عمها الصقري.

نصبت عرب الصقر ظاهر العمر زعيما رمزيا عليهم بعد قيام علاقات وطيدة بين أسرة الزيادنة وباشا صيدا، كوسيلة لدرء شر العثمانيين عن عرب الصقر وعدم تدخلهم في تحريض جبل نابلس على طرد عرب الصقر من المرج. وبعد تغلغل ظاهر العمر بالدولة العثمانية أصبح له نفوذ مستقل وشخصية بعيدة كل البعد عن الصقر، وكون قوات خاصة به يمكنها أن تنازل الصقر، وعلى الرغم من ذلك نشأت بين عرب الصقر وظاهر العمر فيما بعد علاقات وطيدة، مرتكزة على مصالح إقتصادية وسياسية وعسكرية، فيما يخدم مصالح الطرفين، لكن هذه العلاقة لم تتميز بالمرونة الكافية، فكثيرا ما يؤدي تعارض المصالح إلى النزاع العسكري، يعقبه صلح بين الطرفين. وعلى الرغم من الجفاء الذي وصل في كثير من الأحيان إلى القطيعة، يعود ظاهر العمر إلى مصالحة الصقر بنفسه، أو يرسل ليوسط الأميرة وطفأ، والدة الأمير قعدان، أحد زعماء عرب الصقر البارزين، فقد كان بعد توطيد علاقته بوالي صيدا يعمل على إرضائهم بإشراكهم في الحكم، وإطلاق أيديهم، فيبسطونها على الجليل والمرج.

من أهم الأمور التي كانت عاملا في الصدام المسلح مع ظاهر، إستجارة أي من أبنائه، بعرب الصقر، الذين جبلوا على قبول الإستجارة، بحكم طبيعتهم العربية البدوية، فهذه الإجارة، كانت تكلف الطرفين الخسائر الفادحة في الممتلكات والنفوس. وعلاوة على أن ظاهر كان يشعر، أنه لا ينال شيئا من الضرائب المفروضة على السكان، لأن عرب الصقر كانت تؤثر نفسها بهذه الأموال، فلا تسلمها له، وبدون أدنى شك، فإن ظاهر العمر، وخلال طيلة حكمه، بقي على علاقة وطيدة مع عرب الصقر، ويكن لهم كل إحترام، ولم يعاملهم كأعداء، على الرغم من وقوع الدم بين الطرفين، بل عاملهم كأهله، لإرتباطه بهم بالمصاهرة، وصلة الرحم، ونشوئه وترعرعه في مضاربهم.

وكتبه:

علي بن فلاح الملاحي الصقري

مؤرخ عشائر عرب الصقر (المفارجة) الطائية

إربد - الأردن

المصدر: عشائر عرب الصقر إبان الحكم العثماني، 1997م، إربد، الأردن.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير