تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الجكني]ــــــــ[14 May 2010, 01:26 م]ـ

أقول لأخي العزيز محمد يحي شريف:

المطبوع من النشر فيه سقط في غير ما موضع كما أشار الشيخ الحسن بن ماديك، وهذا السقط موجود في النسخ الخطية.

لكن:

مما يثير التساؤل ويحتاج إلى توثيق من مؤلف الكتاب أو غيره هو ماذكره في الأسانيد من أن الشيخ عبدالعزيز عيون السود رحمه الله تعالى وأسبغ عليه نعمه ورحمته قرأ على الشيخ عبدالفادر ختمة كاملة، وهذا يخالف ما هو مشهور بل ماهو مسطور بخط الشيخ عبدالقادر نفسه.

والله أعلم.

ـ[أبو تراب الجزائري]ــــــــ[14 May 2010, 08:18 م]ـ

تحية طيبة للإخوة المشاركين في هذا الموضوع: أود من مشاركتي هذه توثيق ماقاله الأخ محمد يحي شريف، وهوما نقله عن الأزميري فيما يخص اختيار ابن الجزري الكتب التى استقى منها طرق رواية ورش من طريق الأزرق، فكتاب الإعلان للصفراوي استقى منه الإمام ابن الجزري في النشر رواية ورش من طريق الأصبهاني فقط، وليس فيه طريق الازرق كما ذكره الإمام الأزميري، وكما هو موجود في كتاب النشر في مبحث الطرق.

وأطرح إشكالا بالمناسبة، قد أجد الجواب عنه، عند الأستاذ السالم الجكني سدده الله، وهو:

لماذا لم يختر الإمام ابن الجزري طريق الأزرق عن ورش من كتاب الإعلان للصفراوي، رغم أنه روى الكتاب نصاً وأداءً؟

ـ[الجكني]ــــــــ[15 May 2010, 12:49 ص]ـ

لماذا لم يختر الإمام ابن الجزري طريق الأزرق عن ورش من كتاب الإعلان للصفراوي، رغم أنه روى الكتاب نصاً وأداءً؟

أخي الكريم " أبو تراب الجزائري " حفظك الله ورعاك:

حقيقة لا أعرف لماذا لم يختر ابن الجزري طريق الأزرق من كتاب الإعلان للصفراوي رغم أنه رواه نصاً وأداءً.

وكذلك لا أعرف السبب الذي من أجله اقتصر ابن الجزري على الطرق التي انتقاها من أصوله ولم يختر غيرها مما هو على شرطه فيها، وهو ما بينه الأزميري رحمه الله.

ملاحظة مهمة جداً:

يعتقد كثير من أهل ما يسمّى بالتحريرات أن ما ذكره الشيخ الإزميري رحمه الله هو استدراك على ابن الجزري فيقرؤون به، وهذا خطأ محض، وتوجيه لكلام الإزميري على غير مراده.

فعمل الإزميري هو فقط بيان ما كان على شروط ابن الجزري في بعض الكتب ولم يذكره في النشر، وهذا ليس معناه أننا نقرأ به ألبتة.

والله أعلم.

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[15 May 2010, 01:02 ص]ـ

السلام عليكم

سأجيب على تساؤلاتكم قريبا إن شاء الله في الحلقات القادمة التي سأتكلم في كل حلقة منها على كتاب من أمهات النشر وكيف تعامل معه ابن الجزري ولتقييم تعامل صاحب السلاسل الذهبية معه ومع كتاب النشر وسأبدأ بما بدأ به المحقق ابن الجزري أي بكتاب التيسير فالمفردة فجامع البيان له ...

ولعلي لا أتفق مع الإخوة فيما ذكروه من أن طرق النشر للأزرق لم تتضمن كتاب الإعلان للصفراوي.

أخوكم

طالب العلم

الحسن

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[16 May 2010, 11:39 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلّم وبعد

إخواني المشايخ: ليست المشكلة في الأزميري ولا في كتاب الإعلان للصفراوي وإنّما ذكرت ذلك على سبيل التمثيل لتتضح الفكرة، وقد يكون الأزميري مخطئاً، ولا ينبغي لأحد أن يُصوّب أو يُخطّئ الأزميري إلاّ إذا أصّلت المسألة تأصيلاً علمياً للحكم على طريق ما بأنّه من طرق النشر، لذا فإنّي أقول لشيخنا محمد ماديك أصل لنا المسألة تأصيلاً علمياً بالأدلّة أوّلاً ثمّ أثبت لنا على ضوء ذلك أنّ طريق الإعلان ليس من طرق النشر لورش؟

وسأترك الحديث على الازميري والإعلان وأقتصر على المثال الذي ذكره شيخنا محمد ماديك وهو كتاب التذكرة بالنسبة لرواية شعبة. فشيخنا محمد قال بوجود سقط في الأسانيد. أقول له إنّ بحوزة شيخنا الجكني عشر نسخ خطيّة لكتاب النشر ألا سألته هل اتفقت النسخ في هذه الجزئيّة بالذات؟ فإن ثبت السقط قلنا للشيخ جزاك الله خيراً وإلاّ فيكون ابن الجزري ناسياً لبعض الأسانيد في نشره، وقبل أن نصل إلى هذه النتيجة لا بدّ أن ندرك هل ذكره لكتاب التذكرة في رواية شعبة كان من باب الرواية أو من باب مجرّد الاستدلال والاستشهاد؟؟؟؟ فليس كل ما نقل في النشر نُقل بالرواية.

إنّ القدامى كانوا يؤصّلون القواعد ثمّ ينتقدون على ضوءها، فنطلب من شيخنا التأصيل في المسألة أولاً قبل النقد.

ـ[الحسن محمد ماديك]ــــــــ[20 May 2010, 10:21 ص]ـ

أرجو من الأخ أبي تراب الجزائري المعذرة بمحاولتي القاصرة الجواب على استشكال لم يوجه إليّ وهو قوله:

(فكتاب الإعلان للصفراوي استقى منه الإمام ابن الجزري في النشر رواية ورش من طريق الأصبهاني فقط، وليس فيه طريق الازرق كما ذكره الإمام الأزميري، وكما هو موجود في كتاب النشر في مبحث الطرق.

وأطرح إشكالا بالمناسبة، قد أجد الجواب عنه، عند الأستاذ السالم الجكني سدده الله، وهو:

لماذا لم يختر الإمام ابن الجزري طريق الأزرق عن ورش من كتاب الإعلان للصفراوي، رغم أنه روى الكتاب نصاً وأداءً؟) اهـ بلفظه

وأقول كما قلت في مداخلتي السابقة: ولعلي لا أتفق مع الإخوة فيما ذكروه من أن طرق النشر للأزرق لم تتضمن كتاب الإعلان للصفراوي " اهـ بل إن ابن الجزري في النشر (1/ 340) قد انتقى طريق كتاب الإعلان للصفراوي ضمن طرق الأزرق في مسألة إثبات ثلاثة مد البدل له وللشاطبية وذلك قوله " وأثبت الثلاثة جميعا أبو القاسم الصفراوي في إعلانه والشاطبي في قصيدته " اهـ محل الغرض منه وفي النفس شيء آخر أي أن ابن الجزري قد انتقى في النشر من كتاب الإعلان للصفراوي ضمن طرقه للأزرق وسقط ذكره في أسانيده وطرقه للأزرق من النشر، والله الموفق وهو أعلم بالصواب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير