تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبد الحكيم عبد الرازق]ــــــــ[12 Oct 2010, 12:20 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فالغربيون بأجهزتهم الحديثة وصفوا لنا أصوات لغتنا بما يمثلها قراؤنا، ويجب أن نحكم بالعلم لا بالعاطفة.

السلام عليكم

أخي الكريم هل تستطيع أن تأتي بعالم من علماء الأصوات جلس علي جهاز من هذه الأجهزة؟

فالغربيون يريدون أن تقع فتنة، ولعلك تظن أن الخلاف بين القراء والأصوات خلاف في الاصطلاح، بل الخلاف حقيقي وفي اللفظ.

وعلم الأصوات الحديث وصف نطقنا لأصواتنا المعاصرة بدقة، علينا فهم هذا وهذا، وليس ثمة تناقض كبير، بل هي ملاحظات قليلة، قد تكون اصطلاحية لا علاقة لها بالنطق كما في الهمزة.

لعلك علمت أن الخلاف بين القراء والأصوات خلاف كما بين الشيعة وأهل السنة.

وإليك هذه المقالة الرائعة لأستاذنا الدكتور سليمان خاطر وهو يتحدث عن شئ نفيس وكلام أكثر من رائع في حقيقة علم الأصوات حيث قال:

........ إن هي إلا أسئلة طالب علم يريد الحق ويطلب الحقيقة في هذه القضية التي طال الجدل فيها في العصر الحديث وما يزال، وكثر النزاع الذي قد يؤدي إلى الشقاق في كثير من الأحوال.

ولي على كلامه الطيب كلام لا أملك له الوقت الآن، فليسمح لي بطَلٍّ على أن يأتي الوابل بعدُ إن شاء الله.

لا أعرف في علوم العربية الاثني عشر المعروفة عند سلف هذه الأمة من القراء وعلماء العربية علما اسمه علم الأصوات، وإنما أعرف فيها فقه اللغة الذي من مباحثة الكبرى وأبوابه المهمة دراسة أصوات العربية وصفاتها وأحوالها وأحكامها عند العرب، على نحو ما عند إمام النحاة سيبويه في الكتاب، وعبقري العربية أبي الفتح ابن جني في سر صناعة الإعراب وغيرهما من أهل القرآن والعربية،وقد انفصلت تلك النظرات اللغوية الصوتية والأحكام القرآنية عن كتب العربية الخالصة إلى كتب مستقلة عند القراء ومعلمي القرآن في القرن الخامس الهجري،كما تفضلتم بذكر ذلك في مشاركتكم الطيبة الأخيرة، فظل الأمر على ذلك تدرس أصوات العربية في كتب التجويد نظرا وتطبيقا في القرآن الكريم، وفي كتب العربية كذلك، ومضى على ذلك القرون الإسلامية حتى إذا جاء العصر الحديث وصارت الغلبة في البلاد العربية والإسلامية للكفار من أهل الاستخراب والاستشراق من ملل الكفر المختلفة، وهو ملة واحدة في الحرب على الإسلام والمسلمين، ظهر من يدعي وضع علم جديد هو علم الأصوات.

ولعلكم تلحظون إصرارهم على كلمة (علم) ويقصدون بذلك أنه علم تجريبي من نتائج المعامل مثل سائر العلوم التجريبية، في إشارة واضحة إلى أن ما عند المسلمين من ذلك مجرد ظنون وتخمينات وأوهام لا تخضع للمعايير العلمية، وهم لا يؤمنون إلا بالتجرب و والمعمل البشري، وكل ما عدا ذلك من الخرافات (الميتافيزيقية) أي ما وراء الطبيعة، وهذا عندهم من الضلال المبين، وما أصروا على تسمية ما زعموا أنهم وضعوه بعلم الأصوات إلا من باب الطعن على قراء القرآن وعلماء العربية الأثبات في كل القرون والأعصار والأمصار.

وقد كان بعد ذلك ما كان من تلقف جماعة من بني جلدتنا الذين يتكلمون بألسنتا لهذه الدعاوى حين تتلمذوا على هؤلاء الكفرة من يهود ونصارى ومن لا دين لهم من المستشرقين الذين حضروا إلى بلادنا أو بعث إليهم أبناء الإسلام والعربية، لا لتعليمهم العلوم التجريبية من الطب والتقنية الحديثة والصناعات المفيدة التي يتساوى فيها البشر، بل لتعليمهم العلوم الإنسانية التي تقوم على الأخلاق والدين،ولكل وجهة فيها هو موليها. وقد عادوا إلينا فخورين بما اكتشفوه من كنوز لغوية جدية في ظنهم لا عهد للعرب والمسلمين بها فيخيالهم ويجب أن تحل محل علم التجويد والعربية عندنا في وهمهم.

وحسبك دليلا على ذلك أنك ذكرت -صادقا مصدقا -أن أول من ألف في علم الأصوات في العربية بالعربية هو إبراهيم أنيس الذي لا يؤمن بالإعراب في العربية ويراه مجرد بدعة تواضع عليها بعض علماء العربية في القرون المتأخرة ثم فرضوها على الفصحاء! ولا يؤمن-كشيخه د. طه حسين- بالقراءات القرآنية ويرى أن لكل أحد أن يقرأ القرآن بما شاء كيف شاء، ولهما تلاميذ وأتباع إلى اليوم تقيلوهما وهذا شائع عنهم منتشر في كتبهم، ولا يخفى عليكم. مع أن أكثرهم لا يعرفون ما التجويد؛ إذ لم يدرسوه ولم يطلعوا على كتبه بله تلقيه ممن يعانيه من أهل القرآن ومعانيه. ومع ذلك فقد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير