تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

درء الشبهات أوْلى الأولويات

ـ[الخطيب]ــــــــ[02 Apr 2004, 03:11 م]ـ

هذه دعوة مخلصة من فقير آلمه ما تتعرض له حرمة القرآن من انتهاك على يد الحقدة المشتبهين. إن الحرب على القرآن هي أكبر وأخطر مما نتصور، إنها محاولة للطعن في الإسلام عن طريق بتر الرأس فإذا ما بترت الرأس فما عسى أن يفعل بقية الجسد؟

أنا اليوم جد سعيد، فما اقترحه الأخ د / هشام عزمي - جزاه الله عنا خيرا - من مناقشة كتاب جمع القرآن لجون جلكرايست ثم موافقة الإخوة الكران على المُقترَح هو ما كنت آمله منذ فترة فهل تذكر أخانا أبا مجاهد العبيدي يوم أن تحاورنا في هذا الشأن؟

ولقد تمنيت واتمنى على ملتقى أهل التفسير أن يفرد ساحة كاملة للرد على الشبهات فهو في نظري أوْلى الأولويات فالكثير من القضايا التي تطرح عادة هي اجترار وأكثرها ما ترك فيها الأول للآخر شيئا

موضوع جمع القرآن المطروح للمناقشة هو أول الغيث وبعدها النهر إن شاء الله سينهمر ولسوف نعرف أن لطرح هذه الموضوعات ثمرات لا ترتكز فقط على دفع الشبهات بقدر ما تولده فينا من حس نقدي، سوف نعرف أن كثيرا مما هو في أذهاننا من قبيل المسلمات هو بحاجة إلى مراجعات ووقفة مع الذات، كثر من الكلام قيل لوقت غير الوقت، وظرف غير الظرف، ليس هذا تنكرا لعلمائنا ولكنها دعوة إلى الجد كما جدوا والكد كما كدوا فلا ينبغي الوقوف عند حد ما قيل:

أولئك آبائي فجئني بمثلهم ******** إذا جمعتنا يا جرير المجامع

ولنقل جميعا:

لسنا وإن كنا ذوي حسب ****** يوما على الأحساب نتكل

نبني كما كانت أوائلنا تبني **** ونفعل مثلما فعوا

الموضوع المطروح هو بمثابة إلقاء حجر في مياه راكدة والسؤال الآن هو كيف نعمل على الإفادة والاستفادة منه؟

تحقيق هذا لا يقوم على جهد فردي ولكن على بنيان مرصوص يشد بعضه بعضا

كان من المفترض أن أطرح هذا الكلام كمداخلة في الموضوع نفسه بيد أنني استملحت فكرة أخينا أبي محمد أشرف الذي دعا إلى عدم بتر الردود بمداخلات واطراءات تقطع حبل الوصال بينها

وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Apr 2004, 07:50 م]ـ

وأنا أتفق معكم وفقكم الله، وأرجو لهذه البداية النجاح والتوفيق بإذن الله.

ـ[محب]ــــــــ[04 Apr 2004, 06:53 ص]ـ

بسم الله .. والحمد لله ..

فليسمح لنا أساتذنا بإبداء الرأى فى الموضوع، وتوضيح بعض جوانب المشكلة.

أحد جوانب المشكلة:

كثرة الهجوم على الإسلام فى هذا العصر، ومن جميع الجهات.

أحد جوانب المشكلة:

كثرة الهجوم على الإسلام على شبكة الإنترنت، التى لم يعد من الممكن حجبها عن كثرة كاثرة من بيوت المسلمين.

أحد جوانب المشكلة:

التنظيم الواضح لأعداء الإسلام ـ على الإنترنت ـ فى عرض شبهاتهم، وتصنيفهم المرتب لها، والجهد المبذول فى ذلك .. وغياب ذلك كله ـ إلا القليل ـ من جانب طلبة العلم المسلمين، والهيئات العلمية المتخصصة.

أحد جوانب المشكلة:

التيار السائد بين كثير من طلبة العلم، القائل بأن الردود على أعداء الإسلام تأتى فى نهاية الأولويات، وكلهم يحفظ نفس بيت الشعر يتواصون به .. فلو كل كلب عوى ألقمته حجراً .. لأصبح الصخر مثقالاً بدينار!

أحد جوانب المشكلة:

تيار مقابل ـ للتيار السابق ـ بين كثير من الشباب، يعبر عن إحباط شديد تجاه طلبة العلم، ويقول بأن طلبة العلم يهجرون ساحة الرد على أعداء الإسلام، وكثير من أصحاب هذا التيار يعتقد أن ليس عند طلبة العلم إلا مسائل بعينها يعيدون فيها ويزيدون دون غيرها.

كما أن بعضهم اتخذ من غياب طلبة العلم حجة للولوغ فى الساحة ولو لم يملك العلم الكافى، لأن من يملكون العلم الكافى مشغولون بأمور أهم وأولى!

وصارحنى أكثر من واحد منهم ـ أشهد الله ـ بأنه ما من حل لهذا الوضع البئيس إلا خروج المهدى المنتظر!

أما عن رأيى الشخصى .. فالاهتمام بالردود على أعداء الإسلام ما زال خابياً، ومن تأمل البيت من الخارج رأى أن الردود عند أهل الإسلام الآن ليست على جانب كبير من الأهمية، بله أن تكون من الأولويات!

يكفى أن نقارن بين عدد الردود التى وضعت على مؤلفات القمنى والعشماوى، وبين عدد تلك الردود التى وضعها علماء أجلاء رداً على كتاب واحد فقط لطه حسين، هو كتاب " فى الشعر الجاهلى "!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير