تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[قضايا قرآنية في الموسوعة البريطانية ـ د. فضل عباس]

ـ[ش. م]ــــــــ[09 Jun 2007, 09:44 م]ـ

من المكتبة الإسلامية ... هالات النزاهة والموضوعية تسقط عن الموسوعة البريطانية

تتجلى أهمية كتاب “قضايا قرآنية في الموسوعة البريطانية نقد مطاعن ورد شبهات” لمؤلفه الدكتور فضل حسن عباس استاذ التفسير وعلوم القرآن في الأردن والذي أصدرته دار الفتح في العاصمة الأردنية عمان في مقدمته التي بين فيها المؤلف أسباب تأليفه للكتاب بقوله: “لقد أثيرت حول هذا القرآن الكريم شبهات، ونسجت أقاويل، وكتبت في ذلك أسفار، ولكننا مع هذا كله ما كنا نظن أن تكون مثل هذه الشبهات في موسوعات كانت أول سماتها العلم والمعرفة، وكان آخر ما يدور في خلدنا ان تكون الموسوعة العلمية بعيدة عن المنهجية والموضوعية. وهذه الدراسة التي نقدمها للناس على اختلاف ثقافاتهم ومذاهبهم تتصل بإحدى هذه الموسوعات، وأكثرها شهرة، وهي الموسوعة البريطانية British Encyclopedia.

ولقد دهشت كثيراً حينما اطلعت على بعض القضايا القرآنية في الموسوعة، ودفعني حب الحق والدفاع عنه أن أدرس عن كثب ما جاء تحت مادة “قرآن” ورأيت بعد دراسة هادئة ان هناك قضايا كثيرة بحاجة الى مناقشة، ونرجو أن يجد القراء في هذه الدراسة ما يتفق مع المنهج العلمي والموضوعية القائمة على أسس متينة من دقة البحث وتجنب العصبية وابعاد الهوى.

والطبعة التي بين أيدينا هي طبعة جديدة منقحة تتضمن ترجمة دقيقة لنص الموسوعة البريطانية في أحدث اصداراتها 1999 في حديثها عن مادة “قرآن” التي تناولها هذا الكتاب بالنقد لما فيها من مغالطات.

فصول الكتاب

وسنستعرض معا فصول هذا الكتاب التي بوبها الباحث بحسب النص الذي بين يديه من الموسوعة البريطانية في مادة “قرآن”، فتتبع الباحث كل ما جاء فيها، ورد على كل ما جاء من مخالفة او مغالطة او خطأ او افتراء، متبعاً اسلوب الحوار الهادئ، مفندا الكلام بالدليل العقلي والنقلي، ملتزما الموضوعية وأسس البحث العلمي، فجاء الكتاب في ثمانية فصول، وتحت كل واحد منها تتفرع مجموعة من القضايا، وهذه الفصول هي:

* الفصل الأول بعنوان: “تعريف القرآن”

وقد أورد فيه ما جاء في دائرة المعارف تحت هذا العنوان. وناقشه في عدة قضايا قسمها كما يلي: جمع القرآن محاكاة القرآن والاتيان بمثله أصل كلمة القرآن.

* الفصل الثاني تحدث عن “شكل ومضمون القرآن” تحت القضايا التالية: قياسهم القرآن بالعهد الجديد من حيث الكم ترتيب السور القرآنية عناصر السور الآيات القرآنية وأسلوبها بعض الكلمات ليست هي الدليل على الوحي أسلوب القصة في القرآن قصة يوسف عليه السلام تناسق الموضوعات في السور القرآنية الفاصلة القرآنية التعريب.

* الفصل الثالث بعنوان “محتويات القرآن” تناول اثنتي عشرة قضية، هي:

موضوعات القرآن والفترة الزمنية التي نزل فيها الثواب والعقاب الوحدانية قصة الغرانيق الصلاة في العهدين المكي والمدني موضوعات السور المتأخرة وظيفة الأنبياء المقارنة بين الرسول صلى الله عليه وسلم وماني أسلوب القرآن تعدد النزول نهاية العالم هدف القصص القرآني.

* الفصل الرابع عن “مصير الانسان” ويتألف من خمس قضايا:

حرية الارادة شرعة التوحيد منذ آدم عليه السلام القتال في الاسلام موقف الاسلام من اليهودية الوحي وقضايا الرسول صلى الله عليه وسلم الشخصية.

* الفصل الخامس بعنوان “أصول القرآن طبقا للمسلمين” ويتناول قضيتين: جمع القرآن أنواع الوحي.

* الفصل السادس بعنوان (أصول القرآن في رأي المستشرقين) ويتناول أربع قضايا: ترتيب القرآن مصدر القرآن جوهر القرآن القراءات.

* الفصل السابع خصص (للتفسير) ويتناول أربع قضايا كذلك: القرآن والقراءات القرآن والمعتزلة عناصر التفسير التفسير في العصر الحديث.

* أما الفصل الثامن فقد تناول الترجمات.

مصدر القرآن

سنتناول قضيتين هما: مصدر القرآن، وتناسق الموضوعات في السور القرآنية.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير