A PHP Error was encountered

Severity: Warning

Message: preg_replace(): Unknown modifier '�'

Filename: controllers/Browse.php

Line Number: 227

Backtrace:

File: /home/soft/domains/al-maktaba.org/application/controllers/Browse.php
Line: 227
Function: preg_replace

File: /home/soft/domains/al-maktaba.org/index.php
Line: 318
Function: require_once

- أرشيف ملتقى أهل التفسير - مصدر القرآن دراسة لشبهات المستشرقين والمنصرين حول الوحي المحمدي د/إبراهيم عوض - المكتبة الشاملة الحديثة
تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>


بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

هذا البحث يبين بالأسلوب العلمي أن الدراسة المدققة لشخصية الرسول وشخصية القرآن لا بد أن تؤدي إلي الإيمان الجازم بأن ذلك الكتاب يستحيل أن يكون من نتاج عقل محمد ومشاعره أو أي إنسان آخر، وإنما هو وحي إلهي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وأن الرجل الذي جاء به لا يمكن أن يكون إلا نبيا رسولا.

وقد قسمته إلي بابين: الباب الأول لدراسة شخصية الرسول عليه الصلاة والسلام، والثاني لدراسة المحتوي القرآني وروحه. وقد قسمت الباب الأول بدوره إلي ثلاثة فصول درست فيها الشبهات التي يفسر بها المستشرقون والمبشّرون المصدر الذي جاء منه القرآن. وقد رتبت هذه الشبهات ترتيبا منطقيا بحيث إنه عندما يفرغ الدارس من مناقشة أولاها ويتبين أنها غير قائمة علي أساس تاريخي أو علمي يجد أنها تسلمه تلقائيا إلي الشبهة التالية ... وهكذا. وهذه الشبهات تتلخص في أن محمدا عليه السلام كان كذابا مخادعا، أو أنه كان واهما مخدوعا، أو أنه كان مريضا بمرض عصبي. وقد درست هذه الشبهات واحدة واحدة دراسة متأنية طرحت فيها كل لون من ألوان التحرج بغية الوصول إلي ما أعتقد أنه الحق الذي من شأنه أن يريح النفوس المتطلعة إليه والتي لا تألو في البحث عنه أي جهد، واعتمدت في ذلك كله علي الروايات التاريخية الموثقة بعد أن أمررتها في مصفاة المنطق الإنساني العام، وكذلك علي الدراسات النفسية والطبية، وبخاصة تلك التي تتعلق بمكنونات اللاوعي والأمراض النفسية والعصبية. ولسوف يري القارئ كيف نظرتُ إلي الروايات التاريخية المتعلقة بعصر النبي عليه الصلاة والسلام وشخصه وأحاديثه من زاوية جديدة، فإذا بها تفتح مغاليقها وتطلعني علي أسرار عجيبة، مع أن هذه النصوص قلما يجهلها دارس للسيرة النبوية. أما الباب الثاني، وقد قسمته هو أيضا إلي ثلاثة فصول، فقد درست فيه شخصية القرآن ومحتواه، ووجدت أنه لا يمكن أن يكون قد اسْتُقِيَ من أي مصدر بشري أو اقْتُبِسَ من أية ديانة أخري، وذلك بعد مقارنته بغيره من أديان عصره التي اتُّهِم الرسول بأنه قد أخذ عنها أفكاره عن وعي أو عن غير وعي، وبعد تحليل ما يتلألأ علي وجهه من لألاء العلم الشامل المحيط والنَّفَس الإلهي الذي لا يمكن أن تخطئه النفوس المحبة للحقيقة. ولعل القارئ يذكر أني أعلنت في مقدمة كتابي» المستشرقون والقرآن «عن نيتي في دراسة هذا الموضوع الذي يدور عليه كتابي الحالي. وفي الحقيقة لم أكن أتخيل أن ذلك سيتم بهذه السرعة، ولكن الألطاف الإلهية تقرب كل بعيد، وتيسر كل صعب، فالحمد لله حمدا كثيرا يليق بعظيم فضله وواسع رحمته.

وفي نهاية هذه الكلمة أود أن أشير إلي أن هذه الدراسة هي بمثابة تفكير من جانبي بصوت عال، فقد قمت بها لأُرضي عقلي وروحي في المقام الأول، ولعلها أن تشفع لي عند ربي يوم القيامة. وهو سبحانه رحيم يُقيل عثرات الضعفاء ويتجاوز عن زلاتهم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير