تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عرض كتاب: (الاستشراق وسياساته)]

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[10 Sep 2007, 05:12 م]ـ

عرض / بدر محمد بدر

الجزيرة نت / مؤلف هذا الكتاب باحث مرموق, يعمل حاليا أستاذا في قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة نيويورك, وينتمي إلى تيار من الباحثين الأميركيين اليساريين الذين لعبوا دورا مهما في تطوير دراسات الشرق الأوسط, انطلاقا من موقف إنساني مكافح ضد تيار كان سائدا في هذا النوع من الدراسات, ينطلق من مواقف استشراقية ذات سمات عنصرية, ورؤية انتقاصية للعرب والمسلمين.

وموقف الكاتب ليس مع العرب بوصفهم عربا أو مع المسلمين باعتبار دينهم, وهو في نفس الوقت ليس ضد سياسات إسرائيل كموقف من اليهود, إذ هو يهودي واسمه التوراتي "زكريا لقمان", لكن موقفه موقف ضد القهر أيا كان ضحاياه, ومع الكادحين والمقهورين أيا كان لونهم أو دينهم أو جنسيتهم.

والكتاب هو طرح لرؤية نقدية لتطور الفكر العلمي في أوربا والولايات المتحدة تجاه العرب والإسلام, ويكشف عمق الرؤية الغربية السلبية للمسلمين والعرب, ويتوجه في الأساس للقارئ الأميركي المثقف بهدف حثه على الاستماع وتفهم بواعث لجوء قطاعات من العرب والمسلمين إلى الإرهاب, وميل قطاعات أوسع إلى دعمه, بغير أن يكفوا في نفس الوقت عن إدانة الإرهاب ..

الكتاب الذي بين أيدينا يحاول حل الإشكالات في فهم العالم العربي والشرق الأوسط, القائمة عادة على افتراضات زائفة وتفسيرات سيئة, لها جذور تاريخية وثقافية عميقة, خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001, وشعور المؤلف أنه من الضروري للأميركيين أن يكتسبوا فهما أكثر لأنواع المعرفة بالشرق الأوسط وبالإسلام.

إنه يقدم صورة عن كيفية دراسة الشرق الأوسط والإسلام في الولايات المتحدة على مدى نصف القرن الماضي, بهدف مساعدة الأميركيين على اكتساب فهم أفضل لافتراضات ونتائج المعرفة التي طرأت في العقود الأخيرة على سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط, والإدراك الشعبي للمنطقة وشعوبها.

معرفة مشوهة

يتكون الكتاب من سبعة فصول، يتناول المؤلف في الأول منها بداية معرفة الشعوب المسيحية, في أوروبا الآن, بالإسلام في العقد الثالث من القرن السابع الميلادي، حيث يرى أنها كانت معرفة مشوهة, ترى في الإسلام دينا وثنيا, باعتبار النظرة السابقة للعرب, وكانت نظرة عرقية أكثر منها دينية.

وحتى نهاية القرن الثاني عشر لم يكن لدى الأوروبيين سوى فكرة غامضة تماما عن الإمبراطورية الإسلامية الواسعة, خاصة خلال أوج ازدهار العصر العباسي.

ويقول المؤلف إن المعلومات عن الإسلام ظلت في أذهان المسيحيين حتى ذلك الوقت تقول إن المؤمنين به مجرد كفرة وثنيين لا يستحقون من الناحية الدينية اهتماما خاصا ولا تدقيقا.

وفي الوقت نفسه انتشرت كل أنواع الأساطير الغريبة والمشينة عن العرب والمسلمين في أرجاء أوروبا بين المتعلمين والجماهير على السواء, ما يعكس شعور المسيحيين بالخوف والعداوة تجاه عدو يهددهم, ولا يعرفون عنه إلا القليل.

ومنذ القرن الـ11 بدأ بعض المسيحيين الأوربيين في تطوير صور أكثر تحديدا عن الإسلام, من خلال تزايد التجارة والحج، ومن خلال الغزوات التي وضعت بعض المسلمين تحت حكم مسيحي كما في إسبانيا وصقلية.

ولم تكن هذه الصور بالضرورة أكثر دقة, لأنه حين بدأت مجموعة من الباحثين في محاولة تفهم الإسلام على نحو أقل اضطرابا, كان باحثون وشعراء ورواة قصص, ينشرون أكثر التصورات غرابة عن الإسلام ورسوله, وهي تصورات كتب لها أن تبقى قرونا, ومازالت تطفو حتى اليوم على السطح في الثقافة الغربية الشعبية أحيانا.

خلاصة الأمر أن الإسلام حتى تلك الفترة, كان يثير مخاوف الأوروبيين وعداوتهم, ولمدة قصيرة كان هناك احترام لحكمة العرب لا للإسلام, ولكن سرعان ما شحب هذا الاحترام إلى حد كبير لصالح عدم الاهتمام والازدراء الروتينى.

كان للأوروبيين (وبعد ذلك بكثير الأميركيين) ومازال لهم كل أنواع الصور عن الشعوب والثقافات والأديان الأخرى في أدمغتهم, وليس الازدرائي فيها بقليل.

ولكن صورة الإسلام وحدها هي التي أثارت تاريخيا الشعور العميق بالفارق الثقافي وبالتهديد معا, وهما يرتبطان اليوم بصورة الإرهابي المسلم المتعصب الذي يهاجم الغربيين بغباء.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير