تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[شبهة تنصيرية وجوابها]

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[27 Nov 2006, 07:50 م]ـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:

إخوتي الكرام لقد كنت أطالع في أحد المواقع فإذا بي أقف على رابط لبعض الأقباط المفترين على القرآن والحديث والنبي صلى الله عليه وسلم فكان مما لفت انتباهي وعلق بذهني شبهة مفادها: أن بعص الصحابة حكى أنه رآى النبي عليه الصلاة والسلام يصلي محلول الإزار.

فتمثلت بالمثل القائل: كيف يرمي الناس بالحجارة من كان بيته من زجاج؟

فهناك جواب مفحم يحسنه كل مسلم ولو لم تكن له دراية بالحديث وعلومه والحديث وطرقه إذ بيان ذلك أمر له رجاله والحمد لله. لكنني أحببت أن أسوق هنا جوابا يلزم الخصم المجحف الحجة من نفس كلام أناجيله المقدسة عنده. ولولا قصد تنبيه المسلمين إلى مقتل الخصم لما نطق لساني بالجواب. وإنما سقت لهم هذا الجواب لأن القوم كما يعلم الجميع متعنتون ومهما حاول المسلم جوابهم بكلام علمي رصين عن الحديث وطرقه وعن معناه وسياقه فلن يكفوا عن غيهم وأنا على يقين أن ما سأذكر لكم هنا من نص إنجيلهم كاف لكف أذاهم في هذه المسألة إلى الأبد إن شاء الله تعالى.

لقد ورد في أحد الأناجيل وأحسبه إنجيل يوحنا أن المسيح- وأستغفر الله من حكاية هذا- نزع إزاره بالجملة وبقي عريانا مكشوفا أمام تلاميذه ثم شرع يغسل أرجلهم ثم يمسحها بإزاره المنزوع.

يا ألله انظروا كيف ترك هؤلاء الأقباط الطعن على هذه الفضيحة في إنجيلهم وتراموا لغمز المسلمين بما ذكرت. هكذا يكون الإنصاف وإلا فلا.

وسأتحقق لكم لاحقا من موضع النص في أناجيلهم.

وقد سلك القاضي أبو بكر الباقلاني رحمه الله ما يقرب من هذا المسلك حينما أراد قسيس الروم غمز المسلمين بقصة الإفك فأجابه الباقلاني رحمه الله بديهة وقال له: هما امرأتان برأهما الله في القرآن إحداهما لها زوج ولم تأت بولد والثانية ليس لها زوج وأتت بولد فانظر أيها النصراني أحقهما بالتهمة لو جاز ذلك في حق واحدة منهما. فسكت القسيس ولم يحر جوابا لعلمه بأن الحجة لازمة له بأشنع مما رام به التشنيع على المسلم.

وفقنا الله وإياكم للعدل والإنصاف.

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[27 Nov 2006, 11:19 م]ـ

إتماما للفائدة إخوتي أذكر لكم ما جرى في مناظرة وقعت منذ 17سنة بين مسلم وبين مرتد عن الإسلام للنصرانية.

لقد رام المتنصر إبطال نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بالدعوى الآتية:

لا يكون الأنبياء من قوم وثنيين, والعرب كانوا قوما وثنيين ومحمد (صلى الله عليه وسلم) خرج منهم فلا يكون نبيا بهذا.

فقال له المسلم هذه دعوى لا دليل عليها, ولو سلمتها لك جدلا للزمك الكفر بكل نبي ظهر في بني إسرائيل من بعد موسى لأنهم كما يقول سفر القضاة من كتابك المقدس قد ارتدوا المدد الطوال سبع ردات عبدوا فيها الأوثان وفارقوا فيها التوحيد والإيمان, و حسب سفر صمويل وسفر الملوك خرج من أصلاب أولئك الوثنيين من اّلأنياء: داود وسليمان وقبلهما النبي شمويل الذي نصب لهم أول ملك و تسمونه شاول ونسميه نحن طالوت. وأزيدك أن بني إسرائيل افترق أمرهم بعد وفاة سليمان إلى طائفتين لكل منها ملك وأرض فواحدة تسمى مملكة الشمال وكانت ملوكها العشرون عبدة أوثان عن بكرة أبيهم هم وجل قومهم مدة 261 عاما متصلة, فيلزمك على هذا يا متنصر أن تكفر بنبوة إلياس واليسع اللذين ظهرا في تلك المملكة ومن أصلاب شعبعا خرجا. أما المملكة الثانية التي تسمى مملكة الجنوب فأنت تعلم أن نحو 5 من 20ملكا من ملوكها فقط هم من يشار لهم بالإيمان والرجوع عن عبادة الأوثان وهي مملكة دامت 400سنة فيلزمك يا متنصر أن تكفر بأنبياء كتابك المقدس في هذه المدة وتلك الدولة ومنهم أشعياء الذي تزعمون أنه تنباء بالمسيح ومجيئه, وبقية أنبيائهم هناك لا تخفى عليك أسمائهم. فما أقبح حجة انقلبت على صاحبها فهي باطلة.

فسقط في يد المتنصر وكف من حينها عن إيراد تلك الشبهة على كل من لقيه من المسلمين.

ذكرت لكم هذا فقط لأشرح لكم فائدة معرفة ما عند القوم, فو الله ما من شبهة من شبههم العتيقة ضد الإسلام إلا وفي كتبهم ما يقلبها عليهم ويرد لهم بها الصاع صاعين ويكف بها تعنتهم وقلة إنصافهم.

وقد كان الشيخ رحمة الله الهندي ممن يتقن هذا النهج أثناء مناظراته للمتعنتين من المنصرين, فعليكم بتتبع ذلك في كتابه إظهار الحق وترتيبه والنسج على منواله.

ولست أنهاكم عن المجادلة بالحسنى مع من كان قصده الاسترشاد ومعرفة الحق من أهل الكتاب فهؤلاء يجب التلطف في خطابهم وأن يذكر لهم ضعف ما عندهم على سبيل التنبيه فقط ثم يفصل لهم وجه الدليل العلمي.

وقد استغربت ما سمعته من كلام رئيس بعض الرهبان في بعض البلدان الأوربية التي تعيش على أكل أموال المغفلين من أقوامهم بالباطل- من الطعن على الإسلام بمصادمة العقل و قد نسي هذا الطاعن كيف قام أسلافه على كرسي رياسته بالحجر على العالم الإيطالي جاليليو منذ 5 قرون خلت وحبسوه في منزله حتى الموت لا لشيء إلا لأنه قال الأرض تدور على نفسها وعلى الشمس وليست الشمس ومعها الكواكب هي الدائرة حول الأرض كما ظن الفلكي بطليموس.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير