تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حوار حول الواقع المعاصر للدراسات الاستشراقية مع المستشرق الألماني د. ميكلوش موراني]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Feb 2005, 02:42 م]ـ

http://www.tafsir.net/images/ABES13.WMF

مرت فترة من الزمن في منتصف القرن الميلادي المنصرم نشطت فيها حركة الدراسات الاستشراقية حول القرآن الكريم بصفة خاصة، وفي الدراسات العربية الإسلامية بصفة عامة. وقد كانت الجهود التي بذلها الاستشراق الألماني تكاد تكون أبرز الجهود في مضمار الدراسات القرآنية، ولعل السبب في ذلك يعود إلى سبق ألمانيا في المجال العلمي الإنساني قبل الحرب العالمية الأولى، وسنذكر في آخر اللقاء قائمة بالدراسات الاستشراقية الألمانية التي دارت حول القرآن الكريم استقيناها من دراسة الدكتور محمد حسين الصغير بعنوان (المستشرقون والدراسات القرآنية). ثم يأتي بعد ذلك الاستشراق الفرنسي من حيث الدقة والنوعية، وبعدها الاستشراق الانجليزي المكثف، ثم الاستشراق الأمريكي ممثلاً بآرثر جفري الذي كتب عدداً من الدراسات حول القرآن.

والدراسات الاستشراقية تدرس الآن في الجامعات العربية والإسلامية من الناحية التاريخية، وكأن هذه الدراسات قد انقرضت أو توقفت تماماً، في حين لا يزال لها أنشطة ودراسات ومجلات ومعاهد تقوم بإعداد الدراسات والبحوث الاستشراقية. وإن كانت قد تضاءلت عن ذي قبل من حيث النوعية والكمية أيضاً. ...

ورغبة من شبكة التفسير والدراسات القرآنية في التعرف على واقع الدراسات الاستشراقية في الجامعات الأوربية، رأى القائمون على الشبكة إجراء حوار يلقي الضوء على هذه الدراسات الاستشراقية المعاصرة في دوائر ومعاهد الاستشراق في أوربا عامة، وفي ألمانيا بوجهٍ خاصٍ. وذلك في هذا اللقاء العلمي مع المستشرق الألماني الدكتور ميكلوش موراني الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة بون بألمانيا، والأستاذ بمعهد دراسة اللغات الشرقية، وعضو ملتقى أهل التفسير الذي يشارك كثيراً فيما يدور فيه من بحوث ومدارسات.

وضيفنا في هذا اللقاء متخصص في تراث علماء المالكية، وهو رئيس المشاريع العلمية حول تاريخ المذهب المالكي في جامعة بون منذ 1981م، وقد قام بتحقيق ونشر عدد من المخطوطات العربية، ومن آخرها تحقيقه لأجزاء من كتاب الجامع لعبدالله بن وهب المصري المتوفى سنة 197هجرية في التفسير وعلوم القرآن.******

ونرجو من الأعضاء الكرام الراغبين في المداخلة بعد قراءة الحوار كاملاً بأسئلة تثري الموضوع الذي أجري الحوار من أجله وهو (الواقع المعاصر للدراسات الاستشراقية)، أن يتفضلوا بمداخلاتهم وأسئلتهم حول الموضوع، ملتزمين في ذلك بما تعودناه منهم من حسن الأدب في النقاش، والرغبة الصادقة في الفائدة العلمية، وتبادل الخبرات في هذا الملتقى العلمي المتخصص. على أن تكون النقاشات مشفوعة بالأدلة، والحجج، دون التعرض للأديان والعقائد والأشخاص بما يخرج الحوار عن مساره العلمي. وسيتولى الدكتور ميكلوش موراني الإجابة عن الأسئلة التي يريدها في هذه الزاوية، وسيثبت الموضوع في أعلى الملتقى العلمي مدة كافية، لينتفع به أكثر من يزورهذه الصفحة من ملتقى أهل التفسير.

وشبكة التفسير والدراسات القرآنية تشكرمن شارك في طرح الأسئلة التي عرضت على الدكتور موراني، ونخص بالشكر الشيخ الدكتور مساعد الطيار، والمشرفين الفضلاء، والشيخ نايف الزهراني من أعضاء ملتقى أهل التفسير الذين أثروا هذا اللقاء بأسئلتهم ومقترحاتهم وفقهم الله لكل خير.

******

للاطلاع على الحوار كاملاً

http://www.tafsir.net/images/murany.gif (http://www.tafsir.net/murany.htm)

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[10 Feb 2005, 03:34 م]ـ

بداية أشكر الأستاذ عبد الرحمن الشهري على حرصه واهتمامه باستظافة بعض الشخصيات المميزة في الدراسات الاستشراقية، من أمثال الدكتور موراني، وهذا اللقاء يُعد الأول من نوعه حسب علمي، فلا تكاد تجد حواراً مع أحد من المستشرقين بهذه الطريقة المطروحة في هذا الملتقى المبارك، وأتمنى بعد أن يكتمل الحوار مع الدكتور أن ينسق ويطبع على شكل كتاب ليستفيد منه القراء الذين لا يعرفون الشبكة، وليكون وثيقة علمية يستفيد منها الباحثون في مجال الاستشراق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير