تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[محاور ندوة (القرآن في الدراسات الاستشراقية) بمجمع الملك فهد-رحمه الله - لطباعة المصحف]

ـ[الراية]ــــــــ[25 Mar 2005, 10:58 ص]ـ

صدرت الموافقة على تنظيم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - ممثلة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة - ندوة بعنوان: (القرآن في الدراسات الاستشراقية) وذلك في مقر المجمع في المدينة المنورة خلال الفترة المقبلة، إن شاء الله تعالى:

وأبان الوزير أن هذه الندوة امتداد للندوات الثلاث السابقة التي سبق أن نظمها المجمع خلال السنوات الماضية،

الأولى منها عن (عناية المملكة بالقرآن الكريم وعلومه)،

والثانية بعنوان: (ترجمة معاني القرآن الكريم - تقويم للماضي وتخطيط للمستقبل)،

والثالثة بعنوان: (عناية المملكة بالسنة والسيرة النبوية).

وقال الوزير: إن الندوة سيشارك فيها عدد من المهتمين بقضايا الاستشراق في داخل المملكة وخارجها تهدف إلى دراسة أهداف المستشرقين حول القرآن الكريم دراسة تقويمية، وبيان مناهج المستشرقين في دراساتهم للقرآن الكريم وعلومه، ودراسة النظريات الغربية المعاصرة، والاتجاهات الحديثة في دراسة القرآن الكريم وتقويمها، وحصر دراسات المستشرقين، وجهودهم حول القرآن الكريم وعلومه قديماً وحديثاً، والتعريف بجهود علماء المسلمين في تقويم كتابات المستشرقين المعنية بالقرآن الكريم، وإزالة العوائق الفكرية التي تحول بين دارسي الإسلام، والفهم السليم للقرآن الكريم.

وقال: إن من أهداف الندوة التنبيه على أخطار تحريف مقاصد القرآن الكريم في تشويه صورة الإسلام، كما أن من أهدافها خدمة كتاب الله تعالى من خلال دراسات علمية منهجية، وإثراء الساحة العلمية بكتابات نقدية جادة تتصل بالدراسات الاستشراقية، وتشجيع البحث العلمي في مجال الدراسات القرآنية، وتنمية الوعي العلمي الناقد للاستشراق ومدارسه، وتنمية أوجه التعاون المثمر بين المعنيين والمهتمين بالدراسات الاستشراقية، إلى جانب إبراز جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في خدمة القرآن الكريم وعلومه.

صحيفة الرياض/ الجمعة 15 صفر 1426هـ

http://www.alriyadh.com/2005/03/25/article50818.html

http://www.qurancomplex.org/Shared/images/Banners/arb/banner-2.gif

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Aug 2005, 05:24 م]ـ

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

الحمد لله القائل (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، والصلاة والسلام على نبينا محمد رسول الهدى وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

فقد كان لظاهرة الاستشراق توجهات عديدة في ظل مدارسها ودراساتها المتنوعة حول الإسلام وبخاصة القرآنُ الكريم وعلومُه؛ إذ قام المستشرقون على مر القرون بترجمة معاني القرآن الكريم إلى لغات متعددة، وقدموا عنه الدراسات الواسعة التي أثَّرت في العقلية الغربية وغيرها في فهمها للإسلام.

وانطلاقاً من تفرُّد المملكة العربية السعودية بين دول العالم الإسلامي بنيل شرف الريادة في خدمة القرآن الكريم وعلومه، وتشجيع الدراسات الموضوعية الجادة حوله.

وانطلاقاً من اهتمامات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالعناية بالقرآن الكريم وعلومه، ممثلة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

وإدراكاً لأهمية دراسة ما كتبه المستشرقون حول القرآن الكريم وعلومه وترجمة معانيه، دراسة علمية موضوعية.

ونظراً لما للبحوث الجادة، والتعاون والتواصل بين المتخصصين في مجال الدراسات الاستشراقية المعنية بالقرآن الكريم وعلومه من أهمية.

يطيب لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أن يعقد ندوة متخصصة لتقويم الدراسات الاستشراقية المتعلقة بالقرآن الكريم وعلومه، بعنوان:

(القرآن الكريم في الدراسات الاستشراقية) يشارك فيها عدد من المهتمين بقضايا الاستشراق من داخل المملكة وخارجها.

[ line] أهداف الندوة

1 - دراسة آراء المستشرقين حول القرآن الكريم دراسة تقويمية.

2 - بيان مناهج المستشرقين في دراساتهم للقرآن الكريم وعلومه.

3 - دراسة النظريات الغربية المعاصرة، والاتجاهات الحديثة في دراسة القرآن الكريم وتقويمها.

4 - حصر دراسات المستشرقين وجهودهم حول القرآن الكريم وعلومه قديماً وحديثاً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير