تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال للدكتور إبراهيم عوض وعلماء الملتقى عن التفكيك]

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[27 Mar 2005, 03:26 م]ـ

الأستاذ الجليل المتخصص بالننقد الأدبي الحديث د/ إبراهيم عوض

قرأنا عن التفكيكية ومن قبل ذلك عن البنيوية بما يحتاج من أمثالكم إلى زيادة إيضاح فهل يمكننا أن نفهم منكم هاتين النظريتين اللتين يتغنى بهما كثيرون، وما أثر ذلك على القرآن الكريم لو حاولوا إخضاعه للنظريتين؟ مع مراعاة تدعيم ذلك بأمثلة فبالمثال يتضح الحال كما يقولون.

شكراً لكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Mar 2005, 01:45 م]ـ

أخي الكريم عابر سبيل وفقه الله

الدكتور إبراهيم عوض قد تعرض لهذه النظرية وغيرها من النظريات النقدية الحديثة في كتابه (المرايا المشوهة- دراسة حول الشعر العربي في ضوء الاتجاهات النقدية الجديدة). وقد تعرض للاتجاه التشريحي أو التفكيكي من ص117 إلى 176 وطبَّقَهُ على كتابٍ لأحدِ المتبنينَ لهذا الاتجاه في ذلك الكتاب. وقد أَخْبَرني الدكتور إبراهيم عوض بعد قراءته لسؤالك هذا بأَنَّ هذا الكتاب مِنْ كتبهِ لا يوجد لديهِ الآن على هيئةٍ الكترونيةٍ ليضعه في الملتقى جواباً لسؤالك، فلعلَّه يتيسر لأحد الأعضاء الفضلاء من الإخوة والأخوات أن يقوم بكتابة هذا الجزء من الكتاب ليعرف رأي الدكتور إبراهيم عوض الذي طلبته في سؤالك إن لم تكن تملك الكتاب. وإن كان سؤالك محدداً وهو (عن أثر ذلك على التفسير) وهو ما أرجو أن يتكرم الدكتور إبراهيم عوض ببسط الجواب فيه مشكوراً.

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[31 Mar 2005, 05:19 م]ـ

جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ الجليل عبد الرحمن الشهري

لكنك لم تخبرنا عن طبعة هذا الكتاب ومع ذلك فلن نعفي - تفضلا لا أمرا - فضيلة الدكتور إبراهيم عوض من الجواب عن السؤال لينتفع به سائر الرواد خصوصا وأنني لا أمتلك هذا الكتاب ولست أدري أين أجده وأعتقد أن الكثيرين من رواد الملتقى يشاركونني في هذا

عموما اتمنى من الدكتور الفاضل ألا يحرمنا عن هذا السؤال جوابا وجزاه الله عنا كل خير

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[31 Mar 2005, 05:31 م]ـ

أخي العزيز وفقكم الله

الكتاب الذي ذكرته لكم طبع عام 1419هـ ونشرته مكتبة زهراء الشرق - 116 محمد فريد - القاهرة. ويقع في 205 صفحات من القطع العادي.

وأضم صوتي لصوتك في مطالبة الدكتور إبراهيم عوض ببسط القول في أثر هذا المنهج النقدي (العقدي في الواقع) في تفسير القرآن والتعامل معه من قبل كثير من الكتاب المعاصرين. وإن كنت أنصحك أخي الفاضل بالاطلاع إن أمكنكم على ما كتبه الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي في كتابه (الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها). فقد تعرض لخطر مثل هذه المناهج المستوردة على القرآن والعقيدة حديثاً متفرقاً جديراً بالجمع والتدبر. هذا طبعاً إن لم تكن خبيراً بهذا الكتاب كما أحسبك وفقك الله.

موضوع له صلة:

- خطورة ما يسمى بالنص المفتوح وعلاقته بتفسير القرآن الكريم ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=1706&highlight=%CE%D8%E6%D1%C9).

ـ[د. هشام عزمي]ــــــــ[31 Mar 2005, 11:32 م]ـ

كتب الدكتور إبراهيم عوض غير متوافرة في المكتبات .. في الواقع، نحن نعاني كثيرًا للحصول على أي كتاب من كتبه لأنه قد توقف عن طبعها من زمن بعيد.

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[01 Apr 2005, 11:36 م]ـ

الفاضل الدكتور إبراهيم عوض.

منك الصدود ومني بالصدود رضا

نحن في الانتظار لأهمية الموضوع

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[17 Apr 2005, 04:18 م]ـ

يرفع للمتابعة

ـ[عابر سبيل]ــــــــ[18 May 2005, 03:32 م]ـ

للرفع والنظر من العلماء

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Feb 2006, 03:51 م]ـ

أخي عابر سبيل.

لعل فيما كتبه الدكتور أحمد الطعان عن التفكيكية في مقاله:

القرآن الكريم والتأويلية العلمانية أو النص واللعب الحر ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=4708).

ما يفي بالغرض حتى يتسنى للدكتور إبراهيم عوض المشاركة إن شاء الله، أو للدكتور أحمد الطعان الإفاضة في بيان هذا المنهج وأثره.

ـ[كرم]ــــــــ[10 Sep 2006, 11:57 م]ـ

بإذن الله قريبا سأصور لكم هذا الكتاب بالإسكانر مع ملاحظة أن هناك بعض كتب للدكتور إبراهيم عوض تجدونها علي هذا الرابط

http://tafsir.org/vb/showthread.php?p=26478#post26478

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[12 Sep 2006, 09:02 م]ـ

لك من اسمك نصيبك , نحن بالانتظار , شكر الله لك.

ـ[كرم]ــــــــ[14 Sep 2006, 06:52 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذان هما الفصلان اللذان يدور الكلام فيهما عن البنيوية و التفكيكية كما هو طلب الأخ عابر سبيل من الدكتور إبراهيم عوض وقد قمت بتصوير هذين الفصلين فقط مؤقتا لانشغالي بأمر آخر وبعد الانتهاء منه بإذن الله سأقوم بتكملة تصوير هذا الكتاب

مع ملاحظة أن الدكتور إبراهيم هو من طلب إلي تصوير هذين الفصلين تلبية لطلب الأخ الكريم ما يعني أن الدكتور لم يكن منه صدود كما ظن الأخ ولكنه عامل الوقت فقط

رابط الملف

http://www.karam.al-maktabeh.com/ibrawa/maraya.rar

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير