تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الدراسة الأولى من نوعها"القرآن والحديث مقارنة أسلوبية" للدكتور إبراهيم عوض]

ـ[كرم]ــــــــ[30 Jan 2007, 03:22 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما اتهم النبي صلى الله عليه وسلم من قبل غير المسلمين من منصرين و مستشرقين وملحدين بأنه مؤلف القرآن الكريم.ولأن لكل كاتب من الكتاب أسلوبه الذي يميزه عن غيره من الكتاب،فقد حاول الدكتور إبراهيم عوض حفظه الله أن يثبت أن الأسلوب القرآني متميز تماما سواء في أساليبه أو ألفاظه عن الحديث ما يجعل أمر نسبة النصين القرآن والحديث النبوي إلى شخص واحد أمر مستحيل. فجاءت دراسته العلمية في ما يزيد عن 500 صفحة لتجلو هذا الأمر وتثبته.

مقدمة المؤلف

http://img265.imageshack.us/img265/897/image002fz3.gif

http://img267.imageshack.us/img267/3851/image004jp0.gif

http://img248.imageshack.us/img248/9018/image006za9.gif

http://img248.imageshack.us/img248/777/image008dl1.gif

فهرست المحتويات

http://img250.imageshack.us/img250/30/61033692zt9.jpg

رابط الكتاب (الجزء الأول ويليه قريبًا بإذن الله الجزء الثاني)

http://www.4shared.com/file/9702156/9caab980/quran_vs_7adith_1.html

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Jan 2007, 08:55 ص]ـ

جزاكم الله خيراً أخي العزيز كرم على جهدك المميز، وإفادتنا المستمرة بكتب الأستاذ الدكتور إبراهيم عوض، وهو الكاتب المتميز بكتاباته الرصينة التي تدل على حسن تتبعه، وصبره على ملاحظة الدقائق العلمية.

وأما هذه الدراسة فهي الأولى من نوعها التي تتبعت هذه الفروق بين كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وكانت من قبل لا تعدو الإشارات المتفرقة عند الباحثين قديماً وحديثاً بحسب علمي.

وفقكم الله ونحن في انتظار بقية الأجزاء.

ـ[كرم]ــــــــ[31 Jan 2007, 08:51 م]ـ

حياكم الله فضيلة الدكتور الشيخ عبد الرحمن الشهري وقريبا بإذن الله الجزء الثاني من كتاب الدكتور.وبالمناسبة الكتاب جزء واحد متصل ولكني قسمته إلى جزئين من عند نفسي للتعجيل بإخراجه للفائدة العامة.

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[01 Feb 2007, 09:53 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذا الكتاب الذي لم أتوقع صدور مثله. وقد اطلعت بنهم شديد على الجزء المتوفر منه إلى حد الآن، إضافة إلى فهرس الكتاب .. وقد أثار فيّ مجموعة من التساؤلات ألخصها في ما يلي:

1 - مقارنة القرآن بالحديث النبوي تشكل في تقديري أحد أهم دلائل النبوة، وإنه لمن دواعي الحيرة ألا نجد في المكتبة الإسلامية والأدبية بحوثا تهتم بهذا الموضوع، خصوصا مع اتفاق العلماء على أن تحدي القرآن يعتمد على الإعجاز البياني. ولست أدري إن كان ذلك راجعا إلى صعوبة البحث في هذا الميدان أم إلى أسباب أخرى.

2 - ركز الدكتور إبراهيم عوض في كتابه على وجود مفردات وتراكيب كثر استعمالها في الأسلوب النبوي، وغابت أو ندر استعمالها في الأسلوب القرآني، وهذه مسألة هامة في المقارنة. وكنت أود لو استكمل هذا المبحث بإيراد القسم المقابل، أي المفردات التي كثر استعمالها في القرآن الكريم، وغابت أو ندر استعمالها في الحديث النبوي، وذلك حتى تكتمل المقارنة.

3 - لفت الكاتب الانتباه إلى مسألة أخرى هي ورود بعض الأسماء في القرآن مفردةً وفي الحديث مجموعةً، أو العكس. وهي لفتة ذكية. وقد أحصى منها 27 اسما، ولست أدري إن قام باستقراء تام في ها المجال أم أنها مجرد أمثلة في هذا الموضوع. والكاتب لم يشر إلى ذلك.

4 - المسألة الرابعة التي لفت الكاتب الانتباه إليها هي الثنائيات التي وردت في الحديث النبوي، ولم ترد في القرآن الكريم. وأحصى منها 16 ثنائية. ونفس الملاحظة تنطبق على هذا الموضوع: هل قام الكاتب باستقراء تام لهذه الثنائيات أم لا. وهل توجد في المقابل ثنائيات وردت في القرآن الكريم ولم ترد في الحديث النبوي؟

5 - من خلال قراءة الفهرس، يبدو أن الكاتب عقد مقارنة بين الأسلوب القرآني والأسلوب النبوي في عرض القصص، وفي استعمال القسم. ولعل هذه الدراسة تشكل بداية لمبحث جديد أرى ضرورة الاعتناء به، وهو تطبيق المقارنة الأسلوبية في الدراسات الموضوعية، ومن أمثلتها المواضيع التالية:

- الحوار مع المشركين

- الأوامر والنواهي

- بيان الأحكام

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير