تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من يعرف إنجيل يهوذا الإسخريوطي أيها الفضلاء؟]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 May 2007, 11:25 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

عثر مؤخراً على نسخة من إنجيل يهوذا الإسخريوطي وطبع باللغة الفرنسية. فهل اطلع أحد منكم على هذا الإنجيل؟ وهل له ترجمة باللغة العربية أو دراسات حوله كما حدث مع مخطوطات البحر الميت أو مخطوطات وادي قمران؟

أرجو أن أجد جواباً من الزملاء في الملتقى وفقهم الله.

ـ[تاج الروح]ــــــــ[29 May 2007, 11:44 م]ـ

سلام الله عليك ورحمته وبركاته

جرب هذا الرابط

http://216.239.59.104/search?q=cache:4Az3kdrCHe0J:st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-003-Engeel-Yahouza/The-Gospel-of-Judas-01-intro-1.html+%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84+%D9%8A%D9%87 %D9%88%D8%B0%D8%A7+%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AE% D8%B1%D9%8A%D9%88%D8%B7%D9%8A&hl=ar&ct=clnk&cd=7&gl=sa

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[30 May 2007, 12:07 ص]ـ

موقع أحد الكنائس القبطية المصرية ( http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-003-Engeel-Yahouza/The-Gospel-of-Judas-00-index.html) ينشره كاملا، ويشكك في محتواه.

وهناك أيضا نسخة منه باللغة القبطية موجودة هنا ( http://www.nationalgeographic.com/lostgospel/_pdf/CopticGospelOfJudas.pdf)

وكتب عن الموضوع أحد الناقدين للنصوص المسيحية وترجمه كاتب مغربي هنا ( http://alihassani.maktoobblog.com/?post=12082)

وقد كنت كنت اطلعت على نقاشات كثيرة في القنوات التلفزية الكندية حول الموضوع، ويتفق معظم رجال الكنيسة حول التشكيك فيه، وهذا أمر يمكن تفهمه لأنه يدمر كثيرا من المسلمات العقائدية لديهم، تمام مثلما شككوا في إنجيل برنابا.

ولست أدري إن كان الأستاذ موراني ما زال يطلع على المنتدى أم لا، فقد يتمكن من المساعدة في فهم هذه المسائل. خصوصا أنه من المهتمين بمخطوطات القرآن الكريم، كما فهمت من مداخلاته. فهل تمكن بعض المتخصصين من إجراء بعض الاختبارات على مخطوطة إنجيل يهوذا لمعرفة عمرها، وتفاصيل أخرى؟

ولا أستطيع الامتناع هنا عن الإشارة إلى الموضوع الذي نشرته في المنتدى هذا اليوم في الرابط التالي ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=8576) حول نسخة قديمة من توراة موسى عليه السلام يحتفظ بها حاخام اليمن ويقول إن فيها بشارة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم. فالأمران مختلفان، لأن النسخة الأخيرة يمتلكها أحد الحاخامات المعترف بهم، وهو يؤمن بمحتواها.

ـ[سمير القدوري]ــــــــ[01 Jun 2007, 05:22 م]ـ

هذا من الأناجيل المرفوضة التي كشفت أخيرا ونشرته مجلة ناشيونال جيوغرافيك في عدد خاص مترجم للغة الأنجليزية

وسأوافيكم بالتفاصيل وبالنص الأنجليزي له فليس هو كبير شأن بالنسبة للجدل الإسلاميي المسيحي.

هذا رابط النص الأنجليزي للإنجيل المذكور على شكل بدف

http://www.nationalgeographic.com/lostgospel/_pdf/GospelofJudas.pdf

http://www.nationalgeographic.com/lostgospel/document.html

وهذا رابط الأصل القبطي للنص محققا

http://www.nationalgeographic.com/lostgospel/_pdf/CopticGospelOfJudas.pdf

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Jun 2007, 12:12 ص]ـ

بارك الله فيكم جميعاً على فوائدكم وجزاكم خيراً.

ـ[عبدالله الميمان]ــــــــ[17 Nov 2007, 09:36 ص]ـ

تفضل أخي الكريم

هذا النص الكامل لإنجيل يهوذا بالعربية علما أن فحواه تأييد الرواية الحق عن قصة المسيح عليه الصلاة والسلام وهذا ما حدا بالكنيسة الاحتجاج على عرض الفلم الوثائقي الذي بثته قناة ناشيونال جيوغرافيك عن هذا الإنجيل.

صورة المخطوط:

مقدمة:

الحديث السري ليسوع مع يهوذا

" الرواية السرية للإعلان الذي تكلم به الكلمة (اللوجوس – logos - المسيح) في حديث مع يهوذا الإسخريوطي خلال ثلاثة أيام قبل الاحتفال بالفصح. عندما ظهر يسوع على الأرض عمل معجزات وعجائب عظيمة لخلاص البشرية. ولأن البعض سلك في طريق البر بينما سلك البعض الآخر في طريق الآثام، دعُا تلاميذه الأثنى عشر. وبدأ الحديث معهم عن أسرار ما وراء العالم وما سيحدث في النهاية. وغالباً لم يظهر لتلاميذه كما

هو، ولكنه وُجد بينهم كطفل ".

المشهد الأول

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير