تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[القراءات القرآنية بين الفكر الاستشراقي ودراسات العلماء]

ـ[القاضي الأثري]ــــــــ[21 Mar 2006, 02:23 ص]ـ

أحبابي

السلام عليكم ورحمة الله ويركاته

أنا اليوم أشرف بوجودي معكم.

واتقدم بكل العرفان لكم جميعا خصوصا المشرفين على هذا الملتقى القيم.

وأبدأ بمشاركة متواضعة حول الانتصار للقرآن الكريم متمثلا في قراءاته وموقف بعض المستشرقين منها.

وكنت ألقيته قديما في مؤتمر خاص بالاستشراق ولكني عدلت فيه قليلا

فإلى المقال حفظكم الله.

ومنتظر آراءكم وتوجيهاتكم.

====

القاضي الأثري

======

==

ـ[القاضي الأثري]ــــــــ[21 Mar 2006, 02:28 ص]ـ

المقال:

بسم الله الرحمن الرحيم

القراءات القرآنية

بين الفكر الاستشراقي ودراسات العلماء

هذا القرآن العظيم لا يزال دفاق الفيض مستمر العطاء علي الرغم من المحاولات المتكررة من المستشرقين و المستغربين للقضاء عليه، وقتل الانتماء إليه. ولقد يكون خيراً أن نعمد في هذا التوقيت إلى طرح قضية لا تشغل المتخصصين فقط، وإنما أصبحت-أو وجب أن تصبح- جزءاً من هموم المثقف المسلم، بعد ما رأينا بعض المثقفين، وأنصاف المثقفين يخوضون فيها بغير علم و لا هدى ولا كتاب منير0

وبحسبي من ذلك أن أشير إلى أن كتابات المستشرقين عن القرآن أصبحت مادة دراسة في بعض جامعاتنا، وكنت أنا أحد الذين درسوا كتاب جولد تسيهر وآرثر جفري ونولدكه، ولعله بغير قصد من أساتذتي -عافاهم الله.

أبادر إلى القول بأنني لست رائداً في هذا المجال، وإنما مسبوق ومقتبس كثيراً من مقدمات هذه الدراسة وملاحظاتها ونتائجها، وأن أكثر عملي فيه هو التلخيص وإعادة الترتيب، تصحيحاً لبعض التصورات الخاطئة، عسى أن نهتدي إلى رأي مستنير في هذه المسألة يزيل حجب الجهل ويهتك أستار الغفلة عن أهميتها و يضعها في موضع مناسب من ثقافة المهتمين ودراسة الدارسين.

القراءات وكيف تعددت:

يمكن أن نعرف القراءات القرآنية بأنها الأوجه المتعددة لتلاوة النص القرآني. والمعروف من تاريخ القرآن أنه نزل من السماء علي النبي- صلى الله عليه و سلم -بوجه واحد، وكيفية واحدة ولكن النبي- صلى الله عليه و سلم- طلب من جبريل عليه السلام-أن يسأل ربه التخفيف علي أمته لأنها لا تطيق ذلك، قال" فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف " (1) وهذه الأحرف هي أوجه التلاوة المتعددة، وهو ما سنفصل القول فيه - إن شاء الله.

ولكن: كيف تعددت القراءات واختلفت؟

كان نزول القرآن بأوجه متعددة رحمة بهذه الأمة، فكان النبي يقرئ كل رجل من صحابته بوجه يسير علي الصحابة قراء القرآن، الذين منهم ابن مسعود وأبي ابن كعب وزيد بن ثابت وابن عباس وعمر بن الخطاب وأبو بكر وغيرهم (رضوان الله عليهم) وكان يرجعون في الخلاف الذي يقع بينهم في ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وغالباً ما كان صلى الله عليه وسلم يقر كلا من المترافعين علي طريقته في القراءة.

من ذلك خلاف عمر بن الخطاب المشهور مع هشام بن حكيم، حين صلى خلفه، فوجده يقرأ سورة الفرقان بطريقة غير طريقته التي علمه إياها النبي صلى الله عليه و سلم،فأخذ بتلابيبه إلى النبي صلى الله عليه و سلم فأقر النبي كلتا القراءتين، وقال:

"هكذا نزلت" "هكذا نزلت" ثم قال" إن هذا القرآن أنزل علي سبعة أحرف، فاقرؤوا ما تيسر منها ". (2) وهو حديث ثابت في الصحاح بل صرح بعض العلماء بتواتره (3).

وبعد رغبة النبي صلى الله عليه وسلم عن الدنيا إلى الرفيق الأعلى، وكثرة الفتوح تفرق الصحابة في الأمصار، كل يقرأ بحرفه الذي تعلمه منه - بعد - تلاميذه من التابعين، ومن التابعين من تعلم علي أكثر من صحابي، فأثرى ذلك كله تعلم القراءات، واطلع هذا الفرن علي اختلافات واسعة حتى لا يكاد الرجل يسمع اثنين علي حرف واحد. نعم، كان هذا الخلاف ظاهرة صحية وما يزال، ثم قدم حذيفة بن اليمان علي عثمان، وكان يغازي الروم في أرمينية والفرس في أذربيجان، فقال: " يا أمير المؤمنين، إني قد سمعت الناس اختلفوا في القرآن اختلاف اليهود والنصاري" (4)، وهذا ما أدى بعثمان بن عفان (رضي الله عنه) إلى توحيد رسم المصحف، وحمل الناس علي ما يوافقه، حتى ليروى أنه "أحرق ما عدا المصحف الذي جمعهم عليه، وعزم علي كل من عنده مصحف يخالف المصحف الذي جمعهم عليه أن يحرقه" (5)، فقد ذكرت

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير