تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأضاف د. عبد الصبور شاهين "أنه يريد بهذا القول أن يشكك في القرآن الكريم وهم متسلطون في ذلك". وعن قول حنفي في محاضرته بتناقض القرآن الكريم وأنه مثل "السوبر ماركت" قال د. شاهين "هذا عدوان على القرآن واعتراض على كلام الله عز وجل وليس من حقه أن يقول هذا الكلام لأنه أساسا لا يفهم القرآن".

وبشأن حديث الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه" وتساؤله: ما ذنب حسن حنفي لا يولد في خير القرون؟ .. قال د. شاهين "عندما يتكلم أحد في السنة فالمفروض أن يكون دارسا للحديث من ناحية السند والمتن، مثلا أننا نرد بعض أحاديث البخاري مثل حديث سحر النبي صلى الله عليه وسلم الذي ورد في البخاري، فليس كل حديث يحتج به على الإسلام بل لابد من دراسته من ناحية السند والمتن".

اتهام حنفي بالمطالبة بحذف بعض أسماء الله:

وكانت صحف ومواقع انترنت قد نسبت للدكتور حسن حنفي أستاذ الفلسفة الإسلامية وصاحب ما يسمى بنظرية اليسار الإسلامي، في محاضرة ألقاها في مكتبة الاسكندرية يوم 27 - 8 - 2006 أنه سخر من بعض أسماء الله الحسنى وبعض الأحاديث النبوية وأنه وصف القرآن الكريم بأنه "سوبر ماركت" به كثير من المتناقضات.

وقال عن أسماء المهيمن والمتكبر والجبار بأنها "تدل على الديكتاتورية للذات الإلهية، وأنه يجب حذف تلك الأسماء، وأن هناك تناقضًا بين آيات القرآن الكريم". ونقل عنه أيضا أنه انتقد حديث الرسول "خير القرون هو قرني ثم الذي يليه" متسائلا: ما ذنبي أنا حسن حنفي أن أعيش في قرن من أسوأ القرون ولماذا لم أعش في خير القرون.

واجبنا الرد على هذه الشبهات:

وقال المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة عضو مجمع البحوث الإسلامية "هذا الكلام ليس جديدا على الدكتور حسن حنفي، وقمت بالرد عليه في كتابي: الإسلام بين التنوير والتزوير، وفندت كل أقواله التي هي في حقيقتها لا تزيد على ترديد وتكرار لما قاله المستشرقون المعادون للإسلام منذ فترة طويلة، وواجبنا كعلماء أن نفضح هذه الأفكار التي ترددها بعض الأبواق، أو من يدعون أنهم مفكرون ومجددون إسلاميون، وفي الوقت نفسه واجبنا نشر الوعي لدى الرأي العام بالرد على هذه الشبهات".

وأشار الدكتور عبد الله سمك رئيس قسم الأديان والمذاهب بكلية الدعوة جامعة الأزهر إلى أن "هذا الكلام لا يصدر إلا عمن لا يدرك فهم النصوص القرآنية ومعرفة أسباب النزول وحكمة الله في التشريع. أو تصدر عن سوء قصد لأن أصحاب الهوى هم الذين يتلمسون أي وسيلة للإساءة للقرآن".

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير