تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

السؤال التاسع، يقول: نريد منكم ما هو موقف طالب علم الحديث من مسألة التفريق بين منهج المتقدمين والمتأخرين؟

لا يخالِف أحدٌ في أن هناك متقدمين ومتأخرين؛ هناك خلاف أنه في أناس متقدمين وأناس متأخرين؟!

ما في خلاف، فالقضية ليست بقضية وصف علماء بأنهم متقدمون ووصف علماء آخرين بأنهم متأخرون، ما هو بهذا الخلاف، هل يشك أحدٌ أن يحيى بن معين أو القطان متقدِّم بالنسبة للحافظ ابن حجر، بالنسبة للسخاوي، بالنسبة للزبيدي، بالنسبة للشيخ الألباني، أحد يشك أن هذا متقدم وهذا متأخر؟! ما في خلاف فيه، لكن الكلام: ما هي الأمور التي ترتبط بهذا التقسيم؟ فإذا كان المقصود الأمور التي ترتبط بهذا التقسيم. أنا رأيي في هذه المسألة بينتُه واضحًا في كتاب " منهج المُقْتَرَح "، ولا اعتِبَارَنا إلا رأيٌّ، إن كان لأحد آراء أخرى فهذا هو حر فيها، فكل إنسان مسئول عما يقول وآرائه الذي يتبَنَّى، ورأيي كما ذكرتُ بينتُه في كتاب " منهج المُقْتَرَح "، من أراد أن يعرف رأيِي بالتفصيل فعليه به.

السؤال العاشر: هل يمكن أن يوصف الحديث بالصحة وهو ليس بصحيح، ولا تجتمع فيه شروط الحديث الصحيح الخمسة؟

الإجابة: هو الصحيح لغيره، يمكن أن نقول الحسن إذا تعددت طرقُه.

نختم كلامنا عن " صحيح البخاري " لنبتدئ بـ" صحيح مسلم " بعد ذلك:


تكلمنا عن " صحيح البخاري " وشروطه ومنهجه، ونختم اليوم بالعبارة الأخيرة في عنوانه، وهي كلمة: " المختصر "؛ " الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله (وسننه وأيامه ".
كلمة " المختصر " هذه صريحة بأن الإمام البخاري لم يقصد استيعاب كل الأحاديث الصحيحة، أنه لم يُرِد استيعاب كل الأحاديث الصحيحة، فلا شك أن هناك أحاديث صحيحة كثير يعرفها البخاري غير التي ذكرها في الصحيح، وقد صرح بذلك عندما قال: " أحفظ مائة ألف حديث صحيح ".
وسيأتي أن عدد أحاديث " صحيح البخاري " دون هذا العدد بكثير، لعلها تقارب اثنين ونصف في المائة من هذا العدد؛ حيث إن عدد أحاديث " صحيح البخاري " غير المكررة: ألفان وستمائة واثنان من الأحاديث، أما بالتكرار: فسبعة آلاف وثلاثمائة وسبعة وتسعون حديث.
طبعًا هذه كلها الأحاديث المسندة بالتكرار، وبغير تكرار: ألفان وستمائة واثنين، لكن إذا أضفنا إليها المعلقات والمتابعات التي يورِدها معلقةً أيضًا، فإنها تصل إلى: تسعة آلاف واثنين وثمانين حديث.
فبغير تكرار: ألفان وستمائة واثنان، بالتكرار: سبعة آلاف وثلاثمائة وسبعة وتسعون، بالمعلقات والمتابعات: تسعة آلاف واثنان وثمانون حديث.
آخر جملة في عنوان هذا الكتاب: " من أمور رسول الله (وسننه وأيامه ".
هذه دالة على أن الإمام البخاري سيحرص أن يذكر كل ما يتعلق بالنبي عليه الصلاة والسلام ولو كان من أمور السيرة، ولذلك عقد كتابًا في " صحيحه " عن المغازي؛ مغازي رسول الله (، فحتى الأمور التي لا تَعَلُّق لها بالأحكام يُخرِجها الإمام البخاري؛ لأنه أراد أن يُخرج ما صح مما يتعلق بشخص النبي عليه الصلاة والسلام، سواء كان هذا من السيرة، أو مما يمكن أن يُستنبط منها حكم فقهي، أو غير ذلك من أبواب العلم كما سبق ذكره لما تكلمنا عن معنى قوله " الجامع " في عنوان الكتاب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير