تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما مدى صحة اعتراف الأعمش بالوضع؟!]

ـ[أبومحمد الحسني]ــــــــ[31 - 08 - 06, 04:38 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين،، وبعد:

سألت أكرمكم الله عن ما يحتجّ به بعض أهل البدع وهي ما جاء في:

أحوال الرجال للجوزجاني ج:1 ص:192 قوله

حدثني أحمد بن فضالة وإبراهيم بن خالد عن مسلم بن إبراهيم عن حماد بن زيد قال قال الأعمش حين حضرته الوفاة أستغفر الله وأتوب إليه من أحاديث وضعناها في عثمان

فهل تفيدونا في هذه مشكورين .. وتقبّلوني أخًا لكم في الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[01 - 09 - 06, 03:17 ص]ـ

الجوزجانى ناصبى والاعمش فيه تشيع ولا تقبل شهادته فيه والله اعلم

ـ[أبومحمد الحسني]ــــــــ[02 - 09 - 06, 11:28 ص]ـ

هل هكذا يكون الجواب؟!

ـ[محمد بن حسن أبو خشبة]ــــــــ[02 - 09 - 06, 11:30 ص]ـ

نعم، وهذا معروف لكل من اشتغل بعلم الحديث.

ـ[محمد بن حسن أبو خشبة]ــــــــ[02 - 09 - 06, 11:37 ص]ـ

قال الشيخ المحدث عبد الله الجديع في تحرير علوم الحديث (1/ 217 - 219):

ومن أكثر ما وقعت به مجاوزة الإنصاف: الكلام بسبب اختلاف العقائد والمذاهب، وقليل بسبب الغضب، ونادر منه ما قد يحمل على الحسد، فتفطن لذلك.

وهذه أمثلة منقسمة على هذه الوجوه المختلفة:

[1] الحافظ إبراهيم بن يعقوب الجوزاجاني (المتوفى سنة: 259)، له مصنف في جرح الرواة تحامل فيه على طائفة من ثقات الكوفيين واصفاً لهم بالزيغ والانحراف وغير ذلك، بسبب ما كان يميل إليه الكوفيون من التشيع، والجوزجاني كان قد سكن الشام، وكان أهلها يميلون إلى النصب، وهو الانحراف عن أهل البيت، فصدرت عباراته في الجرح واضحة التأثر بذلك؛ لذا فإنه لا يقبل كلامه في كوفي إلا أن يوافق من ناقد لم يوصم بذلك.

قال ابن عدي: " كان مقيماً بدمشق، يحدث على المنبر، ويكاتبه أحمد بن حنبل فيتقوى بكتابه ويقرأه على المنبر، وكان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق في التحامل على علي رضي الله عنه " (388).

وقال ابن حبان كان حريزيَّ المذهب، ولم يكن بداعية إليه، وكان صلباً في السنة حافظاً للحديث، إلا أنه من صلابته كان يتعدى طوره " (389).

و (حريزي) نسبة إلى حريز بن عثمان، وقد اتهم بالنصب، فصار طائفة ينسبون إليه لقولهم بهذا المذهب.

وقال الدارقطني: " كان فيه انحراف عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه " (390).

ونقول: يصح ما يذكره الجوزجاني من البدعة عن كثيرين من أهل الكوفة، ولكنه تجاوز في الجرح وبالغ في الحط، ولم يفرق بين تشيع غال وغير غالٍ.

[2] الحافظ أبو بشر محمد بن أحمد الدولابي (المتوفى سنة: 310).

صاحب كتاب " الكنى والأسماء " وغيره، له كلام في الرجال ونقل كثير، لكنه كان حنفياً متعصباً (391)، وحمله ذلك على المبالغة في الجرح للمخالف لمذهبه، كما حمله على الانتصار للمذهب في موضع الغلط.

ومن الدليل عليه ما يأتي:

نقل عنه ابن عدي _ وهو تلميذه _ شدة طعنه على نعيم بن حماد الخزاعي الذي كان من أشد الناس خلافاً لأهل الرأي الحنفية، ثم قال ابن عدي: " وابن حماد متهم فيما يقوله لصلابته في أهل الرأي " (392).

وكان حدث برواية أبي حنيفة عن منصور بن زاذان عن الحسن عن معبد بحديث إعادة الوضوء والصلاة من القهقهة، ثم قال: " هو معبد بن هوذة الذي ذكره البخاري في كتابه في تسمية أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فتعقبه ابن عدي فقال: " وهذا الذي ذكره ابن حماد غلط، وذلك أنه قيل: معبد الجهني، فكيف يكون جهنياً أنصارياً؟ ومعبد بن هوذة أنصاري، وله حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكحل، إلا أن ابن حماد اعتذر لأبي حنيفة فقال: هو معبد بن هوذة؛ لميله إلى أبي حنيفة، ولم يقله أحد (عن معبد) في هذا الإسناد إلا أبو حنيفة " (393).

فأقول: من كان هذا وصفه فيخشى من جرحه لمخالفه أن لا يكون صدر منه ذلك على وجه الإنصاف، كما يخشى من تعديله لموافقه لنفس المعنى، فلا يجوز أن يقبل منه هذا ولا ذاك في راو علمنا كونه على مذهبه أو على خصام لمذهبه.

ويجب أن لا تغفل ما للخلاف في المذهب من التأثير في المتكلمين في الرجال، فراقب ذلك، خصوصاً في حال تعارض الجرح والتعديل.

وأكثر ما كان شائعاً من العصبية للمذهب في القرون الأولى ما كان بين أهل الحديث وأهل الرأي، فلا يقبل كلام بعضهم في بعض إلا من أهل وبحجة.

واعلم أن المثالين المتقدمين (الجوزجاني والدولابي) قد اختلت فيهما صفة الناقد، فنزل عن كونه أهلاً للاعتماد عليه بيناً انحرافه فيه، لا مطلقاً.

ـ[محمد الحارثي]ــــــــ[16 - 09 - 06, 11:27 م]ـ

ذكر ابن خلكان في وفيات الأعيان (2/ 403): أن هشام بن عبدالملك بعث إلى الأعمش يقول له: أكتب لي مناقب عثمان ومساوئ علي رضي الله عنهما، فكتب إليه: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: يا أمير المؤمنين، فلو كانت لعثمان مناقب أهل الأرض ما نفعتك، ولو كانت لعلي مساوئ أهل الأرض ما ضرتك، فعليك بخويصة نفسك، والسلام

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير