تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الحديث المعلول - قواعد وضوابط بقلم د. حمزة عبدالله المليباري]

ـ[حامد الحجازي]ــــــــ[12 - 04 - 06, 10:55 ص]ـ

الحديث المعلول - قواعد وضوابط

بقلم

د. حمزة عبدالله المليباري

الطبعة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

لقد سبق في القسم الأول من هذا الكتاب إشارة سريعة إلى مواضيع ذات أهمية بالغة، ومنها: ترتيب علوم الحديث ومصطلحاتها حسب وحداتها الموضوعية، وإذا نظرنا في حقيقة هذا الترتيب المقترح، وبعده العلمي والمنهجي، نجده مطلبا ملحا للجميع، إذ تكمن في ذلك حلول مقنعة لكثير من الإشكالات والشبهات التي تكتنف مجموعة كبيرة من المصطلحات والمسائل في علوم الحديث، نتيجة تناولها في مواطن مختلفة بحيث لا تظهر للقارئ صلة بعضها ببعض.

ولكي يتجسد هذا الموضوع بأبعاده الحقيقية أمام القارئ رأيت أن أجعل في آخر الكتاب مسألة (العلة) أول الملحقين؛ كنموذج تطبيقي، تتضح من خلاله ضرورة ترتيب مسائل علوم الحديث على وحداتها الموضوعية، وأهمية ذلك في فهم ما تضمنت مصطلحاتها من الأبعاد النقدية فهما صحيحا؛ وذلك لأن مسائل العلة كانت مرتبة في هذا الملحق حسب وحدتها الموضوعية، بعد أن كانت مفرقة في مواطن مختلفة من كتب المصطلح، بحيث يصعب على القارئ معرفة الصلة فيما بينها. ولا شك في أن علوم الحديث تزداد تعقيدا حين تكون مصطلحاتها وتعريفاتها محل تركيز واهتمام في الطرح والتحليل لدى كثير من المؤلفين، بعيدا عن قضاياها الجوهرية، ومعانيها المشتركة، وصلة بعضها ببعض، الأمر الذي يجعل المتفق منها مفترقا، والمفترق منها متفقا، والمطلق منها مقيدا، والمقيد مطلقا.


ولهذه الأهمية آثرت كتاب (الحديث المعلول) – وإن كان طويلا - بعد مزيد من التنقيح لوضعه أول ملحقي كتاب (نظرات جديدة في علوم الحديث)، حيث كان هذا الملحق قد عالج جميع ما يتصل بمسألة (العلة) من المصطلحات، في ضوء وحدتها العلمية، بحيث يبرز للقارئ معناها المشترك من خلال هذا التنسيق الموضوعي، وقد كانت هذه المصطلحات مفرقة في كتب المصطلح، الأمر الذي يخيل إلى القارئ أن كلا من هذه المصطلحات قسيم للآخر، أو أنها أنواع مستقلة؛ فـ’’العلة‘‘ تصبح عنده غير ’’ الشاذ ‘‘، و’’المنكر‘‘ يعده نوعا آخر لا صلة له بشيء منهما.
معنى العلة لغة.
معنى العلة عند نقاد الحديث.
ميدان وقوع العلة.
التلازم بين العلة وبين القدح في الصحة.
حديث الضعيف وتعريف العلة.
الدقة والتكامل من سمات منهج المحدثين في نقد الأحاديث.
أمثلة تطبيقية لمعنى العلة:
أ – المثال الأول.
ب – المثال الثاني.
ج – المثال الثالث.
دلائل العلة وما يتصل بها من المصطلحات:
أ – المخالفة وما يتصل بها من المسائل والمصطلحات.
ب - التفرد وما يتصل به من المسائل والمصطلحات.

معنى كلمة العلة في اللغة
’’ المعلول ‘‘ اسم مفعول من ’’عَلََّه‘‘ يعُله و يعِله، إذا سقاه السقية الثانية، و يتعدى بنفسه، كما في الأمثلة، و لا يتعدى، كـ’’علّ‘‘ ’’يَعِلّ‘‘ و’’يَعُلّ‘‘، وعلّت الإبل تَعِلّ و تَعُلّ إذا شربت الشَّربة الثانية. فمعنى ’’علّه‘‘ سقاه مرة بعد أخرى، ومنه قوله: ’’جزيل عطائك المعلول ‘‘، يعني عطاء الله مضاعف يَعُلّ به عباده مرة بعد أخرى.
وعلى هذا فما مدى صحة إطلاق المحدثين وغيرهم ’’المعلول‘‘ على الحديث الذي فيه خطأ؟ وهل هو لحن كما صرح به كثير من المتأخرين؟ إذ لا تلاقي بين المعنى الاصطلاحي والمعنى اللغوي؟ ففي القاموس: العلة المرض، علّ واعتلّ، وأعلّه الله فهو معلّ و عليل و لا يقال: ’’معلول‘‘

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير