تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مفهوم الجاهلية في الشعر الجاهلي]

ـ[محمد أفندي]ــــــــ[23 - 03 - 07, 09:20 م]ـ

[مفهوم الجاهلية في الشعر الجاهلي]

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، ونصلي ونسلم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبعد:

فإن الشعر الجاهلي ... شعر قديم متصل الحلقات يصور حياة العرب قبل الإسلام، فهو سجل العواطف والمفاخر، سجل العصبيات والحروب، فيه أيام العرب ووقائعهم، وتدوين لأصولهم وأنسابهم، يقول أبو هلال العسكري (1):

(لا نعرف أنساب العرب وتواريخها وأيامها ووقائعها إلا من جملة أشعارهم فالشعر ديوان العرب وخزانة حكمتها).

وقال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -:

(كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه) (2).

وللشعر منزلة عظيمة عند العرب وللشاعر مكانة لا تضاهى (3)، فإذا نبغ في القبيلة شاعر هنأتها القبائل، وصنعت الأطعمة، وأعلنت الأفراح لأنه حماية لأعراضهم وتخليد لمآثرهم، وإشادة بذكرهم، وكانوا لا يهنئون إلا بغلام يولد أو شاعر ينبغ أو فرس تنتج (4).

وما تكاد القصيدة تلقى حتى تسير بها الرواة، وتنشدها المجالس، قال المسيب بن علس (5):

فلأهدين مع الرياح قصيدة مني مغلغلة إلى القعقاع

ترد المياه فما تزال غريبة في القوم بين تمثل وسماع

فقصيدته تنشر بين القبائل ويرددها الناس مستمعين لها ومتمثلين بأبياتها.

والأمثلة كثيرة لشعراء حموا أعراض قبائلهم، ولشعراء تشفعوا لقبائلهم، أو لأفراد منها فشفعوا، وشعراء رفعوا الوضيع ووضعوا الرفيع ...

فالأعشى يقدم مكة ويمدح المحلَّق ويذكر كرمه وشرفه وحسن صفاته بعد فقر وخمول ذكر ... ثم تحدث عن بناته فقال:

أرقت وما هذا السهاد المؤرق وما بي من سقم وما بي معشق

نفى الذيم عن آل المحلق جفنة كجابية السيح العراقي تفهق

فما إن أتم قصيدته حتى انسل الناس إلى المحلق يهنئونه، والأشراف من كل قبيلة يخطبون بناته العوانس فلم تمس منهن واحدة إلا عصمة رجل أفضل من أبيها ألف ضعف (6).

وكان بنو أنف الناقة يأنفون من هذا اللقب حتى إذا مدحهم الحطيئة بقوله:

قوم هم الأنف والأذناب غيرهم ومن يسوي بأنف الناقة الذنبا

صار اسمهم شرفاً لهم.

ولقد كانت القبيلة تحرص على رواية شعرها فتعلم صغارها الشعر وحفظ أشعار القبية خاصة، كما كانت تفعل تغلب في تحفيظ أبنائها معلقة عمرو بن كلثوم، فهجاها شاعر بكر بقوله:

ألهى بني تغلب عن كل مكرمة يروونها أبداً مذ كان أولهم

قصيدة قالها عمرو بن كلثوم يا للرجال لشعر غير مسلوم (7)

وفي الإسلام يأذن الرسول عليه الصلاة والسلام لحسان بن ثابت أن يهجو كفار قريش، وقال:» اذهب إلى أبي بكر فليحدثك حديث القوم وأيامهم وأحسابهم ثم اهجهم وجبريل معك «(8).

وفي السيرة النبوية أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال لحسان - رضي الله عنه -: "» لشعرك أشد عليهم من وقع النبل «"، مما يبين لنا أهمية الشعر في الذب عن الدعوة وأصحابها.

وبعد هذه الشواهد، والأمثلة في مصادر الشعر كثيرة، يتبين لنا مدى اهتمام العرب بالشعر، فهو خير مصدر لتصوير حياتهم، وهو ديوان العرب كما عرفنا، ولذلك يمكننا استخراج مفهوم الحياة الجاهلية، في مختلف مظاهرها من هذا الشعر، ثم من ردود القرآن الكريم على الانحراف حيناً لتقويمه وإنكار السلبيات المطلقة حيناً آخر ...

ولقد حاولت الرجوع إلى المصادر الموثقة للشعر الجاهلي كالمفضليات والأصمعيات والمعلقات وطبقات فحول الشعراء والشعر والشعراء ... وغيرها لتكوين صورة واضحة لما كان عليه القوم في جاهليتهم من مصادر الشعر أولاً وكتب السيرة والتاريخ التي وصفت لنا حياة أولئك القوم الذين أنعم الله عليهم بنور الإسلام.

وسترى بعونه تعالى أن كثيراً من مظاهر حياتنا الحديثة وما فيها من عادات وتقاليد ما هي إلا امتداد لمفهوم الجاهلية العربية ... جاهلية ما قبل الإسلام ...

تحديد العصر الجاهلي:

قد يتبادر إلى الذهن أن العصر الجاهلي يشمل كل ما سبق الإسلام من حقب، ولكن البحث يظهر أن الأدب الجاهلي يعود إلى قرن ونصف قبل البعثة النبوية، يقول الجاحظ (9):

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير