تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الخامس: روض الحرون من طرة بن بون لعبد الودود بن عبد الله الألفغي وهو في الحقيقة ليس شرحا وإنما هو عمل على مقابل الأصح في الاحمرار فقد اعتنى بمواضع رجح فيها ابن بونا غير الراجح عند النحاة أو أطلق فيها ما ينبغي أن يقيد أو قيد فيها ما هو مطلق وهي رسالة صغيرة توجد في أغلب المكتبات الخاصة وقد عملت عليها رسالة جامعية في المدرسة العليا للأساتذة وعندي منها مصورة عن مكتبة أهل متّال في أبي تلميت.

السادس: شرح محمد محمود بن أحمد بن الهادي اللمتوني وهو شرح مختصر مفيد يورد قبل أبيات الإحمرار بيتا من الخلاصة للربط ثم يبدأ في شرح أبيات الاحمرار توجد منه نسخة عند العلامة الحاج بن السالك بن فحف بخطه وأخرى عند تلميذه العلامة أحمد فال بن أحمدنَ شيخ محظرة عين الخشبة بخطه وعندي مصورة من هذه الأخيرة ومن أخرى لا أعرف ناسخها.

السابع: شرح العلامة محمد يحي بن سليمة اليونسي الولاتي المسمى بهجة الخيار على ألفية الاحمرار وهو شرح مختصر للغاية جل اعتماده على المواهب النحوية توجد منه نسخة على الميكروفيلم في المعهد المورتاني للبحث العلمي تحت رقم:1302 مصورة عن نسخة محفوظة في مكتبة سيدات بن الشيخ المصطف الأبييري وعندي منه نسخة مصورة تصويرا رديئا صورتها من عند العلامة ابَّاه بن عبد الله العلوي وقد صورت له من النيجر ذلك التصوير الرديء.

الثامن: شرح العلامة المختار بن اندَعْكُوري الحاجي (نسبة إلى قبيلة أدولحاج)

المسمى:منحة الجبار في شرح الاحمرار وهو شرح لنظم ابن مالك واحمرار ابن بونا وطرة ابن بونا عليهما وهو شرح مختصر بديع توجد منه نسخة ناقصة في المعهد المريتاني للبحث العلمي تحت رقم:2850 وبحوزتي مصورة منها.

التاسع: شرح العلامة ابّاه ابن عبد الله العلوي شيخ محظرة النباغية المسمى تسجيل التكرار وقد ذكر لي أنه تحت الطبع ويوشك أن يخرج الجزء الأول منه هذه الأيام وقد رأيت رسالة ماجستير في جامعة وجدة قدمت في تحقيقه وهو شرح يهتم بنقل النقول من المصادر التي اعتمد عليها ابن بونا في نظمه فيضع تحت كل بيت المادة الأصلية التي نظم منها مما يعين على تجلية مراد الناظم.

وقد رأيت في إحدى الطرر القديمة بخط مغاير لخطها مايلي:

حاشية: في الاستبصار تبيين معاني الاحمرار في قوله: وهو لمعنى .. إلخ أسهل منه:

للعين والمعنى ووصف لهما

ينقسم الإسم انقساما عُلما

اهـ مما يدل أن ثم شرحا عاشرا يدعى الاستبصار لا نعرف عنه شيئا حتى الآن.

وهناك كتب أخرى ألفت على الاحمرار إلا أنها من زاوية أخرى منها:

العين الثرة بشرح غريب الطرة للعلامة محمد مولود بن أحمد فال اليعقوبي (صاحب الكفاف) و قد حقق في رسالة جامعة من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.

وعقل الشوارد بشرح ما تضمنه الطرة من الشواهد للعلامة محمدو بن الغزالي الشقروي وقد اعتمد فيه شكل كبير على خزانة الأدب وهو مفيد للغاية

إلا أن مؤلفه لم يكمله بل شرح ما يقارب النصف عندي منه مصورة عن خط المؤلف.

هذا ما يحضرني الآن وقد كتبته على عجل فالمعذرة إخواننا الكرام والخير والبركة في تعليقاتكم وإضافتكم لنكون يدا واحدة لإحياء هذا التراث المهدد بالاضمحلال وفي مقال لاحق نحاول أن نتتبع شروح الدواوين الشعرية في موريتانيا بنفس الطريقة.

انواكشوط السبت 8 رمضان 1430

ـ[السلامي]ــــــــ[30 - 08 - 09, 05:59 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الشنقيطي وليتك إذا فرغت من شروح الاحمرار تلتفت على إلى شروح عمود النسب الطرر عليه ....

ـ[السلامي]ــــــــ[30 - 08 - 09, 06:13 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الشنقيطي وليتك إذا فرغت من شروح الاحمرار تلتفت على إلى شروح عمود النسب الطرر عليه ....

ـ[أبو محمد الجعفري]ــــــــ[27 - 12 - 09, 06:07 م]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا ونفع بكم

ـ[أداس السوقي]ــــــــ[28 - 12 - 09, 03:40 م]ـ

جزاك الله خيرا ونفعك بعلمك حبذا لو تكرمت علينا بنسخة هنا في الملتقى نحملها ونستفيد منها.

ـ[ابوعمر الدغيلبي]ــــــــ[26 - 02 - 10, 05:42 م]ـ

هل الزيادات على الكتب المسماه بالاحمرار و الطرة لم تعرف إلا من علماء شنقيط فقط؟ اريد توضيح منكم بارك الله فيكم.

ـ[ابوخالد الحنبلى]ــــــــ[26 - 02 - 10, 10:53 م]ـ

سؤال الا تكفى الالفيةوشروحها وما استطعت ان تقرا من الكتب الحديثة فى النحو والصرف عن الطرة والاحمرار

الذى اتعبنا من كثرة النسخ والتى لا نعرف ايها صائبة برجاء مناقشتى فى الامر

ـ[البوني الشنقيطي]ــــــــ[17 - 07 - 10, 01:30 م]ـ

ثم يسر الله الاطلاع على شروح أخرى منها:

1 - التيسير المبين على احمرار ابن بون للقاضي محمدن بن أحمدُّو فال التندغي الحلي،توجد منه نسخة كاملة في المعهد الموريتاني للبحث العلمي في ميكروفلم رقم:1700 في 102 صفحة بخط المؤلف

2 - شرح آخر لمحمد يحي بن سليمة جمع فيه بين الخلاصة والاحمرار بالشرح توجد منه نسخة ناقصة عند الشيخ ابراهيم بن فضل الله وقد وعدني بإرسالها إلي ولم أطلع عليها بعد.

3 - الغيث الهتون على منظومة ابن بون: وهو شرح ابتدأه العلامة محمد محمود بن عبد الفتاح الأبييري إلا أنه لم يتمه ولا أدري أين وصل في الشرح إلا أن الذي حصلت عليه منه قطعة تنتهي عند الكلام على آخر أبواب النيابة وهي بخط المؤلف أصلها محفوظ في مكتبة هارون بن الشيخ سيدي في أبي تلميت

-4كما يوجد شرح آخر لأحد ابناء الشيخ ماء العينين أظن أن اسمه تبييين ما يعنون من طرة ابن بون أو عنوانا قريبا من هذا ذكره الدكتور المختار بن اباه في كتابه تاريخ النحو في المشرق والمغرب وليس الكتاب بجواري الآن فلعلي أتدار فيما بعد وأنقل اسم المرلف والكتاب وقد نقل منه ابن اباه نقولا تدل أنه شرح مطول.

5 - أما شرح محمد الأمين ابن احمد زيدان فقد كدت أشك في وجوده مع أن كل من ترجموا له ذكره في قائمة مؤلفاته حتى حدثني شيخنا محمد عبد الله بن الصديق أنه حدثه شيخه بن انب طالب وهو من تلامذة المرابط بن احمد زيدان أن لمرابط له شرح على الاحمرار، وحدثني بعض من اثق به من طلبة العلم أنه سبق أن قرأ منه قطعة في صفحات محدودة

ولعل من عنده المزيد من الشروح أو سمع عنه أن يكتب ذلك لعل ذلك يكون بداية الطريق للوصول إلى هذا التراث الضائع

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير