تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من قول فصل في معنى العتود في لغة العرب؟؟]

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[30 - 10 - 09, 10:23 م]ـ

في مسئلة ما يجوز من سن الأضحية تكلم العلماء على معنى " العتود " في لغة العرب في حديث عقبة فمن قائل هو ما شب وقوي ومن قائل ما كان جذعا ومن قائل ....

فهل أجد ما يشفي الغليل في معنى العتود في لغة العرب؟؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[محمود الرشيد]ــــــــ[31 - 10 - 09, 06:30 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز بارك الله فيك فهذا سؤال جيد ومفيد _ يشهد الله_ وها انا ذا أسطر لك بعض ما وقفت عليه من كتب اللغة وغريب الحديث ودونكاها فانظرها ثم رجح ما بدا لك والله الموفق

1 - قال الازهري رحمه الله في كتابه الفذ الفريد (تهذيب اللغة) 2\ 196 {أبو عبيد عن ابي زيد قال: العتود من اولاد المعز: ما رعى وقوى وجمعه اعتدة وعدّان, واصله عتدان ,إلا انه ادغم قال: وهو العريض ايضا. واخبرني المنذري عن ثعلب عن ابن الاعرابي قال:إذا اجذع الجدي أو العناق سمى عريضا وعتودا. وقال ابن شميل: ولد المعزي إذا اجذع فهو عريض فإذا اثنى فهو عتود. قال الليث العتود:الجدي إذا استكرش. ويقال: بل هو إذا بلغ السِفاد والجمع العدان. وثلاثة اعتدة. واصل عِدان عِتدان. وأنشد أبو زيد:

وأذكر غدانة عدانا مزنمة ****** من الحبَلّق تُبنى حولها الصير}. انتهى كلامه رحمه الله بنصه

2 - قال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة 4\ 216 ما نصه: (العين والتاء والدال اصل واحد يدل على حضور وقرب .... فأما العتود فذكر الخليل فيه قياسا صحيحا, وهو الذي بلغ السفاد, فإن كان كذا فكأنه شيء أعد للسفاد والجمع عدّان على وزن فعلان وكان الاصل عتدان فادغمت التاء في الدال)

3 - وجاء في غريب الحديث للامام الخطابي رحمه الله 3\ 168 (والعتود: من اولاد المعز: ما رعي وقوي ويجمع على العتدان)

4 - وجاء في القاموس المحيط 1\ 433 ما نصه (والعتود السدرة أو الطلحة , والحولي من اولاد المعز , ج: أعتدة وعدان , واصله عتدان فادغمت)

5 - وجاء في كتاب المغرب في ترتيب المعرب للمطرزي رحمه الله 302 ما نصه (والعتود من اولاد المعز كالبذج من أولاد الضان وهو ما قوي ورعى معها.)

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[31 - 10 - 09, 08:58 م]ـ

بارك الله فيك أخي الفاضل

لكن معظم هذه النقول ليست فيها تعرض للسن - وإن كان بعضها قال هو ما تم الحول - , وهل هو جذعة أم لا؟؟ مع اختلافهم أصلا في سن جذعة المعز؟؟

فهل توافقني إن قلت أن العتود هو ما شب وقوي دون تعرض وأمكن أن يفصل عن أمه وهو ما يكون بعد الستة أشهر؟؟ أم لا

وأشكرك مرة أخرى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير