تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال تعالى: (وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ) [يوسف-31] , قيل بأن هذا مجاز لأن القطع فيه فصل , وإجابة على ذلك , قال القرطبي رحمه الله , عن مجاهد قال: حزا بالسكين, قال النحاس: يريد مجاهد أنه ليس قطعا تبين منه اليد, إنما هو خدش وحز, وذلك معروف في اللغة أن يقال إذا خدش الإنسان يد صاحبه قطع يده.

قال تعالى: (إن الأبرار لفي نعيم) [الإنفطار-13] , قيل إن استعمال النعيم في الآية مجاز؛ لأن النعيم لايحلَّفيه الإنسان لأنه معنى من المعاني، وإنما أطلق فيه الحال وأريد المحل، , وإجابة على ذلك ,

روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة, قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أو ليلة, فإذا هو بأبي بكر وعمر؛ فقال: (ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة) ? قالا: الجوع يا رسول الله. قال: (وأنا والذي نفسي بيده لأخرجني الذي أخرجكما قوما) فقاما معه؛ فأتى رجلا من الأنصار, فإذا هو ليس في بيته, فلما رأته المرأة قالت: مرحبا وأهلا. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أين فلان) ? قالت: يستعذب لنا من الماء؛ إذ جاء الأنصاري, فنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه, وثم قال: الحمد لله ما أحد اليوم أكرم أضيافيا مني. قال: فانطلق, فجاءهم بعذق فيه بسر وتمر ورطب, فقال: كلوا من هذه. وأخذ المدية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياك والحلوب) فذبح لهم, فأكلوا من الشاة, ومن ذلك العذق, وشربوا؛ فلما أن شبعوا ورووا, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر وعمر: (والذي نفسي بيده لتسألن عن نعيم هذا اليوم, يوم القيامة, أخرجكم من بيوتكم الجوع, ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم). خرجه الترمذي, وقال [فيه]: (هذا والذي نفسي بيده من النعيم الذي تسألون عنه يوم القيامة: ظل بارد, ورطب طيب, وماء بارد) هذا الحديث أورده القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى: (ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنْ النَّعِيمِ) [التكاثر-8]. الشاهد في الحديث أنه عليه الصلاة والسلام عبر عن الظل البارد, والرطب الطيب, والماء البارد بالنعيم. فالإنسان يحل حقيقة في الظل.

(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً) [آل عمران-103] , قيل بأن لفظ حبل استعارة , وإجابة على ذلك ,

قال القرطبي رحمه الله في تفسيره: الحبل لفظ مشترك، وأصله في اللغة السبب الذي يوصل به إلى البغية والحاجة. والحبل: حبل العاتق. والحبل: مستطيل من الرمل؛ ومنه الحديث: والله ما تركت من حبل إلا وقفت عليه، فهل لي من حج؛ والحبل الرسن. والحبل العهد؛ والحبالة: حبالة الصائد. وكلها ليس مرادا في الآية إلا الذي بمعنى العهد؛ عن ابن عباس. وقال ابن مسعود: حبل الله القرآن. ورواه علي وأبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن مجاهد وقتادة مثل ذلك. وأبو معاوية عن الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا القرآن هو حبل الله).

وقوله عليه الصلاة والسلام: (اللهم نقني من خطاياي) , قالوا هذا استخدام مجازي لأن الخطايا معنى , وإجابة على ذلك , أن هذا من الأمور الغيبية ,و تُؤخذ على حقيقتها بأنها تنقية حقيقية , فنحن لا نعلم كيف تتم التنقية من الخطايا.

يقول ابن رجب: (غالب من تكلم بالحقيقة والمجاز هم المعتزلة ونحوهم , وتطرقوا بذلك إلى تحريف الكلم عن مواضعه , فيُمتنع من التسمية بالمجاز , ويجعل جميع الألفاظ حقائق , واللفظ إن دل بنفسه فهو حقيقة لذلك المعنى, وإن دل بقرينة فدلالته بالقرينة حقيقة للمعنى الآخر, فهو حقيقي في الحالين) , وجاء في فتح الباري عن سهل بن عبدالله التستري قال: ما أحدث أحد في العلم شيئاً الا سئل عنه يوم القيامة , فإن وافق السنة سلم وإلا فلا. والقول بالمجاز لم يكن في عهد الصحابة ولا التابعين , والسير في طريق المجاز قد تزل به القدم والعياذ بالله , وأنا أكاد أجزم أن كل ما يقال بأنه مجاز لا يخرج عن هذه الأنواع المذكورة , وأدعوا جميع الإخوة والأخوات إذا وجدوا لفظاً أو تعبيراً يقال بأنه مجاز بأن يطرحوه للنقاش في المنتدى وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.

ـ[أبو تميم الدمشقي]ــــــــ[09 - 02 - 10, 09:18 م]ـ

أخي أبا عبد الله:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير