تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

من هذه البحوث: تحليل طبقات الأرض المختلفة في مصر – فوسفات أبو طرطور بمصر - البترول في الطبيعة – احتياطي البترول – المياه الجوفية في السعودية – فوسفات شمال غرب السعودية – الطاقة المخزونة في الأراضي السعودية – الكويت منذ 600 مليون عام مضت. ومنها أيضًا:

مجهودات البشر في تقدير عمر الأرض، الإنسان والكون – علم التنجيم أسطورة الكون الممتد – منذ متى كانت الأرض؟ – زيادة على أبحاثه العديدة في أحقاب ما قبل التاريخ (العصور الأولى)

كما نشر للدكتور زغلول ما يقرب من أربعين بحثًا علميًّا إسلاميًّا، منها:

التطور من منظور إسلامي – ضرورة كتابة العلوم من منظور إسلامي – العلوم والتكنولوجيا في المجتمع الإسلامي – مفهوم علم الجيولوجيا في القرآن – قصة الحجر الأسود في الكعبة – حل الإسلام لكارثة التعليم – تدريس الجيولوجيا بالمستوى الجامعي اللائق ..

وله عشرة كتب: منها الجبال في القرآن، إسهام المسلمين الأوائل في علوم الأرض، أزمة التعليم المعاصر، قضية التخلف العلمي في العالم الإسلامي المعاصر، صور من حياة ما قبل التاريخ .. وغيرها. كما كان له بحثان عن النشاط الإسلامي في أمريكا والمسلمون في جنوب إفريقيا .. هذا بالطبع بجانب أبحاثه المتميزة في الإعجاز العلمي في القرآن، والذي يميز حياة د. زغلول النجار.

بلغت تقاريره الاستشارية والأبحاث غير المنشورة ما يقرب من أربعين بحثًا. وأشرف حتى الآن على أكثر من ثلاثين رسالة ماجستير ودكتوراة في جيولوجية كل من مصر والجزيرة العربية والخليج العربي.

* رسم د. زغلول النجار أول خريطة جيولوجية لقاع بحر الشمال. وحصل على عدة جوائز منها "جائزة أحسن بحوث مقدمة لمؤتمر البترول العربي عام 1975م، وجائزة مصطفى بركة للجيولوجيا".

* تزوج الدكتور زغلول في عام 1968م ورُزِقَ منها بولدين توفاهما الله سبحانه وتعالى.

* الآن، يشرف الدكتور زغلول على معهد للدراسات العليا بإنجلترا تحت اسم:

Markfield Institute of Higher Education وهو معهد تحت التأسيس يمنح درجة الماجستير أو الدكتوراة في مجالات إسلامية كثيرة مثل الاقتصاد، والمال والبنوك، والتاريخ الإسلامي، والفكر الإسلامي المعاصر، والحركات المعاصرة، والمرأة وحركات تحررها .. إلخ.

* د. زغلول عضو في العديد من الجمعيات العلمية المحلية والعالمية منها: لجنة تحكيم جائزة اليابان الدولية للعلوم، وهي تفوق في قدرها جائزة نوبل للعلوم .. واختير عضوًا في تحرير بعض المجلات في نيويورك وباريس .. ومستشارًا علميًّا لمجلة العلوم الإسلامية Islamic science التي تصدر بالهند .. وغيرها ..

وقد عُيِّن مستشارًا علميًّا لعدة مؤسسات وشركات مثل مؤسسة روبرستون للأبحاث البريطانية، شركة ندا الدولية بسويسرا وبنك دبي الإسلامي بالإمارات .. وقد شارك في تأسيس كل من بنك دبي وبنك فيصل المصري وبنك التقوى وهو عضو مؤسس بالهيئة الخيرية الإسلامية بالكويت ..

الدكتور زغلول عالمًا داعيًا

للدكتور زغلول النجار اهتمامات واسعة متميزة ومعروفة في مجال "الإعجاز العلمي في القرآن الكريم"، حيث يرى أنه وسيلة هامة وفعالة في الدعوة إلى الله عز وجل، ويقول عن تقصير علماء المسلمين تجاه هذه الرسالة: "لو اهتم علماء المسلمين بقضية الإعجاز العلمي وعرضوها بالأدلة العلمية الواضحة لأصبحت من أهم وسائل الدعوة إلى الله عز وجل"، ويرى أنهم هم القادرون وحدهم بما لهم من دراسة علمية ودينية على الدمج بين هاتين الرسالتين وتوضيحهما إلى العالم أجمع .. لذلك اهتم الدكتور زغلول بهذه الرسالة النابعة من مرجعيته العلمية والدينية في فكره، منذ شبابه. جاب د. زغلول البلاد طولاً وعرضًا داعيًا إلى الله عز وجل .. ولا يذكر أن هناك بلدًا لم يتحدث فيه عن الإسلام من خلال الندوات والمؤتمرات أو عبر شاشات التلفزة، أو حتى من خلال المناظرات التي اشتهرت عنه في مجال مقارنة الأديان.

انتهت ترجمته التي كتبتها الكاتبة نهى سلامة، ونشرت في عدد من المواقع على الانترنت، مع بعض التصرف.

وللدكتور زغلول النجار صفحة أسبوعية في صحيفة الأهرام المصرية، يكتب فيها عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد كان لها صدى واسع في العالم الإسلامي وغيره. وسيأتي الحديث عنها خلال اللقاء. وقد وعدنا بمأئة مقالة من هذه المقالات تشتمل على ألف صفحة، مجموعة على قرص ليزر، وسوف أفيدكم بها لاحقاً إن شاء الله. وسيتم بإذن الله طرح بعض مقالاته للنقاش في ملتقى أهل التفسير إن شاء الله.

والدكتور زغلول النجار له موقع رسمي خاص على شبكة الانترنت، ينشر فيه أبحاثه بعدة لغات عالمية. وهو www.elnaggarzr.com

ويمكن مراسلته عن طريق بريد موقعه [email protected]

وللحديث بقية إن شاء الله.

ـ[عوض احمد الشهري]ــــــــ[01 Jul 2003, 04:42 ص]ـ

جزاك الله خيراً يا شيخ عبد الرحمن على ما أمتعتنا به من سيرة هذا الرجل ونسأل من الله أن يكثر في الأمة من أمثاله فالأمر العجيب الذي ألفت إنتباهي هو بلوغه هذا السن-ماشاء الله -؛ ومع ذلك لم يثنه عن العمل لهذا الدين

نسأل من الله أن يبارك في عمره وأن يختم له بالحسنىونحن متشوقون لمعرفة ما دار من نقاش للمسائل العلمية

هذا ونسأل الله لكم التوفيق والسداد .... آمين

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير