تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لم أكن مخطئا ....... نظرا الى التعقيبات ........

موراني

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Jul 2004, 09:30 م]ـ

كنت أشرت في مشاركة سابقة إلى ما يشبه ما تفضل به أخي الكريم المحرر في مشاركة بعنوان:

سبب اهتمام المستشرقين بتاريخ القرآن ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=1454)

وقد عقب عليها الدكتور موراني بما فيه الكفاية. والدكتور موراني - فيما يبدو لي - من المستشرقين المنصفين، وهو على اطلاع بما يدور في الأوساط الاستشراقية. وأرجو أن يعذرنا الدكتور موراني فربما تكون الصورة لدينا غير مكتملة فيما يتعلق بهذا الجانب. غير أنه لا يمكننا تبرئة بعض الكتابات من التحامل على العلم الشرعي الإسلامي، والإساءة التي ربما تكون عن جهل بالإسلام.

وقد كنت بحثت موضوع جهود المستشرقين فيما يتعلق بدراسة الشعر الجاهلي، فتبين لي أن المستشرقين مع كثرة بحوثهم وجهودهم المشكورة في خدمة الشعر الجاهلي، إلا أنهم عجزوا عن إدراك معاني اللغة العربية، ومعاني شعر الجاهلية الذي لا يستطيعه كل أحد من العرب فضلاً عن غير العرب، وقد وجدت كلاماً نفيساً للأمير المترسل شكيب أرسلان حول هذا الأمر، ملخصه أنه قد عرف كثيراً من المستشرقين أصحاب الدراسات الكثيرة في تراث الشرق الإسلامي، غير أنه إذا وصل الأمر إلى لغة العرب وشعر الجاهلية، فإنه لا يستطيع أن يضع أكبر المستشرقين في الميزان مع أي عالم من علماء العربية من العرب، لبعد الشقة، وانعدام الموازنة، فاللغة العربية لغة عصية، لا تعطي قيادها لكل أحد إلا بعد طول خبرة، ورضاع لها مع حليب الأم منذ نعومة الأظفار.

على كل حال الحديث في هذا الأمر ذو شجون، وأشكر الجميع على الحرص على الحقيقة، مع الوقار والتلطف في العبارات، فإن هذا الملتقى لا يزال - ولله الحمد - يحظى باحترام أمثالكم من طلاب العلم النابهين، وأجمل بالعلم إذا تدراسه أمثالكم، على بساط من الأدب وحسن الخلق. ولعل الدكتور موراني ينتقد التعميم للمستشرقين جميعاً فحسب.

ـ[المحرر]ــــــــ[26 Jul 2004, 10:00 م]ـ

بارك الله فيكم يا شيخ عبد الرحمن،

أنا نقلت هذا النقل من كتاب الشيخ الجديع، فلا أعلم ماذا أغضب الدكتور؟!

أم " يحسبون كل صيحة عليهم، هم العدو فاحذرهم ".

ـ[موراني]ــــــــ[26 Jul 2004, 10:20 م]ـ

الأستاذ المحترم عبد الرحمن الشهري ,

أشكر لكم كما يشكر لكم غيري أيضا على هذه الكلمات ذات التوازن والرفق.

فيما يتعلق بالشعر , والشعر الجاهلي خاصة , فهناك دائرة صغيرة وضئيلة بين المستشرقين تخصصت في هذا الفن , للأسباب التي ذكرتموها.

عندما أجيب على بعض التهم (من جانب المسلمين) التي في الغالب لا أساس لها فلا أقصد به تبرئة ما قيل من الاساءات ضد التعاليم الدينية.

انّ البغية التي أود الوصول اليها هي ألا نحكم على كل من يسمى بالمستشرق (أو يسمي نفسه مستشرقا!) من زاوية نظرة مسبقة على جميع الأعمال وعلى جميع نتائج الأبحاث الاستشراقية كما حدث ويحدث.

عندما أخرجت 3 مجلدات من التفسير لابن وهب (بما فيها من الأخطاء المؤسفة التي أعترف بها وأحاول تصحيحها عند اعادة طبع الكتاب!) لم أكن حاقدا على الاسلام ولا طاعنا في القرآن (كما جاء في كلام الشيخ عبد الله الجديع وغيره , وهم كثيرون) بل أخرجت هذا التفسير لكي يبلغ القاريء المسلم الذي لم يزل محروما من الاطلاع على هذه المصادر النادرة. لم أفكر دقيقة من اليوم في أن أعثر على أمر ما وأبرزه في هذا العمل طعنا على الدين الآخر .... غير أنّ فيه روايات حول جمع القرآن وفيه أيضا اختلاف القراءات.

لقد علقت ملاحظتي الأولى على كلام الشيخ عبد الله الجديع لأن كلامه على صيغته هذه غير مقبول وليس في خدمة العلم الجاد الذي يقوم به كثير من الباحثين (في الغرب) ... كما يقال.

ودمتم بالخير والعافية

موراني

ـ[موراني]ــــــــ[26 Jul 2004, 10:29 م]ـ

@المحرر

لقد سبقتي قبل قليل.

لكي تكون مطمئنا: ليس هناك نوع من (الغضب)

بل الرجاء بالموضوعية فقط , حتى عند النقل.

موراني

ـ[المحرر]ــــــــ[27 Jul 2004, 03:32 ص]ـ

قال الدكتور - هداه الله للإسلام -: (عندما أجيب على بعض التهم (من جانب المسلمين) التي في الغالب لا أساس لها).

أقول: المسلمون - في الغالب - لا يلقون التهم جزافاً؛ فلعلك يا دكتور تحاول ضبط العبارات التي توجهها للمسلمين، وخاصةً انك قد عبت على الشيخ عبد الله الجديع (وغيره كثير) - على حد زعمك - إطلاق العبارات العامة.

وأيضاً، من تعاليم الدين الحنيف أن ينتقد الفكر والرأي والقول دون ذكرٍ للأشخاص إلا في مواضع نادرة؛ فكان الأولى أن لا يذكر الدكتور اسم المستشرق المقصود بكلام الشيخ الجديع - وفقه الله -،

والسلام على من اتبع الهدى.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Jul 2004, 03:11 ص]ـ

ما ذكره الشيخ الجليل عبدالله الجديع وجهة نظر محترمة، والأمر الذي أشار إليه الدكتور موراني واضح من الناحية العلمية النقدية وهو الاعتراض على التعميم لكل المستشرقين.

والأمر فيه سعة ولله الحمد، فأرجو عدم الغضب من الجميع، فهذه مسألة جزئية ليس لها كبير أثر. ولكم تحياتي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير