تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قلت: إن كانت فيما رُوي عنه في ذلك وأمثاله غرابة أو غضاضة، فإن العتب إنما يرجع إلى الذي نسبه إلى ابن عباس، ترويجاً لأكذوبته، ولا لوم على ابن عباس في كثرة الوضع عليه. نعم ولعل هذه الكثرة في الوضع عليه آية على تقدير له وإكبار من الوُضاع، لكنه في نفس الوقت، رغبة منهم في أن تنفق بضاعتهم، موسومةً بمن في اسمه الرواج العلمي. وقد اعترف بذلك الدكتور الصاوي، فلماذا حكم عليه ذلك الحكم القاسي؟!

فالصحيح: أن ابن عباس كان في غنى عن مراجعة أهل الكتاب، وعنده الرصيد الأوفى بالعلوم والمعارف والتاريخ واللغة، ولا سيما في مثل تلكم الأساطير السخيفة التي كانت كل ما يملكه اليهود من بضاعة مزجاة كاسدة، بل إن موقف ابن عباس من أهل الكتاب عموماً، ومن كعب الأحبار خصوصاً، ما يصوره معتزاً بدينه كريماً على نفسه وثقافته.

يُروى أن رجلاً أتى ابن عباس يبلغه زعم كعب الأحبار: أنه يُجاء بالشمس والقمر يوم القيامة كأنهما ثوران عقيران فيُقذفان في النارّ فغضب ابن عباس وقال: كذب كعب الأحبار، كذب كعب الأحبار، كذب كعب الأحبار، بل هذه يهودية يريد إدخالها في الإسلام.

يقال: لما بلغ ذلك كعباً، اعتذر له بعدُ وتعلل.

وربما كان كعب يجالس ابن عباس يحاول مراودته العلم فيما زعم، فكان ابن عباس يجابهه بما يحط من قيمته. روي أنه ذكر الظلم في مجلس ابن عباس، فقال كعب: إني لا أجد في كتاب الله المنزل (يريد التوراة) أن الظلم يخرب الديار، فقال ابن عباس: أنا أوجدكه في القرآن، قال الله عزوجل: (فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا).

هذه حقيقة موقف ابن عباس من اليهود كما ترى، وهو إذ كان يدعو إلى تجنب الرجوع إلى أهل الكتاب، لما يدخل بسبب ذلك من فساد على العقول وتشويه على العامة، فكيف يا تُرى أنه اكن يرجع إليهم رغم نهيه وتحذيره! وهل لا طرق سمعه، وهو الحافظ لكلام الله (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون، كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)، فحاشا ابن عباس أن يُراجع أهل الكتاب، وحاشاه حاشاه!!

منقول

تنبيه: الكاتب من علماء الشيعة ـ وله كتاب كبير عن التفسير والمفسرين

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[31 Jul 2005, 12:12 ص]ـ

شكر الله لك ابا مجاهد هذا النقل , وإنكار عدم نقل ابن عباس عن أهل الكتاب بالكلية مكابرة مع ثبوت ذلك , وكنت قد طرحت هذا الموضوع قبل فترة بعنوان: سلسلة مشكل التفسير (1) وكانت هناك مداخلات قيمة لبعض الإخوة تحت هذا الرابط هنا ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=42&highlight=%D3%E1%D3%E1%C9)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير