تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ومن تلك الأمثلة كتاب "علم الله: التوافق بين الحكمة العلمية وحكمة الكتاب المقدس" The Science of God: The Convergence of Scientific and Biblical Wisdom, Free Press, 1997

من تأليف عالم الدين اليهودي جيرالد شرويدر. وقد كتب البروفيسور إيليا ليبوفيتش، رئيس قسم علوم فيزياء الفضاء في كلية الفيزياء وعلوم الفلك في جامعة تل أبيب، عرضا ضافيا لهذا الكتاب نشرته جريدة هاآرتس الإسرائيلية في 21 مايو، 2002 بعنوان: "الديناصورات في جنة عدن" Dinosaurs in the Garden of Eden.

ويقول ليبوفيتش إنه يبدو أن شرويدر "مصمم على أن يكتشف، لنفسه في الأقل، أن بعض الإِشارات الغامضة في الكتاب المقدس تشهد بأن كثيرا من النظريات الأساسية وكثيرا من التخصصات العلمية التي تتصل بهذا العالَم، لا العالم الآخر، مثل: علوم الفضاء وعلم الإحاثة وعلم طبقات الأرض وعلوم الكون وعلوم التطور الأحيائي، موجودة في ذلك الكتاب".

ويشير إلى أن شرويدر يرى أن "ما تَعرفه أو تظن أنك تعرفه، في العلم المعاصر الذي يتصف بأنه ثمرة للجهد البشري، ليس كافيا. بل لابد، كما يرى، أن تجد له إشارة في التوراة أو الأقسام الأخرى من الكتاب المقدس".

ويرى ليبوفيتش أنه يمكن تصنيف هذا الكتاب في عداد "الكتب الاعتذارية"، وهي كتب "براجماتية" يقصد بها الدفاع ضد أنواع الهجوم على الأدب اليهودي والفلسفة اليهودية والشريعة اليهودية، التي يوجِّهها غير اليهود. وكثيرا ما يؤدي مثل هذا النهج الاعتذاري إلى أن يقدِّم المؤلفُ الحقائقَ العلمية والتاريخية بأشكال غير دقيقة أو متحيِّزة. وهو موجَّه لليهود في الأساس، خاصة أولئك المشتغلين بالعلوم الطبيعية الذين يغلب عليهم أن يكونوا علمانيين.

ومن الطرائف التي يذكرها ليبوفيتش عن هذا الكتاب زعم المؤلف بصورة جادة أن أحد المقاطع في التوراة يشير إلى ما تقول به بعض النظريات العلمية، مثل نظرية الأوتار string theory الفيزيائية، من وجود ستة وعشرين بُعْدا في الكون ـ أربعة منها معروفة، وهي الطول والعرض والارتفاع بالإضافة إلى الزمن، أما الاثنان والعشرون بعدا الباقية فَخفيَّة. ويأتي دليل المؤلف على هذا الزعم من أن عدد أسماء الله في هذا المقطع ستة وعشرون. وبما أن الكلمة التي تعني "خفيّ" في العبرية هي alum فهي التي أخذت منها الكلمة التي تعني "العالَم" olam وهي كلمة تؤول دلاليا على أن لها صلة بـ alum ( وكنت كتبتُ مقالا، في مثل هذا السياق، عن هذا الاحتجاج الاشتقاقي الزائف بعنوان "الزيف الاشتقاقي").

ويشير ليبوفيتش إلى المشكل الذي يواجه المؤلف وهو أن بعض علماء الفيزياء اقترح مؤخرا أشكالا لنظرية الأوتار لا تحوي أكثر من عشرة أوتار أو أحد عشر وترا، فهل يريد المؤلف أن يجعل من دليله اللغوي مرجِّحا لبعض النظريات الفيزيائية على بعض؟

ومن الطرائف الأخرى التي يذكرها ليبوفيتش زعم المؤلف بأنه يجب أن نبحث في التوراة عن إشارات واضحة لوجود الديناصورات التي انقرضت قبل ستين مليون سنة.

ويختم ليبوفيتش عرضه بالقول إن "من الواضح أن العلم نتاج للروح البشرية، وهي التي ظلت تطوِّره بصورة مثابِرة واستطاعت أن تُحقق، بجهود عالية، قدرا عاليا من الإنجازات الناجحة، بالرغم مما تعرضت له، في مسار ما أنجزتْه، من مرات الفشل وخيبة الأمل. وقد حدثت هذه الإنجازات خلال عشرات الآلاف من السنين من حياة الإنسان على وجه الأرض".

والشبه واضح جدا بين عمل شرويدر وكثير من الكتب والمقالات والبرامج المتلفزة التي تزعم أنها تكتشف أن القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يتضمنان كثيرا من الإشارات الصريحة والضمنية لما اكتشفه رواد العلوم الطبيعية المعاصرة. ويرى أولئك أن هذه الإشارات تمثل نوعا من "الإعجاز" الذي يدعو إلى تعزيز إيمان المسلم بأن هذا القرآن الكريم وحي من الله تعالى.

وقد جاء هذا النوع من الاهتمام بالإعجاز العلمي بديلا للاهتمام القديم بالبحث عن أوجه الإعجاز اللغوي وغيره مما كان يراه الأقدمون أدلة على إعجاز القرآن الكريم للبشر.

ومن أوجه الشبه الأخرى بين كتاب شرويدر وما يراه المهتمون المسلمون بهذا النوع من البحث أن هؤلاء كثيرا ما يأتون بآراء علمية غير صحيحة. ومنها ما زَعمه أحدُهم من أن مكة المكرمة تمثل مركز الكون وأن تركيبها الجيولوجي يحميها من الزلازل، وأن حرة المدينة المنورة تحوي آلاف البراكين التي ستثور يوما ما محققة بعض النبوءات التي وردت في بعض الأحاديث. وقد رد بعض الجيولوجيين المسلمين، سعوديين وغير سعوديين، هذه الادعاءات التي نبعت من تهويمات الاهتمام الزائد بالإعجاز العلمي.

أما تسميتي لهؤلاء بالعَجَزَة فسببها أن هؤلاء في الواقع لا ينتجون علما ينفع المسلمين في حياتهم. إذ شغلتهم هذه المباحث غير المجدية التي تقوم على تقدير إنجازات "الكفار"، في الأساس.

ومن عجز هؤلاء أنهم لم يسألوا أنفسهم عن السبب الذي جعل المسلمين يغفلون عن هذه الإشارات في القرآن الكريم الذي ظلوا يقرأونه صباح مساء طوال ألف وأربعمئة سنة أو تزيد ـ إن كانت موجودة؟ ولماذا استطاع "الكفار"، وحدهم تقريبا، الوصول إلى هذه الاكتشافات في حين ظل المسلمون إلى الآن عاجزين، في الغالب، حتى عن الاستفادة منها والإسهام في تطويرها واستنباتها في البيئة الإسلامية؟

إن الاشتغال بالبحث عن أوجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بهذه الطريقة دليل على ما وصلت إليه "الصحوة" من قدرة عجيبة على تغييب الحس النقدي وتعطيل إعمال الفكر عما يمكن أن يطور المعرفة البشرية. كما يدل على غلبة الخطاب الوعظي على الخطاب العلمي؛ وهو خطاب لا يتورع عن استخدام مختلف الطرق لتغييب الوعي وتعطيل العقل.

لذلك فنصيب هذه الجهود من الصحة لا يتجاوز نصيب ما يمثلها في الديانات الأخرى، وهو ما يؤكد عقمها وإضاعة الوقت في الانشغال بها.

المصدر - جريدة الوطن السعودية ( http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-07-14/writers/writers02.htm)

الخميس 8 جمادى الآخرة 1426هـ الموافق 14 يوليو 2005م العدد (1749) السنة الخامسة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير