تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نصرمنصور]ــــــــ[12 Aug 2005, 07:39 ص]ـ

صلب الموضوع يحتاج إلى تأمل، وفيه حق وباطل، وخطأ وصواب من وجهة نظري - مع الاعتذار عن التطفل بين يدي مشايخنا الكرام -.

غير أن الذي يلفت النظر في مقالات هذا الكاتب هو ربطه بين كل شيء وبين الصحوة ربطاً يوحي بعداوة شديدة يحملها هذا الرجل لكل شيء له صلة بالصحوة.

وإلا فموضوع الإعجاز الآن صار حمى مستباحاً، كل يتكلم فيه ...

ويذكرني هذا الموضوع - مع الفارق - بهجوم شنه أحد الحاقدين على الإسلام على الإعجاز العلمي في القرآن، وعنوانه: (أكذوبة الإعجاز العلمي في القرآن) ولولا ما في هذا المقال من السوء والوقاحة لنقلته هنا، ففيه بعض التنبيهات التي قد تفيد الباحثين في الإعجاز.

ـ[صهيب بن هاديء]ــــــــ[12 Sep 2009, 08:49 ص]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله:

اولا: كون هناك اشتراك في نص ذا طابع اعجازي من الناحية العلمية بين القرآن الكريم والكتاب المقدس لا ينفي كونه نصاً اعجازياً لو ان معني النص القرآني يحتمل هذه الحقيقة العلمية المقطوع بها لا المتغيره فهل كونه ورد عند اهل الكتاب ينفي اعجازه؟ يقيناً لا

ياتي سؤال وهو: اذن هذا يثبت صحة الكتابين؟ بالطبع لا ايضاً لاننا نقول بالتحريف والتحريف واقع وكل علماء الغرب النقدين يقولون بالتحريف وحتي بعض رهبان مصر.

ونحن لا ندعي أن أصل الكتاب مؤلف بل اصله وحي لكن لا نقبله لانه فقد السند من ناحية بالاضافة الي جهالة معظم مؤلفيه وحدث فيه التحريف من ناحية آخري ((وهذا هو محل النزاع)) ونحن نقبل نبوات الكتاب واشارته للنبي صلي الله عليه وسلم علي الرغم من حدوث تحريفه.

ثانياً: كل ما ذكره الاستاذ الفاضل مجرد دعاوي، انا لا انكر وجود مواقع تتكلم عن الاعجاز العلمي في الكتاب المقدس أو غيره _مثل البوذية_ لكن هل ثبت هذا بالفعل؟؟

فاثبات وجود نص ذا طابع اعجازي في الكتاب المقدس عسير الي أقصي حد لانه يتطلب الي:_

1_ الرجوع الي الاصول المكتوبة باللغات الاصلية ((العبرية والارامية والسامرية واليونانية ... الخ))

2_ التحقق ان هذا النص ليس محرف او فيه مشكلة نصية او دخيل علي المخطوطات.

3_ والتحقق من ان دلالة النص تنطبق علي حقيقة علمية مقطوع بها لا متغيره. وهنا حدث ولا حرج علي التفسير الرمزي والباطني لنصوص الكتاب المقدس مثل ان علاقة الحب الشهوانية بين شاب وفتاة ووصف جسدها تفصيلياً في سفر نشيد الاناشيد في العهد القديم هو عبارة عن علاقة الله بشعب الكنيسة .... فماذا تتوقعون من طائفة تفسر بمثل هذه الطريقة؟

ثالثاً: الكتاب المقدس لا يزال يحرف وهناك فرصة للاقتباس من القرآن والسنه في ترجماته بل والاضافة المباشرة من اي مصدر بشري علي هذه الترجمات العربية والانجليزية،، والمواقع التي تتكلم عن الاعجاز العلمي في الكتاب المقدس تتكلم من الترجمات لا الاصول ((لأن الاصول الي حد ما اصبحت مقيده)) وآخر محاولة كانت لزكريا بطرس عندما قال ان كلمة علقة مكتوبة في الكتاب المقدس وعندما طالبناه بترجمة واحده فيها هذه الكلمة عجز،، لكن بسهولة ممكن تضاف في اي ترجمة عربية تاليه ........ ثم كيف نتحدث عن البوذية وهي نص حر؟؟، هل احد تابع تطور كتب البوذية، لوان كتب البوذية فيها نص ذا طابع اعجازي فهل نستطيع ان نعلم كون هذا النص اصيل في هذه الكتب ام مضاف منذ يومين بعد ثبوت الحقيقة العلمية؟؟ وكذا اي نص حر آخر.

رابعاًَ: كل هذه الكتب ما وجدنا فيها الا الخرافات والمخالفات لبديهيات العلوم وما وجدت ((الي الان)) نصاً واحداً ثبت انه ذا دلالة اعجازية بل المواقع التي تتكلم عن خرافات الكتاب المقدس ومخالفته للعلم بالالاف. وهذه المحاولات لاثبات وجود طابع اعجازي يذكر صاحب المقال نفسه انها تلفيق:

((ويكفي أن تبحث عن "نظرية الخلق العلمية" Scientific Creationism و"التصميم الذكي" Intelligent design لكي تتبين مدى التلعب بالنظريات العلمية وتشويهها بحثا عن هذا التوافق.))

((وكثيرا ما يؤدي مثل هذا النهج الاعتذاري إلى أن يقدِّم المؤلفُ الحقائقَ العلمية والتاريخية بأشكال غير دقيقة أو متحيِّزة. وهو موجَّه لليهود في الأساس، خاصة أولئك المشتغلين بالعلوم الطبيعية الذين يغلب عليهم أن يكونوا علمانيين.))

((وكنت كتبتُ مقالا، في مثل هذا السياق، عن هذا الاحتجاج الاشتقاقي الزائف بعنوان "الزيف الاشتقاقي))

خامساً: لو ثبت ان ايه في كتاب الله عز وجل تتكلم عن حقيقة كونية أو حقيقة جغرافية أو حقيقة تاريخية او بيلوجية مقطوع بها لا متغيره بالضوابط التي يحددها العلماء اي تصح دلالة الاية من ناحية اللغة ومن ناحية عدم مخالفتها للتفسير السلفي فكل الهراء الذي ذكره الكاتب لا يدفع الاستشهاد بهذا الامر ولا يمنع من دعوة اهل الكتاب وغيرهم الي دين الله عز وجل بمثل هذه الايات الكريمه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير