تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لكني رأيتهم في كثير من الأحيان يستخدمون حججًا كحجج الصبيان فيتلقفها من لا علم له بالشريعة على أنها فتح وإضاة في تراث المشارقة، وإنهم يجب أن يأخذوا به، وتراهم يجادلون ويدافعون عنها، ويكتبون فيها صباح مساء لا يفترون، فأحببت أن ألفت إلى من يريد جدال هؤلاء إلى ما ذكرت.

إنني أقول ـ وأحكي واقعًا دخلته وشاهدته من هذه المناقشات مع مستشرقين أو مخالفين في الدين أو مخالفين في الاعتقاد ـ: إننا بحاجة إلى عقلٍ جَدِلٍ يُفكِّكُ أساليب هؤلاء وتلاعبهم بتراثنا، أكثر من حاجتنا لعالمٍ لا يدرك أصول الجدل، فإذا اجتمع العلم والعقل الجدلي كان نورًا على نورٍ.

ثانيًا: أن لا أردُّ أحدًا يذود عن الدين، وقد نبَّهت في مقالة سابقةٍ أن بعض الذين يدخلون في مجادلات لا علم عندهم لا بالشرع ولا بالجدل، وإنما عندهم الحماس والغيرة، ولا زلت أردِّد كثيرًا: إننا أمة من طبيعتها التنوُّع في عمل الخير، فالله يقيضُ لكل عملٍ رجاله، فللجهاد رجاله، وللعلم رجاله، وللخصومات رجالها، لكن أن يدخل من لا يُحسِن فيما لا يحسن فهذا الذي أعترض عليه يا أخي الفاضل.

ومن ثَمَّ، فإنني أتمنى أن تُنشأ (دورات علمية تدريبية) لمن يريد الردَّ أو الجدل على المخالف ليكون ردًُّه وجدله ناجعًا.

ثالثًا: قولك: ((ولاحظ قبل أن تجيب أنك تكتب تحت عنوان ((كيف ترد على من يزعم وجود أخطاء لغوية في القرآن))، لا ((كيف تجادل من يزعم وجود أخطاء لغوية في القرآن؟؟؟) فأقول لك إن الذي دعاني إلى هذا أمران:

الأول: إشارة أخي أبي عبد المعز في قوله: ( ... كل هذا لا يجدي فانا متيقن أن المجادل لا يفقه شيئا في النحو ولا في لغة العرب).

الثاني: إننا أخذنا في مقاعد الدراسة حديثً عن أبي هريرة قال: (سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ من ماء البحر؟

فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الطهور ماؤه الحل ميتته).

وكان من فوائد الحديث: أن المفتي قد يزيد في جوابه عن مسألة السائل ما هو نافع للسائل، وذلك من الاستطراد المحمود، وإني لما رأيت أخي قد أتى على الموضوع، وأشبع الفكرة انتقلت إلى شيء يتعلق بها من هذا الباب الذي سلكه حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأخيرًا، فإني أشكرك على حرصك وغيرتك، وأقول لك: هذا جهدي، فإن كان صوابًا فمن الله، وإن يكن خطأً فمني ومن الشيطان، أسأل الله أن يوفقني وإياك لما يحب ويرضى.

ـ[حامل المسك]ــــــــ[18 Aug 2005, 05:54 م]ـ

والله ان هذا القرآن لأعلى واجل واعظم وابين من ان يجرنا الكلاب والقرده والخنازير لأن ندخله قفص الاتهام ونروح ندافع عنه بدفاعات مهما بلغت من قوة واتقان وبلاغه فهى لا شىء (والله العظيم مع كامل حبى واحترامى لكاتبها) مع وجود وخلود تحدى رب العالمين الملك الحكم الحق علام الغيوب لكل خلقه من الجن والانس ان يأتوا بسورة واحدة من مثله

فهؤلاءمالهم رد عندنا الا السيوف ومع الرأفه فضرب النعال

ـ[الجندى]ــــــــ[20 Aug 2005, 03:27 م]ـ

مثال تطبيقى على جهل الملاحدة

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=2552

ـ[حسن عبدالله الخطيب]ــــــــ[03 Mar 2006, 06:13 م]ـ

تحية لجميع ملتقى التفسير الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد

فلقد سبق لقسيس نصراني قد أثار مثل هذا الافتراءات على كتاب الله كما هم فاعلون اليوم وكل يوم بتطاولهم على دين ورسول الله صلى الله عليه وسلم فكان الرد بعيدا عن كونهم كفروا بالله بتطاولهم على كتاب الله، فإنهم أجهل الناس بلغة العرب، فلقد نزل القرآن الكريم على أبلغ الناس وأفصحهم وأنحاهم فكيف يجهل السابقون أهل الخبرة والبيان ما اعتقده المتأخرون أنها أحطاء في كتاب الله والعياذ بالله، ولكن كما ذكر بعض إخواننا في هذا الملتقى الطيب ليس الهدف إلا بث الفتن والافتراءات والأكاذيب الباطلة حول كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه علهم ينالوا بعض ما تكنه صدورهم من غل وحقد وحسد

اللهم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير