تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مرهف]ــــــــ[15 Nov 2006, 09:38 م]ـ

سلمت يداك أخانا دأحمد على هذا التعريف ويظهر أن البحث من عناوينه ضروري للمكتبة الإسلامية نعم حبذا لو عرضت لنا مبحثاً من مباحث الرسالة هذه لنتعرف منهج الباحثة في رسالتها ونستفيد وأسأل الله أن ييسر لها من ينشرها فالموضوع جديد ويحتاج لمزيد من التأليف والدراسة وجمع الجهود لفضح حقيقة العلمانيين وإزالة الغباشة عن أعين المبهورين بهم وبأفكارهم وأسلوبهم

ـ[محمد الحوري]ــــــــ[28 Nov 2006, 03:52 م]ـ

شكر الله للباحثة جهدها ونسأل الله لها التوفيق والسداد، وأرغب في أن أستفسر منها عن أمر لأنني الآن بصدد التحضير لأطروحة دكتوراة بعنوان (تفسير آيات الأحكام عند الحداثيين العرب عرض ونقد) هل استوعبت الباحثة هذا الجانب وهل هناك دراسات تناولت هذا الموضوع_ أرجو أن يكون الرد سريعا مع خالص التقدير

محمد رضا الحوري- الأردن

[email protected]

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[01 Dec 2006, 04:51 م]ـ

أخي الكريم: لا يظهر من البحث اسيعاب الباحثة لما تذكر فقد كان الجزء الذي تكلمت فيه الباحثة عن آيات الأحكام في الفصل الأول: المطلب الثالث: ادعاء أن أسباب النزول لآيات الاحكام فقط، لأنها ليست أزليه, وفيه ذكرت الباحثة ما يلي:

خرج علينا د. شحرور -كعادته - بالآراء الغير مسبوقة , فأنكر أن يكون لآيات القرآن أسباب للنزول , وادعى أن تلك الأسباب قاصرة على آيات الأحكام فقط , لأن آيات الأحكام - بزعمه - ليست أزلية وليس لها وجود مسبق في اللوح المحفوظ فقال: «أسباب النزول هي للأحكام وتفصيل الكتاب وليس للقرآن سبب نزول: بما أن القرآن علم بالحقيقة الموضوعية الموجودة خارج الوعي الإنساني وفيه قوانين الوجود وقوانين التاريخ نستنتج بالضرورة , أن له وجودًا مسبقًا عن التنزيل لذا قال تعالى: ?قُرْآنٌ مَّجِيدٌ، فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ?وهي القوانين العامة لأنظمة الوجود منذ الانفجار الكوني الأول حتى البعث والجنة والنار والحساب» ().

وقبل الشروع في الرد لابد من إدراك الهدف من إشاعة تلك الآراء:

إن الهدف من إنكار وجود أسباب للنزول بالنسبة لآيات الأحكام هو الوصول إلى القول بجواز التغيير والتبديل في أحكام القرآن، وذلك لأن وجود سبب للنزول -بزعم الدكتور- يعني أن الآيات ليست أزلية قديمة مكتوبة في اللوح المحفوظ , بل مستحدثة عند وقوع الحادثة , لكون الله - سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرًا- لا يعلم الجزئيات ()، وبما أنه يعتقد أن كتابة الشيء في اللوح المحفوظ يعني كونه ملزما, له صفة الثبات والبقاء إلى يوم القيامة -بخلاف ما ليس مكتوبًا مثل آيات الأحكام بزعمه - فنتج عن ذلك القول بأن آيات الأحكام ليس لها خاصية الثبات, وأنها قابلة للتغيير والتبديل, من هنا يستطيع أن يفتح باب العبث بأحكام القرآن لنفسه ولغيره.

الرد:

1 - قد سبق الرد على كون بعض القرآن ليس موجودًا في اللوح المحفوظ، وإثبات عكس ذلك، وبيان أن هذه هي عقيدة المسلمين التي انعقد عليها الإجماع من العلماء المعتبرين وعامة المسلمين، ولم ينكرها إلا الفرق الضالة وبعض المبتدعة ().

2 - كلام الدكتور يكذبه الواقع, فهناك آيات تحتوي علىحقائق كونية-أي من آيات القرآن على أساس تقسيم الدكتور- ولها أسباب نزول مثل الأهلة، الساعة، الروح.

- قال تعالى: ?يَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ? (). - قال تعالى: ?يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ? ().

- قال تعالى: ?فلا أقسم بمواقع النجوم? ().

يدعي د. شحرور أن الروح ليست من أمر الله وإنما هي حلقة من حلقات التطور، وكذلك يدعي أن الساعة ليست من العقائد الإسلامية، بل هي حقيقة كونية، وهي كيفية انتهاء هذا العالم. وادعى أن القرآن قد أقر هذه الحقائق.

ومع التسليم له بإدعائه, فإن هذا يصادم ما قرره في ما يخص أسباب النزول، فرغم أنههما حقيقتان كونيتان إلا أن لهما سببين صحيحين للنزول، وليس كما يدعي د. شحرور من أن القرآن (الحقائق الكونية) ليس لها أسباب نزول.

الآية الأولى: روى ابن عباس في سبب نزولها قال: قالت قريش لليهود: أعطونا شيئًا نسأل عنه هذا الرجل؟ فقالوا: سلوه عن الروح، فنزلت ?يَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ? ().

والثانية: روت عائشة -رضي الله عنها- قالت: «لم يزل النبي ? يُسئل عن الساعة حتى أنزل الله عز وجل ?فِيمَ أَنْتَ مِن ذِكْرَاهَا، إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا?» ().

والثالثة: روى ابن عباس قال: نظر الناس على عهد رسول الله ?، فقال النبي ?: «أصبح بين الناس شاكر ومنهم كافر، قالوا: هذه رحمة، وقال بعضهم: لقد صدق نوء كذا وكذا، فنزلت هذه الآية: ?فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ ?حتى بلغ ?وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ?» ().

إذن النتيجة أنه لا فرق بين آيات الأحكام و غيرها, فالآيات القرآنية-حسب تقسيم الدكتور- قد يكون لها أيضاً أسباب نزول , فالكل أزلي ومكتوب.

وعلى ما سبق يتبين فساد ادعاءات العلمانيين حول أسباب النزول.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير