تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو أحمد عبدالمقصود]ــــــــ[11 Nov 2006, 08:25 م]ـ

سبب تخبط النصارى هو تعدد المراجع التي اقتبسوا منها ليؤلفوا دينهم الجديد الذي لا ناقة للمسيح عليه السلام فيه ولا جمل

أصل الكريسماس

- هو تاريخ مولد الشمس في التقويم اليوليوي. ويرتبط وما حوله بالانقلاب الشتوي للشمس. وقد وُلد العديد من آلهة الشمس في العالم القديم في ذلك التاريخ أو قريباً منه.

- لا يوجد في الإنجيل ما يثبت أن يسوع ولد في ذلك التاريخ

- الذي حدد ميلاد المسيح راهب من سكيثيا (منطقة شمال البحر الأسود) اسمه ديونيسيون أو أكسيموس عام 530 ميلادي ولم يحدد مرجعه. تحتفل الكنائس الشرقية به يوم 7 يناير.

- يقول الباحث ريتشارد جريجوري إن الكريسماس كان عيداً وثنياً اتُخذ للاحتفال بمولد المسيح في منتصف القرن الرابع الميلادي لإبعاد المتنصرين عن الاحتفالات الوثنية التي كانت تُقام في تلك الفترة.

أما يوم الأحد فهو يوم الشمس وهو اليوم المقدس لإله الشمس أبولو الجامع للامبراطورية الرومانية خلال عهد الامبراطور قسطنطين. وقد حُدد هذا اليوم بدلاً من السبت المقدس في شريعة موسى لاستكمال أوجه التوافق بين المسيحية والوثنية.


الكريسماس وأعياد ميلاد أخرى

من الجدير بالذكر أن:-
- الإله إيتس في آسية الصغرى وُلد من عذراء يوم 24 مارس وكان يُعتبر الابن الوحيد والمخلص، وقد تُرك ينزف عند جذع شجرة صنوبر وكان عابدوه يعتقدون أن دمه قد جدد خصوبة الأرض ومنح البشر حياة جديدة وقد قام من الموت وكان أتباعه يحتفلون بموته وبقيامته ويعلقون صورته على شجرة صنوبر كل عام ثم يضعونها في مقبرة ........ الخ
- الإله ديونيسوس أو باكوس في اليونان: " الابن الأوحد المولود" لجوبيتر كبير الآلهة من العذراء ديمترير في 25 ديسمبر ويوصف بالفادي والمحرر والمخلص، ويقول للبشر " إنني أنا الذي يهديكم ويحميكم وينقذكم. أنا البداية والنهاية " وقد قُتل من أجل فداء البشرية ويسمى المذبوح أو حامل الخطايا أو الفادي. وكان أتباعه يحتفلون كل عام بتمثيل موته ونزوله إلى الجحيم ثم قيامته.
- في مصر: أوزيريس وُلد من عذراء في 29 ديسمبر. كان يدعو إلى الوداعة والوئام. تعرض للخيانة ومُزق جسده. وبعد دفنه مكث في الجحيم يومين أو ثلاثة وثلاث ليال ثم عاد للحياة، وقد أصبح الاعتقاد في الاله الانسان على شكل أوزيريس عنصراً أساسياً في الديانة المصرية.
- في فارس: الإله ميثرا أو ميثراس: هو إله الشمس المولود من عذراء يوم 25 ديسمبر وهو الأصل الذي أُخذت منه أسطورة تأليه المسيح عليه السلام وتأسست لعبادته كنيسة انتشرت خارج بلاده، وكان الفصح من أهم احتفالاتها المقدسة والأسرار والعماد والتثبيت والعشاء الإلهي الذي كان متناولوه يشتركون في طبيعة ميثرا الإلهية بتناول الخمر والنبيذ.
عن كتاب " حوار صريح بين عبدالله وعبدالمسيح"
تأليف: د. عبدالودود شلبي

http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?t=7081

ـ[أبو علي]ــــــــ[12 Nov 2006, 10:14 ص]ـ
أخي أبا أحمد، السلام عليكم ورحمة الله.
أرى أن المسيح عليه السلام ولد في فصل الشتاء حسب ما فهمته من الآية: فناداها من تحتها الاتخافي ولاتحزني قدجعل ربك تحتك سريا) (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. فكلي واشربي وقري عينا).
من المعلوم أن الإنسان إذا جاع فإن نفسه تحدثه أن يبحث عن الأكل، وإن لم يجد فإنه قد يضطر إلى البحث عنه في القمامة، إذن فالجائع لا يحتاج إلى استئذان للأكل، قد يحتاج إلى مرشد يرشد عن مكان الطعام.
وحسب الآية فإن مريم كانت تحت النخلة، لو كان ذلك في فصل الصيف
لعلمت أن النخلة مثمرة، ولهزت بجدع النخلة ليتساقط عليها رطبا جنيا بدون أن تحتاج إلى من ينبهها إلى ذلك.
وتنبيه ابنها لها يدل على أنها لم تكن تظن أن النخلة مثمرة باعتبار أنه ليس موسم الثمار.
وكما (جعل) الله تحتها سريا بعد أن كان الجدول جافا كذلك (يجعل) الله النخلة تثمر في غير موسم الثمار، وقد كانت مريم عليها السلام في بيت زكريا تأتيها فاكهة الشتاء في فصل الصيف، وفاكهة الصيف في فصل الشتاء.

ـ[أبو علي]ــــــــ[13 Nov 2006, 01:11 ص]ـ
يجب ألا نخضع قانون السببية في ما يخص مريم وابنها عليهما السلام، فمريم حملت بدون الأسباب المعتادة عند العالمين، وكان يرزقها الله بدون حساب (بلا أسباب).
نلاحظ في الآيتين ثلاثة أشياء جديرة بالتفكر:
1) طفل يتكلم في المهد: (بدون قانون الأسباب).
2) جعل الله تحتها سريا: (بدون قانون الأسباب) حيث أن الجدول كان جافا.
3) النخلة مثمرة: لماذا نريد أن نخضع النخلةبالذات لقانون الأسباب!؟
أنا شخصيا أرجح أن كل الأشياء المذكورة في الآيتين هي فوق قانون السببية وأن النخلة أثمرت في غير أوانها وذلك في فصل الشتاء.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير