تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ومن هؤلاء هشام جعيط الذي يحلو له أن يردد مقولات فرويد ([3]) وماكس فيبر ([4]) حول النبوة فيعتبر الأنبياء مطبوعين بشيء من العصاب ([5])، ويعتبر حالة النبي صلى الله عليه وسلم التي يعيشها أثناء الوحي من النمط الاستلابي أو الاستحواذي أو الامتلاكي ([6]). وهي حالة مرضية تُصنَّف في الأمراض النفسية، ولكنه يرى أن حالة الرسول صلى الله عليه وسلم المرضية هذه حالة متحضرة إذا ما قورنت بأنبياء بني إسرائيل في نوباتهم العصبية، لأن ما كان يمس محمداً صلى الله عليه وسلم كان يجري - بنظر جعيط - في داخل الضمير فلا يُبرهَن عليه بأي اضطراب خارجي ([7]).

ثم يجعل - جعيط - الجنون أصلاً للوحي، والجنون في القرآن – بنظره - لا يعني الاختلاط العقلي وذهاب العقل والتمييز، وإنما يعني أن محمداً صلى الله عليه وسلم مسكون من الجن!! ([8]).

والأنبياء اقتربوا من الجنون دون الوقوع فيه ([9]).

والوحي هجوم مباغت داخل الضمير ([10]).

والاستلاب والامتلاك والاستحواذ مفردات غريبة يصف بها حالة النبيصلى الله عليه وسلم أثناء تَنزُّل الوحي عليه ([11]). والهلس والهلوسة - بنظره - تفسير صحيح للوحي في الغرب نادى به ماكس فيبر وهذا التفسير سينتشر يوماً بين المسلمين فيسبب لهم تشنجاً ([12]).

نحن في عصر العجائب ..

عجايب يازمن والله عجايب علايم صارو الكانو خوايب

---حواشي


([1]) انظر: ما يعرضه د. عبد الرحمن بدوي من آراء للاستشراق في هذا الصدد في كتابه " دفاع عن محمد r ص 57 فما بعد: ترجمة: كمال جاد الله، الدار العالمية للكتاب والنشر – القاهرة 1999 د، ط وانظر: غوستاف لوبون " حضارة العرب " ص 141
([2]) انظر: بدوي " دفاع عن محمد r " ص 59، 63
([3]) يرى فرويد أن الدين " عصاب البشرية الاستحواذي وثمرة معتقدات وهمية يمكن أن تُفسر بكونها تثبيتاً طفولياً لعلاقات الولي بالطفل في سني ما قبل البلوغ " انظر " أبعاد الدين الاجتماعية " ص 22 مجموعة مقالات مقال فيه لـ " سيد حسن الأطاسي " ماليزي " بعنوان " صعوبات تحديد الدين " تعريب المقال " صالح البكاري – الدار التونسية للنشر – سلسلة موافقات د، ت العدد 12 ويحيل سيد حسن الأطاسي إلى بعض مؤلفات فرويد.
([4]) في تحليلات فيبر يبدو محمد r كالمثال الصافي للنبوة في السلوك الانخطافي الاستلابي انظر: جعيط " الوحي و القرآن و النبوة " ص 74 ويعتبر فيبر سلوكات الأنبياء جميعاً من النوع المرضي، ويسميه الهلس أو المرض النفسي انظر: جعيط السابق ص 76
([5]) انظر: هشام جعيط " الوحي والقرآن والنبوة " ص 81
([6]) انظر: السابق ص 78، 92
([7]) انظر: السابق ص 78 وهو غير صحيح فلقد كان شديد الثقل على رسول الله r حتى تشتد عرقه في اليوم الشاتي ويثقل جسمه الشريف r على من يتكئ عليه
([8]) السابق ص 85
([9]) السابق ص 28
([10]) السابق ص 69
([11]) انظر: السابق ص 92
([12]) انظر: السابق ص 96

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[30 Mar 2007, 06:18 م]ـ
د. طه جابر العلواني يرد على د. هشام جعيط
======
رابط المقال هنا ( http://www.alarabiya.net/Articles/2007/03/30/33020.htm)

دبي- حيان نيوف
فند المفكر الاسلامي البارز د. طه جابر العلواني ادعاءات أوردها كتاب جديد للكاتب التونسي هشام جعيط زعم فيه "أن اسم الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان "قثم" وأن اسم "محمد" جاء فيما بعد تحت التأثيرات المسيحية".
وقال العلواني إن هذا الكلام هو ما تقوله الدراسات اللاهوتية القديمة التي استهدفت الرسول ويبدو أنها أثّرت على الكاتب جعيط. وأكد المفكر الإسلامي أن ما أثاره جعيط حول اسم رسول الله إنما هو كلام ورد في بعض الدراسات اللاهوتية".
وأضاف أن هذه الدراسات اللاهوتية "كانت ترى برسول الله أنه لم يكن أكثر من قسيس مسيحي يحمل اسم قثم، وأنه أراد أن يجعل نفسه كاردينالا كبيرا لكنيسة خاصة يؤسسها بنفسه في الجزيرة العربية، وأنه حينما لم توافق له الكنيسة على هذا، قرر أن ينشق عنها، ويعلن عن أنه صاحب رسالة خاصة جديدة لها موقف مغاير فكان الإسلام".
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير