تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الرابع: (قراءة في الموسوعة القرآنية: الجبت - الجهاد) الدكتور علاء الدين زعتري.

الخامس: (قراءة في الموسوعة القرآنية: عيسى - اليهود - المعرفة والتعليم) الدكتور مهند علوش.

السادس: (قراءة في المجلد الثالث للموسوعة القرآنية: القدس - الزواج والطلاق - موسى - الاعداد) الدكتور شريف الصواف.

وكان الختام في حفل الافتتاح مع عميد كلية الدعوة في الجماهيرية الليبية الذي وجه التحية للاستاذ الدكتور احمد الشريف امين عام جمعية الدعوة الاسلامية العالمية باعتباره هو الذي تبنى الحوار الحضاري لا الصدامي مع كل من يحاول القراءة المسيسة او الهادمة لمصداقية القرآن الكريم، وأكد ان هذه الندوة سيعقبها ندوات في العالم العربي او الاسلامي او غير الاسلامي وبلغات متعددة، لاننا - بوصفنا مسلمين - لسنا بصدد الاثبات لذواتنا صحة القرآن الكريم، بل هذا ما يحتاجه الغرب الذي تنقصه المعلومة احيانا، وتدس له الاخطاء احايين كثيرة.

وبعد حفل افتتاح الندوة العلمية شارك الحضور حفل كلية الدعوة الاسلامية - فرع دمشق بمناسبة تخريج الدفعة الثانية والعشرين لطلاب كلية الدعوة الاسلامية لعام 2007، وقد اثرى الحفل كلمات للدكتور فتح الله الزيادي، والدكتور صلاح الدين كفتارو والذي بشر بوجود السعي الحثيث للحصول على الموافقة من الحكومة السورية لمنح كلية الدعوة المعادلة مع الجامعة السورية فيما يتعلق بالشهادات للخريجين، ثم القى كلمة الخريجين الطالب شيخ سعيد كابوري من الجنسية البوركينية الذي اتم حفظ القرآن الكريم مثنيا على جهود جمعية الدعوة الاسلامية العالمية وكلية الدعوة الاسلامية في منحه وزملائه الفرصة للتحصيل الجامعي، كما شكر مجمع الشيخ احمد كفتارو لاستضافته وبقية الطلاب خلال سني الدراسة، واعدا بان ما تم بذله لهم في سني تحصيلهم العلمي سيترجم واقعا دعويا سينشر في بقاع الارض باذن الله عز وجل. وتبقى كلمة شكر ووفاء اهدتها الكلية للشيخ الدكتور محمد بشير الباني اول مدرس في فرع كلية الدعوة الاسلامية بدمشق منذ افتتاحها عام 1982، حيث كانت الدفعة الثانية والعشرون قد سميت دورة الوفاء.

التوصيات

وقد خلصت الندوة إلى النتائج والتوصيات التالية:

1 - مواصلة انعقاد ندوات القراءة الغربية للقرآن الكريم، وتخصيص ندوات مماثلة باللغات الاجنبية لدراسة كتب استشراقية مماثلة.

2 - تأسيس مركز استراتيجي للدراسات القرآنية يكون من مهامه الاساسية القيام بجمع واقتناء وتصوير كل ما كتب عن القرآن الكريم وما يتصل به باللغات الاجنبية.

3 - حث الجامعات الاسلامية على اعداد الاطروحات الجامعية حول محاور الاعمال الغربية التي تناولت القرآن الكريم والموضوعات والاشكالات التي اثارتها.

4 - العمل على اصدار موسوعة قرآنية وفق منهج البحث العلمي بأقلام منصفة تجعلها مرجعا للدارسين في هذا المجال.

5 - تبني ابحاث الندوة الاولى والثانية والاستفادة منها اعلاميا في برامج تلفزيونية متخصصة.

6 - وضع خطة مستقبلية للبحوث الاسلامية للقيام بتحقيق كتب التراث وغربلتها من الروايات الموضوعة والشاذة التي استغلتها الدراسات الاستشراقية للطعن في القرآن الكريم.

7 - اقامة الندوة القادمة في عاصمة اوروبية لايصال رسالتنا إلى الغرب حول قراءاتها واشكالياتها.

8 - تشكيل لجنة دائمة لمتابعة ما يحاك من تهم للقرآن الكريم والدفاع عنه بوجه حضاري، على ان تضم اللجنة في عضويتها عدداً من الغربيين.

9 - العمل على انشاء اكاديمية تبحث في الكتابات الغربية وتعالج افكار المدارس بشكل منهجي، وفتح قسم متخصص للدراسات الاستشراقية في كلية الدعوة الاسلامية.

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[07 Sep 2007, 12:31 ص]ـ

الأمر فيه بعض الغرابة فقد رأيت لافتة في مجمع الشيخ كفتارو حول هذا الموضوع ولكن لا علم لنا بالمشاركين ولم توجه أي دعوات على حد علمي للأساتذة الذين أعرفهم في كلية الشريعة من المتخصصين في الدراسات القرآنية علماً أن أكثر أساتذة كلية الشريعة في جامعة دمشق يدرسون في كلية الدعوة ومجمع الشيخ كفتارو ولم يصل لكليتنا أي برنامج أو حتى دعوة عامة للحضور علماً ان العنوان مهم جداً وكان ينبي أن يعطى أهمية أكثر في الإعلام والدعاية. ولكن ...

ـ[الباجي]ــــــــ[07 Sep 2007, 01:42 ص]ـ

آه مما بعد لكن شيخنا الفاضل ...

عمومًا هذا رابط حول الندوة بموقع كفتارو:

http://www.muslimdatabase.com/abunour/conference_face/con_active.php?con=18

وقد أخبرني الفاضل الذي ألقى بحثًا بتلك الندوة أنهم وعدوا بطباعة بحوثها.

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[09 Sep 2007, 01:20 ص]ـ

شكراً لكم أخي الباجي وجزاكم الله خيراً ... ووفقنا الله جميعاً لما فيه خير الدنيا والآخرة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير