تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - النقطة (.): تدل على وقف تام , وتوضع في نهاية الجملة التامة المعنى. مثال: حلية المرأة في جمال الخلق. كما توضع النقطة في نهاية الفقرة أو المقطع , وفي نهاية البحث أو الموضوع.

2 - الفاصلة (,): وتستخدم لتدل على وقف محدود بين أجزاء الجملة أو الجمل المتعاطفة. وتوضع في المواضع التالية:

*- بعد لفظ المنادى. مثال: يا بني , عليك بالصلاة.

*- بين الجمل التي يتركب منها كلام تام , أي المرتبطة في المعنى والإعراب. مثال: الأدب الإسلامي أدب ملتزم , يلتزم بالدفاع عن عقيدة التوحيد , ويدعو إلى التخلق بخلق القرآن الكريم.

*- بين أنواع الشيء وأقسامه. مثال: لا يكمل للإنسان دينه حتى يكون فيه أربع خصال: يقطع رجاءه مما في أيدي الناس , ويسمع شتم نفسه ويصبر , ويحب للمسلمين ما يحب لنفسه , ويثق بمواعيد الله تعالى.

*- بين الشرط والجزاء , وبين القسم والجواب إذا طالت جملة الشرط , أو القسم. مثال: من حسنت خصاله , طاب وصاله , ومن ساءت أخلاقه , طاب فراقه.

3 - الفاصلة المنقوطة (؛): وتوضع في الحالات التالية:

*- بين جملتين تكون إحداها سبباً في الأخرى. مثال: إن الحرص على القراءة , والتزود بالمعارف؛ يعمل على سعة الإدراك.

*- بعد جملة طويلة , ابتعد أولها عما يتمم فائدتها. مثال: إن أردت أن تفيد من قراءتك , معارف خلاقة , ومناهج فكرية , وتزوداً بالقيم؛ فاقرأ ما كتبه أولو الألباب.

4 - النقطتان الرأسيتان (:): تستعملان في المواضع التالية:

*- بعد لفظ القول. قال , يقول , قل , أقول , قيل , أو ما يحمل معنى القول (سأل , يسأل ... ) مثال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات ".

*- بعد الشيء وأقسامه وأنواعه. مثال: يقول ابن المقفع: وأحقُّ من لا يستخف به ثلاثةٌ: الأتقياء , والولاة , والإخوان , فإنه من استخف بالأتقياء أهلك دينه , ومن استخف بالولاة أهلك دنياه , ومن استخف بالإخوان أفسد مرؤته.

*- بين الجملة وما يوضحها. مثال: علامات الترقيم: هي علامات يقصد بها تسهيل فهم النص على القارئ , ومعرفة ما يريده الكاتب من معانٍ وأفكار.

*- قبل الأمثلة التي تأتي لتوضيح قاعدة , أو حكم. مثال: تحذف نون المثنى عند إضافته , مثل: مصدرا التشريع الإسلامي القرآن والسنة.

5 - الشرطة أو الخط (-): وتوضع في ثلاثة مواضع , هي:

*- بين العدد رقماً أو لفظاً وبين المعدود , مثال: 1 - .. أولاً -

*- بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول منها , كالفصل بين ركني المبتدأ والخبر , أو بين الشرط والجواب , مثال: المسلم الذي يضحي بنفسه , وماله , ووقته , قاصداً مرضاة ربه , وإعزاز دينه , ورفعة أمته – هو مسلم مجاهد.

*- في أول السطر في حال المحاورة , بحيث يستغني عن ذكر اسم المحاوِر.

6 - علامة الاستفهام (؟): وتستخدم في آخر كل عبارة استفهامية , مثال: مرض أبو بكر – رضي الله عنه – فعادوه , فقالوا: ألا ندعو لك الطبيب؟ فقال: قد رآني الطبيب. فقالوا: فأي شيء قال لك؟ قال: إني فعَّالٌ لما أريد.

7 - علامة التعجب (!): وتستخدم في نهاية العبارة الدالة على معنى من معاني الإثارة ,كالتعجب , والتأسف , والفرح , والحزن , والدعاء , والترجي ونحو ذلك. مثال: ما أجمل المعروف!. لعل الله يرحمنا!. ربي وفقني!. أسفي على الأحرار! ... وما شابه ذلك

تمت بحمد الله وفضله ومته الدروس الخمسة في قواعد الإملاء العربي

نسألكم الدعاء للمعلمة الكريمة التي كتبتها الاستاذة فتاة طيبة الطيبة

ولكم مني كل التقدير

نقلتها الفقيرة الى عفو ربها

سهير أحمد

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير