تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تفاعل مع آية]

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[12 - 03 - 2006, 10:50 م]ـ

أرغب فى إعداد بحث حول كلمة {الراشدون} على النحو الشامل وأنتم يا فرسان الفصيح أدرى بذلك وللتوضيح أطلب الزيادةعن: أولئك هم الراشدون، مستأنفة .. فى إعراب القرآن لـ أ. د محمد الطيب الإبراهيم.

الراشدون خبر، (أولئك هم الراشدون) أي المتصفون بهذه الصفة هم الراشدون الذين قد آتاهم الله رشدهم،.

الرجاء الإعطاء لمادة البحث توجيه يصب فى إكتمال الصورة، رجل رشيد، سبل الرشاد، ..... وبارك الله فيكم.

ـ[أبو حلمي]ــــــــ[12 - 03 - 2006, 11:02 م]ـ

آلأية في سورة الحجرات ترتيبها 49/آياتها 18.

واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم فى كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب اليكم الإيمان وزينه فى قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون.-7 - .

للأسف الشديد لم أفهم سؤالك، هل من توضيح.

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[13 - 03 - 2006, 07:38 ص]ـ

هذا ما ورد في باب رشد في لسان العرب

(رشد

في أَسماء الله تعالى الرشيدُ: هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها، فَعِيل بمعنى مُفْعل؛ وقيل: هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد.

الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ. رَشَد الإِنسان، بالفتح، يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فهو راشِد ورَشيد، وهو نقيض الضلال، إذا أَصاب وجه الأَمر والطريق. وفي الحديث: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً، وأَرْشَدته أَنا. يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً، رحمة الله عليهم ورضوانه، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة. ورَشِدَ أَمرَه، وإِن لم يستعمل هكذا. ونظيره: غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك. وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده: هداه. واستَرْشَده: طلب منه الرشد. ويقال: استَرْشَد فلان لأَمره إذا اهتدى له، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد. وفي الحديث: وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه.

والرَّشَدى: اسم للرشاد. إذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل: لا يَعْمَ عليك الرُّشْد.

قال أَبو منصور: ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال. والابرشاد: الهداية والدلالة. والرَّشَدى: من الرشد؛ وأَنشد الأَحمر: لا نَزَلْ كذا أَبدا، ناعِمين في الرَّشَدى

ومثله: امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير. وقوله تعالى: يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون. والمَراشِدُ: المقاصد؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي: تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ، ومن لم يكن له من الله واقٍ، لم تُصِبْه المَراشِد

وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ. والمراشِدُ: مقاصِدُ الطرق. والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد. وهو لِرِشْدَة، وقد يفتح، وهو نقيض زِنْيَة. وفي الحديث: من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث.

يقال: هذا وعلى رِشْدَة إذا كان لنكاح صحيح، كما يقال في ضده: وَلد زِنْية، بالكسر فيهما، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين؛ الفراء في كتاب المصادر: ولد فلان لغير رَشْدَةٍ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ، كلها بالفتح؛ وقال الكسائي: يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ؛ قال: وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح، فأَما غَيَّة، فهو بالفتح. قال أَبو زيد: قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية، بفتح الراء والزاي منهما، ونحو ذلك؛ قال الليث وأَنشد: لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة، فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ

ويقال: يا رَشْدينُ بمعنى يا راشد؛ وقال ذو الرمة: وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة، ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ

يقول: كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[13 - 03 - 2006, 09:03 ص]ـ

السلام عليكم: الأخ ابو حلمي -هك معذرة مني -لا ادري أي توضيح تريد، لكن ملخص الأمر أني بصدد إعداد بحث نحو مادة رشد، يرشد، رشاد، راشد، رُشدَ، .... الرشاد، الراشدون وهكذا.

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[13 - 03 - 2006, 09:14 ص]ـ

ماشاء الله وبارك الله لك، لكن هل لي أن أطمع بالمزيد لأجل البحث وإلا لما طلبت لأن العبارة التي ذكرت كان محل إعجاب الشباب فى النقاش -العبارة التي أقصد: يريد بالراشدين أبا بكر وعمر وعثمان وعلياً رضي الله عنهم وإن كان عاماً فى كل من سار سيرتهم من الأئمة .... ،.

ـ[أبو حلمي]ــــــــ[14 - 03 - 2006, 09:52 م]ـ

آلأية في سورة الحجرات ترتيبها 49/آياتها 18.

واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم فى كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب اليكم الإيمان وزينه فى قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون.-7 - .

للأسف الشديد لم أفهم سؤالك، هل من توضيح.

مرة أخرى هل لك أن توضح ما تريد، سيد نائل /أخوك ابو حلمي.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير